بطولة الولايات المتحدة المفتوحة..

بالفيديو| عملاق التنس الصربي يتخطى بسهولة عقبة الهولندي غريكسبور

'إعصار' ديوكوفيتش وزفيريف من دون رحمة على ملاعب فلاشينغ ميدوز

وكالات

تقدم الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنّف أول عالميًا خطوة إضافية نحو حلم إحراز الالقاب الاربعة الكبرى في موسم واحد، وذلك بعد بلوغه الدور الثالث من بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، رابع البطولات الاربع الكبرى للتنس، إثر تخطيه الهولندي تالون غريكسبور المصنّف 112، بنتيجة 6-2 و6-3 و6-2 الجمعة.

وكانت العديد من المباريات قد أرجئت لبعض الوقت بسبب اعصار ايدا الذي يضرب نيويورك وأودى بحياة 41 شخصًا على الاقل.

وأعرب العملاق الصربي عن رضاه عن مستواه قائلاً "أنا متحمسّ أكثر من أي وقت مضى لتحقيق النتائج".

وتابع "لستُ اللاعب الوحيد الذي يريد الذهاب بعيدًا في هذه البطولة وووضع يديه على الكأس. أحاول قصارى جهدي كل يوم ولنرى ما سيحدث".

ويبحث ديوكوفويتش عن تحقيق لقبه الرابع في بطولات غراند سلام هذا العام، لتكون سابقة لم تحدث منذ العام 1969 عن طريق الاميركي رود لايفر. وأشار إبن الـ 34 عامًا انّ التحدي الذهني أقوى من البدني في هذه المرحلة مضيفًا "على الأرجح فإنّ الامر ذهني ومعنوي بالتحديد. لا أمانع أن أبقى طويلاً على ارض الملعب. إذ أشعر أنه لديّ فرص إضافية في مباريات تستمر لخمس مجموعات".

وأردف ديوكوفيتش بالتأكيد أنّ "الامر يتعلق بالتعامل مع كل شيئ يحدث خارج الملعب، وإدارة التوقعات".

كذلك، يتطلع ديوكوفيتش إلى أن يتوُج بلقبه الـ 21 في البطولات الكبرى، لينفرد بالرقم القياسي في عدد الالقاب متخطيًا غريميه التقليديين السويسري روجيه فيدرير والاسباني رافايل نادال الغائبَين عن ملاعب فلاشينغ ميدوز هذا العام بداعي الإصابة.

وكشف ديوكوفيتش أنّ تركيزه ينصب على المنافسة، ما منعه من الاستمتاع بأجواء الليل في نيويورك.

وقال "سنسهر ونحتقل في غضون أسابيع قليلة".

كسر غريسكبور إرسال النجم الصربي في الشوط السابع من المجموعة الثانية ليتقدم 4-3، غير أن ديوكوفيتش ردّ سريعًا ليحسم المجموعة بإرسال ساحق كان العاشر له في هذه المبارة، وذلك في طريقه نحو تحقيق الفوز بعد ساعة و39 دقيقة.

وأشار ديوكوفيتش الى أنّه "دخل الى الملعب بطاقة كبيرة وتركيز هادف".

تفوّق واضح لديوكوفيتش

وضرب ديوكوفيتش موعدًا مرتقبًا مع الياباني كي نيشيكوري وصيف فلاشينغ ميدوز عام 2014، في الدور المقبل.

من جهته، تخطى نيشيكوري نظيره الاميركي ماكنزي ماكدونالد 7-6 (7-3)، 6-3، 6-7 (7-5)، 2-6 و6-3، ليثأر من هزيمته أمامه الشهر الماضي في نصف نهائي دورة واشنطن.

يتقدم ديوكوفيتش على خصمه الياباني 17-2 في المواجهات المباشرة، حيث يعود آخر فوز لنيشيكوري عليه الى نصف نهائي فلاشينغ ميدوز عام 2014. ومذاك، فاز ديوكوفيتش بـ 16 مواجهة متتالية، آخرها في ربع نهائي دورة ألعاب طوكيو هذا الصيف.

وعن المواجهة المرتقبة، قال نيشيكوري "رغم أنني املك سجلاً سيئًا أمامه، لكنني أحاول دائماً التحلّي بإيجابية. انا متأكد من أنّ المواجهة ستكون صعبة، لكنني أبذل دائمًا قصارى جهدي".

زفيريف الخطر الأبرز لـ "ديوكو"؟

ومن جهة أخرى، لم يظهر الألماني ألكسندر زفيريف المصنف رابعاً عالمياً أي رحمة تجاه منافسه الاسباني ألبرت راموس وسحقه 6-1 و6-صفر و6-3 في ساعة و15 دقيقة في الدور الثاني.

وحقق زفيريف فوزه الثالث عشر توالياً في سلسلة قادته الى إحراز ذهبية أولمبياد طوكيو لفردي الرجال ولقب دورة سينسيناتي الأميركية الألف نقطة للماسترز.

وبعدما تغلب بثلاث مجموعات أيضاً على الاميركي سام كويري 6-4 و7-5 و6-2 في الدور الأوّل، لم يخسر زفيريف سوى 4 أشواط أمام منافسه الاسباني.

ويُعتبر الالماني وصيف البطولة الأميركية في العام الماضي الخطر الأبرز أمام طموحات الصربي نوفاك ديوكوفيتش الذي يحلم في أن يصبح أوّل لاعب يحرز ألقاب البطولات الأربع الكبرى في عام واحد منذ 1969.

وكان زفيريف أنهى الاحلام الذهبية الأولمبية لـ "ديوكو" في طوكيو بعدما تغلب عليه في الدور نصف النهائي للالعاب الاولمبية في طريقه إلى تتويج عنقه بالمعدن الأصفر.

وضرب زفيريف موعداً في الدور الثالث مع الاميركي جاك شوك (184) الفائز على الكازاخستاني ألكسندر بوبليك (37) 7-6 (7-3)، 6-7 (2-7)، 6-4، 4-6 و6-3.

وفاز الايطالي ماتيو بيريتيني المصنّف سادسًا على الفرنسي كورنتان موتي 7-6 (7-2)، 4-6، 6-4 و6-3.

كما تغلب الكندي دينيس شابوفالوف المصنّف سابعًا على الغسباني روبيرتو كارباييش بايينا 7-6 (9-7)، 6-3 و6-0.

بارتي تتقدم بخطى ثابتة

بلغت الاسترالية أشلي بارتي المصنفة أولى عالمياً الدور الثالث في فلاشينغ ميدوز، بفوزها على الدنماركية الشابة كلارا توسون (18 عاماً) 6-1 و7-5 الخميس بعد هدوء العاصفة التي ضربت مدينة نيويورك ليل أمس.

وحققت الاسترالية التي توجت بثاني ألقابها الكبيرة في بطولة ويمبلدون الانكليزية في تموز/يوليو الماضي واحرزت لقب دورة سينسيناتي استعدادا لفلاشينغ ميدوز، بقوة في مطلع المباراة وانهت المجموعة الاولى بسهولة 6-1 وسددت خلالها 11 إرسالا نظيفاً.

واجهت بارتي مقاومة أعنف في المجموعة الثانية عندما نجحت توسون في كسر ارسالها لمعادلة الارقام 5-5، لكن الاسترالية ردت مباشرة بفوزها في الشوطين التاليين والمباراة في ساعة و30 دقيقة.

وتلتقي بارتي في الدور التالي مع الاميركية سيلبي رودجرز التي بلغت ربع النهائي العام الماضي والفائزة على سورانا الرومانية سيرستيا 7-5 و6-2.

كما تغلبت التشيكية كارولينا بليسكوفا المصنّفة رابعة على الاميركية أماندا أنيسيموفا 7-5، 6-7 (5-7) و7-6 (9-7).

وتأهلت البولندية إيغا سفياتيك الى الدور الثالث بفوزها على الفرنسية فيونا فيرو 3-6، 7-6 (7-3) و6-صفر.

وتابعت بيترا كفيتوفا المصنّفة عاشرة تقدمها بتخطيها التشيكية كريستينا بليسكوفا 7-6 (7-4) و6-2.

وتفوّقت الكندية بيانكا أندريسكو على الاميركية لورين ديفيس 6-4 و6-4.