تصريحات عن تشريع قانون صحفي بعدن..

تقرير: "الوطنية للإعلام" تبدأ مشروع الاستثمار بالبث الفضائي من المكلا

جانب من اجتماع هيئة الإعلام الوطني التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي - أرشيف

بشائر أحمد
محررة صحافية لدى صحيفة اليوم الثامن

أعلنت مصادر وثيقة الصلة عن بدء الهيئة الوطنية للإعلام الجنوبي (نسما)، مشروع الاستثمار في البث الفضائي عبر الاقمار الصناعية (S.N.G) من مدينة المكلا، مركز محافظة حضرموت، كأول مشروع يأتي بعد نحو عقدين من سيطرة مستثمرين يمنيين على مثل هكذا مشاريع، تعد من أهم المشاريع المدرة للدخل الإعلامي.

والبث الفضائي (S.N.G)، يعد واحد من اهم المشاريع الاستثمارية الرائجة، حيث تعد أحد أهم مصادر الخبر والتحليل المباشر، وهي عبارة عن وحدة أجهزة متحركة وسهلة التنقل، تقوم القنوات الفضائية باستئجار هذه الأجهزة لدقائق معدودة بمقابل مالي يصل إلى (500$) للحجز الواحد.

ويقوم مالكو تلك الأجهزة والمحطات بربط القنوات مع خبراء من أي مدينة للتحليل المباشر عن أي قضية سياسية، وقد ظلت هذه المشاريع حكرا على مستثمرين يمنيين شماليين.

وتعد شركة (يمن لايف) من المشاريع الاستثمارية في عدن التي يمتلكها مستثمرون مرتبطون بجماعة الحوثي الموالية لإيران، ويقول مهتمون ان الشركة عملت على تضليل الرأسي العام الإقليمي، من خلال الاعتماد على محللين سياسيين مناهضين لقضية الجنوب.

وقالت مصادر إعلامية جنوبية ان الهيئة الوطنية للإعلام الجنوبي، دشنت في مدينة المكلا الثلاثاء الماضي العمل في انشاء محطة بث فضائي (S.N.G)، ستعمل على بث برامج وتقارير ميدانية مباشرة من المكلا، عبر شاشة قناة AIC.TV، الناطقة بلسان المجلس الانتقالي الجنوبي، كما ستقوم بتغطيات مصورة لقوات أخرى وفق سياسية أجور تعاقدية يومية.

والهيئة الوطنية للإعلام الجنوبي، هي هيئة إدارية ضمن قوائم هيئات المجلس الانتقالي الجنوبي، يقول القائمون عليها انها جهة أشرافية، لكن مؤخرا تحدث الرجل الثاني في هرم قيادة الهيئة عن اعتزامهم سن قوانيين لتنظيم العمل الإعلامي في عدن ومدن الجنوب الأخرى.

وأصدر رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي السيد عيدروس الزبيدي، في منتصف يونيو الماضي، قرارا بإنشاء هيئة الإعلام الجنوبي لتنظيم العمل الإعلامي، وجاء قرار إنشاء الهيئة لترتيب وتنظيم العمل الإعلامي في عدن والجنوب بعد أن شهد حالة من الاختلال والتوهان وتحصل الإعلام المعادي لعدن والجنوب الفرصة لبث سمومه وإثارة الفوضى والإحقاد وتزييف الأخبار.

ويرى موقع نيوز يمن الإخباري أن هذه الخطوة مهمة جدا بالنسبة لكافة وسائل الإعلام الجنوبية والعربية والدولية في عدن والجنوب، وتأتي لمصلحتهم ومصلحة الإعلاميين في عدن والجنوب لحمايتهم وتنظيم عملهم وتوفير البيئة الصالحة لعملهم وانتزاع حقوقهم.

 

ودعت الهيئة الإعلامية بالاشتراك مع المكتب الإعلامي في العاصمة الجنوبية عدن، وسائل الإعلام المقروءة والمرئية والمسموعة، إلى التسجيل واستخراج تصاريح عمل رسمية من مكاتبها في العاصمة وكذا المراسلين للقنوات والصحف العربية والدولية.

وقال مختار اليافعي نائب رئيس الهيئة الإعلامية الجنوبية، إن الهيئة وضعت الشروط لوسائل الإعلام لاستخراج التصاريح بعد تدشينها في منتصف يونيو الماضي والآن ستبدأ في اتخاذ الإجراءات ضد كل من لم يستخرج تصريحا رسميا من الهيئة.

وأشار اليافعي في تصريح لقناة عدن المستقلة، أن على جميع وسائل الإعلام احترام النظام والقانون واستخراج التصاريح والتوقيع على شروط الهيئة للعمل الإعلامي والالتزام بها، مبينا أنه سيتم إيقاف أية وسيلة إعلامية لم تستخرج تصريحا من الهيئة.

وقال اليافعي، إن الهيئة ستبدأ في الأيام القليلة القادمة إجراءاتها وضبط العمل الإعلامي واتخاذ الإجراءات القانونية ضد كل من لا يلتزم بالقانون.

وأعرب اليافعي عن أمله في التزام وسائل الإعلام في عدن بالقانون الإعلامي ونسيان التخبط والعمل بدون رقابة الذي كان معمولا به منذ تحرير المدينة من مليشيات الحوثي في العام 2015.

وأوضح اليافعي لعدن المستقلة، أن هناك قوانين إعلامية وضعتها الهيئة ستوقع عليها كافة وسائل الإعلام والالتزام بها وستقوم الرقابة بمتابعة وسائل الإعلام وضبط من يخالف القانون وسحب الترخيص وإيقافه عن العمل.

وبدأت عدد من وسائل الإعلام في عدن استخراج تصاريح من مكتب الهيئة الجنوبية في الأيام الماضية.

وكان اليافعي أكد أن إشراف الهيئة سيضع حدا لوسائل إعلام تخدم مشاريع إرهابية وتعمل على بث المناطقية والعنصرية بين المواطنين وكثير منها يخدم المليشيات الحوثية.

كما بين اليافعي، أن مراسلي القنوات العربية والدولية والمحلية لن يتمكنوا من عمل برامج أو لقاءات إلا بعد استخراج تصريح رسمي من المكتب حول هذه الأعمال والالتزام بالقوانين.

وأشاد إعلاميون بالإجراءات التي أعلنتها هيئة الإعلام الجنوبي.. مؤكدين أن ذلك سيسهم في إيجاد إعلام هادف وواع ويوقف العبث الإعلامي الذي يخدم المشاريع المناهضة لعدن والجنوب.