كوفيد 19..

الصحة العالمية تدرس طلبات جديدة لتسجيل 14 لقاحا مضادا لكورونا

طرح لقاح "سبوتنيك-في" الروسي في روسيا والأرجنتين وبيلاروس وصربيا

واشنطن

يوجد في الوقت الراهن سبعة لقاحات متداولة في أنحاء العالم، وكلها مصممة لتعطى على جرعتين.
ويهيمن اللقاحان اللذان طورتهما شركتا "فايزر/بايونتيك" (أميركية-ألمانية) وموديرنا (أميركية) على الحملات في أميركا الشمالية وأوروبا وإسرائيل والخليج.
أما اللقاح الذي طورته شركة "أسترازينيكا" البريطانية بالتعاون مع جامعة أكسفورد فهو مستخدم في معظم أنحاء المملكة المتحدة والهند التي تستخدم أيضا لقاحا أنتجته شركة الأدوية "بهارات بايوتك" المحلية.


وطرح لقاح "سبوتنيك-في" الروسي في روسيا والأرجنتين وبيلاروس وصربيا.

ويتم إعطاء لقاح "سينوفارم" الصيني في الصين والإمارات العربية المتحدة والبحرين والسيشل والأردن، بينما تستخدم إندونيسيا وتركيا لقاح "سينوفاك" الصيني.
يذكر أن لقاحات "سينوفاك" و"سينوفارم" الصينيين و"سبوتنيك-في" الروسي أعطيت موافقات مشروطة من السلطات الصحية في بكين وموسكو.
 وأعطيت أكثر من 51 مليون جرعة من اللقاحات المضادة للفيروس في كل أنحاء العالم، وفقا لإحصاء أعدته وكالة فرانس برس الأربعاء.
وتستحوذ الدول الغنية في أوروبا وأميركا الشمالية والخليج والصين على معظم اللقاحات حتى الآن.
واستخدم 11 بلدا فقط من أصل 61 من الدول التي بدأت حملات التطعيم، 90 في المئة من الجرعات المعطاة.

51 مليون جرعة من اللقاحات المضادة للفيروس أُعطيت في كل أنحاء العالم

وأطلقت دول أميركا اللاتينية الرئيسية مثل البرازيل والأرجنتين والمكسيك حملاتها لكن بوتيرة أبطأ من المناطق الأخرى.
وفي إفريقيا، بدأت جزر السيشل فقط حملة التطعيم فيما تدير غينيا برنامجا تجريبيا يشارك فيه بضع عشرات من الأشخاص.


وتأمل منظمة الصحة العالمية في تقديم اللقاحات الأولى من خلال آلية كوفاكس لتقاسم اللقاحات بشكل أكثر إنصافا بحلول نهاية الشهر أو أوائل فبراير/شباط.
تتصدر الولايات المتحدة حملات التطعيم من حيث كمية الجرعات المعطاة مع تقديم 15,7 مليون جرعة إلى 4,1 في المئة من سكانها. أما الصين فقد أعطت 15 مليون جرعة حتى الآن.


وتأتي المملكة المتحدة في المرتبة الثالثة عالميا، والأولى أوروبيا، بواقع 4,7 ملايين جرعة أعطيت إلى 6,3 في المئة من سكانها.
وأعطت كل من إيطاليا وألمانيا 1,2 مليون جرعة إلى 1,4 في المئة من الألمان و2 في المئة من الإيطاليين. وأعطت فرنسا لقاحات إلى 585,662 شخصا أو ما يعادل 0,9 في المئة من السكان.


وتم إعطاء أكثر من ستة ملايين جرعة في كل أنحاء الاتحاد الأوروبي، مع تحصين الدنمارك 3 في المئة من سكانها بالجرعة الأولى من اللقاح متقدمة على مالطا (2,9 في المئة) وسلوفينيا (2,1 في المئة).


وتدرس منظمة صحة العالمية طلبات جديدة لتسجيل 14 لقاحا مضادا لكورونا في وثيقة تكشف عن مراحل إجراء عملية اعتماد اللقاحات، التي تشمل تقييم مدى فاعلية ومأمونية اللقاح وكذلك إمكانيات إنتاجه، ولن ينطق خبراء المنظمة كلمتهم الأخيرة بشأن إدراج هذه اللقاحات في القائمة إلا بعد اكتمال المعلومات المطلوبة.