كتاب وآراء

علي صفوي يكتب لـ(اليوم الثامن):

يجب على الولايات المتحدة أن تظل حازمة أمام إيران

الوقت الخميس 06 مايو 2021 7:15 م

خلال الأسبوعين الماضيين، واصلت وفود من الولايات المتحدة وإيران اجتماعات غير مباشرة في فيينا للعمل على خريطة طريق للعودة المتزامنة إلى الامتثال لخطة العمل الشاملة المشتركة.
وكان قد تم إبرام الاتفاق الأصلي في عام 2015 بين إدارة الرئيس باراك أوباما وطهران، على أمل كبح برنامج الأسلحة النووية الإيراني الذي ظل سراً لسنوات حتى كشف المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية عن وجوده لأول مرة في عام 2002.
بعد ست سنوات، أصبحت عيوب خطة العمل المشتركة الشاملة واضحة ومعترف بها عالمياً.
يتعين على الأطراف العودة إلى طاولة المفاوضات لأن إيران لم ترفض فقط التخلي عن برنامجها النووي، بل قامت بدلاً من ذلك بتسريعه في الأشهر الأخيرة لابتزاز المجتمع الدولي.

وصفت الإدارة السابقة الاتفاق النووي بأنه "صفقة مروعة من جانب واحد" وانسحبت من خطة العمل الشاملة المشتركة في مايو 2018.
كما فرضت عقوبات على النظام ساهمت في الضعف الشديد للاقتصاد المنهك بالفعل بفضل سياسات الملالي المدمرة والفساد المستشري.
كما أدت العقوبات إلى نقص كبير في التمويل لوكلاء الملالي الإرهابيين في الشرق الأوسط.
وحتى قبل انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي، كانت طهران تتخذ خطوات لخرق الاتفاقية.
وللضغط على الإدارة الجديدة لتقديم تنازلات لها، بدأ النظام بتخصيب اليورانيوم فوق عتبات خطة العمل المشتركة الشاملة وبدأ في بناء معدن اليورانيوم، وهو مادة تستخدم في الرؤوس الحربية النووية.
وعندما تولى الرئيس جو بايدن منصبه في كانون الثاني (يناير)  وعد "بإطالة وتعزيز" الاتفاق الأصلي.
وقد دعا الموقعون الآخرون على خطة العمل الشاملة المشتركة، مثل فرنسا وألمانيا، إلى نفس الشيء، بينما يريد حلفاء الولايات المتحدة في العالم العربي أيضًا منع النظام من امتلاك أسلحة نووية أو توسيع هيمنته الإقليمية.
وأوضح علي خامنئي، المرشد الأعلى للنظام، أن طهران لن تعود إلى الامتثال لخطة العمل الشاملة المشتركة ما لم ترفع الولايات المتحدة جميع العقوبات.
وأصر مسؤولون إيرانيون آخرون على أن طهران لن تناقش برنامجها الصاروخي أو التدخل الإقليمي، وهو أمر يريد الغرب إدراجه في المفاوضات المستقبلية.
ويضغط أنصار سياسة الاسترضاء مع النظام الإيراني على إدارة بايدن لتقديم تخفيف فوري للعقوبات على طهران لضمان فوز "المعتدلين" المراوغين خلال الانتخابات الرئاسية المقبلة في يونيو.
لكنهم يتجاهلون الحقائق على الأرض. بعد ثماني سنوات من رئاسة حسن روحاني "المعتدلة"، تتزايد الدعوات يومًا بعد يوم لمقاطعة ما يعتبره معظم المراقبين انتخابات زائفة من قبل النظام.
انتفض الملايين في إيران في انتفاضات متعددة في السنوات الخمس الماضية للمطالبة بالديمقراطية وتغيير النظام.
لقد تجاوزوا الخلافات الداخلية الضيقة للحكومة والمشاحنات بين الفصائل وبدلاً من ذلك يريدون جمهورية تمثيلية حقيقية وغير نووية.
وأظهر خامنئي في خطابه بعيد النوروز أنه اتخذ قراره ويريد تطهير الفصائل المنافسة الأخرى، بما في ذلك المسؤولون المرتبطون بفصيل روحاني.
إنه يعتقد اعتقادًا راسخًا أن الطريقة الوحيدة للنجاة من انتفاضة وطنية أخرى هي المزيد من القمع في الداخل والمزيد من التعدي والتدخل السافر في المنطقة.
تم سحق انتفاضة إيران في عام 2019 بوحشية من قبل النظام، مخلفة 1500 مذبحة في الشوارع.
ويواجه خامنئي أمة مجاعة، 60 مليون شخص تحت خط الفقر، وفقا لمصادر رسمية.
وتترابط الاحتجاجات المتباينة والمتفشية تدريجيًا معًا لتكرار الدعوات للتغيير الأساسي، حتى في ظل وجود جائحة عالمية.

وبسبب خوفهم الشديد من اندلاع انتفاضة أخرى على مستوى البلاد، يحاول الملالي انتزاع أكبر عدد ممكن من التنازلات من أوروبا والولايات المتحدة بينما، في الوقت نفسه، ليس لديهم نية للتخلي عن برنامج الأسلحة النووية أو كبح أنشطتهم الخبيثة في المنطقة.
إذا نجح لوبي الحكومة في إقناع الإدارة بتقديم تنازلات سابقة لأوانها لطهران، فإن ذلك سيمكن ويشجع الملالي على قتل المزيد من الإيرانيين وتمويل الميليشيات في الشرق الأوسط التي تقوض السلام والأمن.
وفي مواجهة نظام يائس يسعى للحفاظ على بقائه، يجب على إدارة بايدن الوقوف بحزم ورفض سياسة النظام للابتزاز النووي.
وإذا كان الماضي بمثابة مقدمة، فلن تؤدي أي درجة من الحوافز والمزايا السياسية أو الاقتصادية إلى تغيير سلوك نظام الملالي الحاكم في إيران.
كما يقول المثل، "النمر لا يغير البقع". الحل الوحيد هو ما يدعو إليه الشارع الإيراني: تغيير النظام.

التعليقات

الصورة

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

الصحيفة الورقية |

5e85af3b6fb37.png

الاعداد السابقة