حراك سياسي جنوبي في أوروبا..

تقرير: شبوة.. وفد سياسي في الولايات المتحدة لشرح اهداف لقاء نصاب

جانب من اللقاء القبلي الذي شهدته منطقة نصاب بشبوة - أرشيف

بشائر أحمد
محررة صحافية لدى صحيفة اليوم الثامن

علمت صحيفة اليوم الثامن من مصادر سياسية إن وفداً جنوبياً وصل إلى الولايات المتحدة الأمريكية على هامش اللقاء القبلي الذي احتضنته بلدة نصاب بشبوة "الثلاثاء"، وهدفه ترجمة اهداف اللقاء ومخرجاته، فيما نظمت الجاليات الجنوبية تظاهرات حاشدة أبرزها امام مقر الاتحاد الأوروبي في مدينة بروكسل.

 

وشهدت شبوة الثلاثاء، لقاءا جماهيريا، أكدت مخرجاته على ضرورة عزل حاكم شبوة الإخواني محمد صالح بن عديو، ومحاسبة المتورطين في تسليم جزء من شبوة للحوثيين دون قتال.

وقالت مصادر جنوبية إن وفداً من أبناء الجنوب وشبوة يعتزم عقد لقاءات مهمة في الولايات المتحدة الأمريكية، لشرح اهداف اللقاء القبلي وأهدافه المجتمعية، ومطالب ودعم مطالب أبناء شبوة في عودة قوات النخبة لاستكمال معركة مكافحة الإرهاب والتصدي للتمدد الحوثي في المحافظة النفطية".

من ناحية أخرى، نظم ابناء الجالية الجنوبية في دول الاتحاد الاوروبي تظاهرة حاشدة امام مقر برلمان الاتحاد الاوروبي في بروكسل لا يصال رسالة شعبهم واهلهم في الجنوب مطالبين صناع القرار الاوروبي بالتعامل الجاد مع قضية شعب الجنوب والتعامل المباشر مع ممثلهم المجلس الانتقالي الجنوبي بعيد عن الاطراف اليمنية التي تريد تهميش الجنوبيين وفرض الوصاية مجدد ا عليهم.

ودعا المتظاهرون دول التحالف العربي للقيام بدورهم الاخلاقي والانساني تجاه شعب الجنوب الذي كان صادقا معاهم، وتحمل المسؤولية العسكرية لمساعدة الجنوبيين لتحرير ارضهم من خطر التمدد الحوثي

وقد طالب المتظاهرون ابناء شبوة برص صفوفهم لتحرير ارضهم من خطر التمدد الحوثي وتخادم جماعة الاخوان التي سلمت لهم مديريات بيحان".. مشددين على أن المجلس الانتقالي الجنوبي يجب ان يكون بقدر المسؤولية والتفويض الذي منح من شعب الجنوب لتحرير الارض من دنس قوات الاحتلال اليمني وايجاد حلول عاجله لمعالجة الازمات الاقتصادية الخانقة التي تخلقها منظومة (حكومة المنفى)، حتى يرضخ شعب الجنوب لمشروعها السياسي".

وبعثت الجالية الجنوبية في الاتحاد الأوروبي برسالة إلى السيد رئيس المجلس الأوروبي  السيد شارل ميشيل ورئيس  برلمان الاتحاد الأوروبي   السيد ديفيد ساسولي، وإلى اصحاب السعادة رؤسا بلدان و حكومات دول الاتحاد الأوروبي، عبرت من خلالها قلق الجالية البالغ إزاء الوضع الإنساني الكارثي في جنوب الجزيرة العربية و خاصة في الجنوب العربي (اليمن الجنوبي)

وقالت الرسالة إن الإتحاد الأروبي لعب ولا يزال يلعب دورًا كبيرًا في التخفيف من معاناة الشعب اليمني وتدارك معاناة شعبنا في الجنوب والحاجة الماسة للتدخل الإنساني لتفادي المجاعة وتقديم المساعدة العاجلة في الخدمات الأساسية (الكهرباء ، مياه الشرب ، والرعاية الصحية). و يلاحظ الجميع التدهور المتزايد و بشكل خطير في قيمة العملة المحلية بسبب العمل المتعمد لحزب الإصلاح (الإخوان المسلمون) الذي يملي قرارات سلطة الرئيس هادي التي تصنفها الأمم المتحدة على أنها حكومة معترف بها دوليًا على الرغم من كونها حكومة مختلة وغير مسؤولة وغير فعالة.

وطالب البيان – حصلت اليوم الثامن على نسخة منه "الاتحاد الأوروبي إلى التدخل بشكل عاجل والعمل على وقف تفاقم الوضع الاقتصادي والمعيشي في الجنوب".

وأضاف البيان "نحن قلقون من أن استمرار هذا الوضع الكارثي الذي سيصل إلى نقطة حتماً ستفشل جميع جهود الأمم المتحدة لإحلال السلام والاستقرار في هذا البلد الذي مزقته الحرب وستذهب أدراج الرياح.

إن تحرككم السريع لإنقاذ حياة الأطفال والنساء وكبار السن باعتبارهم الأكثر تضررًا من الوضع الكارثي في جنوب شبه الجزيرة العربية على وجه التحديد، نطالب الاتحاد الأوروبي بالضغط على الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا من أجل دفع رواتب جميع موظفي الحكومة بمن فيهم المتقاعدون العسكريون في الجنوب، وتقديم الإغاثة العاجلة للأطفال والنساء وكبار السن من المواطنين لتمكينهم وأسرهم من تفادي المجاعة الوشيكة".

وتضمن البيان أيضا المطالبة بـ"توفير خدمات صحية عاجلة من خلال منظمات الأمم المتحدة المتخصصة ، مثل منظمة الصحة العالمية ، لدعم عمل المستشفيات والعيادات الحكومية التي تفتقر إلى اللقاحات (بما في ذلك لقاحات، والمساعدة في اتخاذ إجراءات مالية عاجلة لمنع التضخم الحالي للعملة المحلية كخطوة رئيسية نحو تجنب المجاعة الوشيكة في البلاد".

وشدد على أهمية "دعم تضمين التمثيل العادل للجنوب في مفاوضات السلام وعلى الفور كجزء من جهودكم الإنسانية والسياسية لإنهاء الحرب. كما نحثكم على السماح للجنوبيين بالدفاع عن أراضيهم ومواردهم وحمايتها وإدارتها وفقًا لقوانين ومعايير حقوق الإنسان الدولية".