مصادر دبلوماسية لبنانية تطالب الخليج بالمرونة..

تقرير: لبنان يؤكد على موقفه الثابت.. لكن ما المطلوب من السعودية

الإعلامي المعروف ووزير الإعلام اللبناني الحالي جورج قرداحي - بي بي سي عربية

بشائر أحمد
محررة صحافية لدى صحيفة اليوم الثامن

قالت صحافية وكاتبة في الشؤون الدبلوماسية إن مصادر دبلوماسية أكدت موقف لبنان الرسمي تجاه الأزمة اليمنية والقضايا العربية، واضح وثابت وهو ما يظهر بوضوح خلال النقاشات في جامعة الدول العربية، في تعليق جديد على الازمة التي تسبب بها وزير الاعلام جورج قرداحي.

وجد الوجه الإعلامي المعروف ووزير الإعلام اللبناني الحالي جورج قرداحي نفسه في قلب أزمة دبلوماسية وسياسية بسبب تصريح له بشأن الحوثيين وحرب اليمن أغضب دول الخليج وتبرأت منه الحكومة اللبنانية. دافع قرداحي نفسه ورفض الاستقالة لكن الجدل مستمر.

وزعم قرداحي ان الحوثيين الذين انقلبوا على السلطات الشرعية في اليمن، يدافعون عن انفسهم في مواجهة ما اسماه عدوان خارجي"؛ في اشارة الى التحالف العربي الذي تدخل في اليمن للدفاع عن سلطات هادي الشرعية بعد طلب الأخير للخليج بالدخل للدفاع عن اليمن قبل ان يسقط في فخ المشروع الإيراني.

 ونقلت مارلين خليفة تصريحات تصريحات دبلوماسية – اطلعت عليها صحيفة اليوم الثامن – "إن البيانات الرسمية المنددة باستهداف الاراضي السعودية الصادرة عن الخارجية اللبنانية متعددة"؛ في إشارة الا الاستهداف الحوثيين لمدن جنوب المملكة منذ سبعة أعوام.. مؤكدة انه ما هو مطلوب من الخليج والسعودية تجاه لبنان، "التعامل بإيجابية ومرونة".

وشدد تلك المصادر على انه يجب على اليمن تفهّم الظروف الداخلية للبنان كما يتفهم لبنان ظروف اليمن".. مشيرة الى ان تصريحات قرداحي حين تكلم لم يكن وزيرا".

وقالت "إذا أراد الخليجيون تجاوبا وتناغما من لبنان عليهم أن يبدوا مرونة وانفتاحا في المقابل، وانه لن يتكرر ما حصل مع الوزير شربل وهبه لأن الخليج لم يبادل لبنان بالإيجاب"؛ في إشارة الى قضية وزير خارجية لبنان في حكومة تصريف الأعمال، شربل وهبة، الذي كان قد قدم استقالته بعد تصريحات أدلى بها خلال مقابلة تلفزيونية، وجه فيها اتهامات مسيئة لدول الخليج العربي، في مايو (أيار) الماضي.

ويبدو ان الدبلوماسية اللبنانية تؤكد ان قرداحي لا يمكن ان يستقيل بدعوى ان الدول الخليجية لم تتعامل بإيجابية.

وقالت المصادر إن "السفير السعودي في لبنان  وليد البخاري الذي يعيد تغريدات تطالب باستقالة قرداحي لم يقم لغاية الآن بزيارة بروتوكولية لرئيس الحكومة أو لوزير الخارجية كما فعل سائر السفراء العاملين في لبنان".

ونشر موقع مصدر دبلوماسي تصريحات لجرج قرداحي، قال فيها "أجدد التأكيد التزامي تماما بالبيان الوزاري للحكومة اللبنانية، الذي كنت مشاركاً في إعداده، وبسياسة الحكومة الخارجية، خاصة لجهة الحفاظ على افضل العلاقات مع الدول العربية الشقيقة لاسيما المملكة العربية السعودية ودول الخليج واليمن التي أكن لهم ولشعوبهم عاطفة خاصة".

وأضاف"أما بالنسبة للحديث الذي أجرته معي محطة الجزيرة اونلاين، وبثته منذ يومين فيعود تاريخه الى الخامس من شهر آب أغسطس في اسطنبول اي قبل اسابيع من تشكيل الحكومة وكنت أدليت به بصفة خاصة، تبقى مسألة الاعتذار فأنا لدي الشجاعة الادبية لأن أعتذر عن خطأ ارتكبته اثناء وجودي في الوزارة بصفة رسمية".

وأصدرت الخارجية السعودية بيانا ردت فيه على تصريحات وزير الإعلام اللبناني، جورج قرداحي حول حرب اليمن، واستدعت سفير الجمهورية اللبنانية لديها وسلمته مذكرة احتجاج رسمية على هذه التصريحات.

وقالت الخارجية السعودية في بيان لها: “إشارة إلى التصريحات المسيئة الصادرة من وزير الإعلام اللبناني، حيال جهود تحالف دعم الشرعية في اليمن التي تقودها المملكة العربية السعودية”.

وأضافت الرياض في بيانها قائلة: “فإن وزارة الخارجية إذ تعرب عن أسفها لما تضمنته تلك التصريحات من إساءات تجاه المملكة ودول تحالف دعم الشرعية في اليمن، والتي تعد تحيزا واضحا لميليشيا الحوثي الإرهابية المهددة لامن واستقرار المنطقة”.

وتابعت الخارجية السعودية بيانها قائلة: ” وتؤكد مجددا بان تلك التصريحات تتنافى مع أبسط الأعراف السياسية ولا تنسجم مع العلاقات التاريحية بين الشعبين الشقيقين”.

وأعلنت السعودية في البيان نفسه استدعاء السفير اللبناني لديها وتسليمه مذكرة احتجاج رسمية بهذا الشأن”.

واستدعت الإمارات السفير اللبناني لديها على خلفية تصريحات قديمة لوزير الإعلام اللبناني، جورج قرداحي، الأربعاء، معتبرة إياها "مهاترات" تنم عن ابتعاد لبنان بشكل متزايد عن الدول العربية.

ووفقا لوكالة الأنباء الإماراتية وام. فقد أعربت الخارجية الإماراتية في بيان عن "استنكارها واستهجانها الشديدين إزاء هذه التصريحات المشينة والمتحيزة، التي أدلى بها جورج قرداحي وزير الإعلام بالجمهورية اللبنانية".

وأضافت الوزارة في بيانها قائلة إن هذه التصريحات "أساءت إلى دول تحالف دعم الشرعية في اليمن"، على حد قولها.

واستدعت الخارجية الإماراتية السفير اللبناني لديها وأبلغته "احتجاجها واستنكارها على هذه التصريحات، التي تعد مهاترات تتنافى مع الأعراف الدبلوماسية وتاريخ علاقات لبنان مع دول التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، وتنم عن الابتعاد المتزايد للبنان عن أشقائه العرب".

من جانبها أعلنت الكويت، الأربعاء، عن استدعاء القائم بالأعمال اللبناني لديها هادي الهاشم للاحتجاج على تصريحات وزير الإعلام جورج قرداحي حول حرب اليمن.

وفي بيان لها، أعربت وزارة الخارجية الكويتية عن “استنكار ورفض دولة الكويت الشديد للتصريحات الإعلامية الصادرة عن وزير الإعلام اللبناني تجاه المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة الشقيقتان، والتي أتهم فيها البلدان الشقيقان باتهامات باطلة تناقض الدور الكبير والمقدر الذي يقومان به في دعم اليمن وشعبه، والتي لم تعكس الواقع الحقيقي للأوضاع الحالية في اليمن، وتعتبر خروجا عن الموقف الرسمي للحكومة اللبنانية، وتغافل عن الدور المحوري الهام للمملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة والتحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن”.

واستدعت وزارة الخارجية البحرينية، السفير اللبناني لدى المملكة، وسلمته مذكرة احتجاج بشأن تصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي حول الحرب في اليمن.

وأكدت الوزارة في مذكرتها أن الجرائم والانتهاكات التي ارتكبتها جماعة الحوثي الإرهابية، بحق الجمهورية اليمنية وشعبها الشقيق، واعتداءاتها المستمرة على المملكة العربية السعودية، منذ انقلابها غير الشرعي على الحكومة، تدحض هذه التصريحات غير المسؤولة التي خالفت الأعراف الدبلوماسية”.