ضمن أنشطة الدعم الطارئ..

"مركز سلمان": إعادة تأهيل مشروع مركز الإنزال السمكي في المخا

60 ألف يمني يستفيدون من مشروع سمكي بتمويل سعودي

تعز

انتهت أعمال إعادة التأهيل في مشروع مركز الإنزال السمكي الجديد في مديرية المخا الساحلية بمحافظة تعز اليمنية، حيث من المتوقع أن يستفيد 60 ألف شخص من المشروع الذي تنفذه منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) بدعم من «مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية»، وذلك ضمن أنشطة مشروع الدعم الطارئ لسبل المعيشة الزراعية للأسر المتضررة في اليمن.


وحسب بلاغ صحافي للمركز، ستوفر المرافق التي تمت إعادة تأهيلها مكان عمل مناسباً لتسويق المنتجات السمكية والحفاظ عليها من التلوث أو التلف من خلال توفير مخازن التبريد التي تعمل بالطاقة الشمسية، حيث تهدف سلسلة التبريد المتطورة إلى تعزيز مستوى الإنتاج والدخل للصيادين مما سيسهم في تخفيف معدلات سوء التغذية المرتفعة خصوصاً عند الأطفال والنساء الحوامل والمرضعات في المناطق الساحلية المستهدفة.


ويهدف المركز إلى تحسين الظروف المعيشية لأكثر من 8,400 أسرة قريبة من مجتمعات الصيد التي تعتمد على البحر لتأمين مصدر رزقها في مديريتي المخا وذباب الساحليتين، والمساعدة في تخفيف معاناة الصيادين بتسهيل مهمة تسويق منتجاتهم.


يُذكر أن «مركز الملك سلمان للإغاثة» ينفّذ مشاريع أخرى متعددة في مجال التمكين ومنها قيامه بالدعم الطارئ لسبل المعيشة الزراعية للأسر الأكثر تضرراً في ست محافظات يمنية، هي: تعز، ولحج، وأبين، والضالع، وحجة، وعمران.


ويهدف المركز من مشاريعه إلى تعزيز الأمن الغذائي وتوفير سبل العيش لـ70000 أسرة يمنية، وفقاً لاحتياجات سبل عيش السكان الذين يقطنون في المناطق الريفية من خلال ثلاثة أنواع من التدخلات، بما في ذلك إنتاج الدواجن، والدعم النقدي، وتحسين الإنتاج الحيواني والزراعي، وتحسين ظروف المعيشة للفئات المتضررة التي تعيش في المناطق الساحلية باليمن من خلال إعادة تأهيل البنية التحتية الإنتاجية لمصايد الأسماك.


ويأتي ذلك في إطار الجهود الإنسانية والإغاثية التي تقدمها المملكة ممثلةً بالمركز فيما يتصل بالأمن الغذائي ومحاربة الجوع في اليمن والدول ذات الاحتياج.