تتضمن (1702)..

العون المباشر تطلق المرحلة الرابعة من إغاثة حضرموت والثالثة إغاثة عدن

العون المباشر تطلق المرحلة الرابعة من إغاثة (1702) أسرة في حضرموت وعدن

مراسلون
مراسلو صحيفة اليوم الثامن

دشنت العون المباشر مكتب اليمن، يوم الخميس، المرحلة الرابعة من مشروع إغاثة حضرموت والثالثة من إغاثة عدن، التي تتضمن (1702) سلة غذائية بتمويل حملة ليلة 21 رمضان 1441/2020 .

وقالت المتخصصة في مجال العمل الإنساني المدير الإقليمي للعون المباشر مكتب اليمن معالي العسعوسي، إن العون المباشر تبذل كل ما في وسعها لمساعدة اليمنيين الذين يتضورون جوعاً ويعانون من الأمراض والذين هم في أمس الحاجة إلى المساعدة.

وبحسب الأمم المتحدة فإن ثلثي اليمنيين يحتاجون إلى مساعدات إنسانية للبقاء على قيد الحياة، بينما سـيواجه أكثر من (16) مليون شخص الجوع هذا العام، وهناك نحو (50,000) يمني يتضورون جوعاً حتى الموت بالفعل في ظروف تشـبه المجاعة، وسـيعاني ما يقرب من نصف أطفال اليمن دون الخامسة من العمر من سوء التغذية الحاد.

وأضافت العسعوسي أن هذا المشروع بمراحله المتعددة يهدف إلى توفير الغذاء للفئات الأشد احتياجاً تنفيذاً للهدف الثاني من أهداف التنمية المستدامة "القضاء على الجوع وسوء التغذية بحلول عام 2030، بما يضمن إمكانية حصول جميع الناس على الأغذية الكافية والمغذية على مدار السنة".

وأشارت إلى تزامن التوزيع خلال هذه المرحلة مع بدء شهر رمضان المبارك، لتلبية احتياجات الأسر من الغذاء في الشهر الكريم ومساعدتها على الصيام.

ويستمر توزيع السلات الغذائية في الفترة من 15ـ 20 أبريل 2021م في مديريتي المكلا ـ الشحر بمحافظة حضرموت, ومديرية البريقة في محافظة عدن ، وتستهدف (1702) أسرة تضم (11,914) شخصاً من الأسر النازحة و أصحاب الهمم (ذوي الإعاقة ) والمهمشين والأيتام والأسر التي تقع تحت خط الفقر .

وتتضمن هذه المرحلة توزيع (700) سلة غذائية توفر غذاء (4900) شخص في مدينة المكلا و (300) سلة توفر الغذاء لـ (2100) شخص في مدينة الشحر بالتعاون مع جمعية المعروف للتنمية.

وفي محافظة عدن (702) سلة غذائية في البريقة  لتوفير الغذاء لـ (4914) شخصاً بالتعاون مع جمعية وديان لتنمية المجتمع،

ويرافق توزيع السلات الغذائية التي تتكون من ( 50 كجم بر مطحون، 5 كجم سكر، 10 كيلو أرز، كرتون ونصف بقوليات "36 علبة"، 8 لترات زيت، 1 كجم ملح طعام(، توزيع الكمامات، القفازات ، واستعمال المعقمات والتباعد الجسدي، اتباعاً للإجراءات الوقائية من فيروس كورونا المستجد "كوفيدـ19".

ونفذت العون المباشر المشروع بالتنسيق مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي ومكاتبها والسلطات المحلية في محافظتي حضرموت وعدن بالتعاون مع مؤسسة المعروف التنموية، وجمعية وديان لتنمية المجتمع.

ودعت العسعوسي، المانحين إلى تقديم الدعم اللازم لتوفير المساعدات الطارئة المنقذة للحياة حيث يهدد النقص الكبير في التمويل بالمزيد من التخفيضات في المساعدة الغذائية.

جدير بالذكر أن العون المباشر تعمل في الجوانب الإنسانية في قارة أفريقيا منذ العام 1981م ولديها 31 فرعاً، وتعتبر اليمن أول دولة في الجزيرة العربية تعمل فيها، وتسعى إلى التركيز على عدة جوانب أهمها الصحة، المياه، محاربة الفقر، تطوير الكفاءات البشرية، وخلق روح التعاون والإبداع.

ومكتب العون المباشر باليمن عضو في الكُتل الإنسانية التابعة للأمم المتحدة وهي: كتلة الأمن الغذائي وتحسين سُبل المعيشة ــ برنامج الأغذية العالمي، كتلة المياه والإصحاح البيئي ــ منظمة اليونيسف، كتلة الصحة ــ منظمة الصحة العالمية، الكتلة اللوجستية (خدمة الطيران الإنساني) ــ برنامج الأغذية العالمي.