أخبار وتقارير

عزل "بن عديو" الاختبار الصعب..

تقرير: قبائل شبوة.. هل تنجح في تخليص هادي من هيمنة الاخوان

الوقت الخميس 25 نوفمبر 2021 8:29 م
تقرير: قبائل شبوة.. هل تنجح في تخليص هادي من هيمنة الاخوان

اليوم الثامن قبائل شبوة تعتزم نقل الاعتصام من بلدة نصاب الى مدينة عتق مركز محافظة شبوة - اليوم الثامن

يواجه الرئيس اليمني المؤقت عبدربه منصور هادي، اختباراً صعبا، في قدرته على عزل محافظ شبوة الإخواني محمد صالح بن عديو، المتهم بالتورط في تسليم جزء من المحافظة للحوثيين الموالين لإيران، وذلك استجابة للمطالب القبلية التي جددت الخميس مطالبها لهادي بعزله واحالته للتحقيق.

ويحظى بن عديو بدعم كبير من نائب الرئيس اليمني، علي محسن الأحمر، باعتباره ذراع التنظيم المحلية في المحافظة الغنية بالثروات النفطية، وكذلك من الحوثيين الذين يقول القيادي فيهم حسين العزي، ان بقاء بن عديو مرهون ببقاء الأذرع الإيرانية في بيحان، وبين هذه التحالفات يبدو ان مهمة عزله، ستكون اختبارا صعبا امام هادي.
أكد النائب في البرلمان، والزعيم القبلي، عوض بن الوزير العولقي، أن أبناء وقبائل شبوة عازمون على نقل إعتصامهم السلمي إلى مدينة عتق عاصمة المحافظة .

ويهيمن الإخوان على سلطة الرئيس اليمني المؤقت عبدربه منصور هادي، واذا نجح الاخير في عزل محافظ شبوة محمد صالح بن عديو، فان ذلك قد يعطي مؤشرات على سعي هادي للتخلص من هيمنة التنظيم المصنف على قوائم الارهاب، والذي ساهم في اضعاف الدعم الغربي للرئيس المؤقت، بعد تأكيد تقارير على تحالف "الشرعية" مع التنظيم الارهابي.

وقال أبن الوزير خلال اللقاء الثاني الذي عقد الخميس في منزله بمديرية نصاب محافظة شبوة، "نوجهه اللجنة المنظمة ومن يرونه معهم من أبناء المحافظة بمختلف مديرياتها العمل العاجل على الترتيبات اللازمة للأعتصام  \داخل عاصمة المحافظة عتق" .. مؤكداً في الوقت نفسه انهم ليسوا دعاة فوضى او يشجعون على التصادمات المسلحة داخل المحافظة كما يروج لها البعض وانهم مع التصعيد السلمي القانوني الذي يكفل للجميع المطالبة بالحقوق وحريه التعبير .

وكشف ابن الوزير عن إتصالات وتواصل مع القيادة المركزية منذ اللقاء السابق الذي عقد في الوطاة وان هناك تفهم لمطالب أبناء محافظة شبوة .. لكنه أشار إلى أن أبناء شبوة ينوون استمرار تصعيدهم السلمي والمشروع في عاصمة المحافظة حتى تتم الاستجابة لمطالبهم ويلمسونه على أرض الواقع .

وحث ابن الوزير اللجنة المنظمة الإسراع بأكمال عملها بالترتيب والتحضير بخصوص ميثاق شرف شبواني للجميع للحفاظ على محافظتهم من الحوثي ورفض الارهاب والتطرف .. شاكراً للمكونات السياسية والاجتماعية بالمحافظة على وعيها السياسي وحرصها الوطني ومشاركتها الفاعلة للتحالف العربي بموقفه الثابت والدائم الى جانب بلادنا.

من جهته، رحب الزعيم القبلي الشيخ لحمر بن لسود ببيان الخميس الصادر عن السلطان عوض بن محمد الوزير العولقي، والمتضمن التأكيد على مواصلة الانتفاضة الشعبية حتى خلع سلطة الاخوان من شبوة.

وقال بن لسودء في تصريح لصحيفة اليوم الثامن "نحن اذ نؤكد على موقفنا الدائم والداعم لخيارات أبناء شبوة، فأننا نطالب التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية، النظر الى شبوة "نظرة استراتيجية بعيدة المدى"، فالمسألة لم تعد تقبل القسمة على اثنين، فأما الاخوان والحوثيين واما قبائل وأبناء شبوة.

وشدد على ان إعادة تصويب مشروع التحالف العربي يجب ان يبدأ من شبوة، فالمحافظة التي سلمت في العام 2019 للإخوان باتت اليوم في طريقها الى السقوط كاملة في قبضة الحوثيين، لذلك الخيارات كلها واردة، فاما يتم اخراج الاخوان مثل ما تم ادخالهم الى عتق، واما القبائل وأبناء شبوة سيتكفلون بالمهمة، ونحن كقبائل نتمنى ان لا تصل الأمور الى  صدام مسلح، فالحلول السلمية يجب ان تطرح، ويجب ان يسرع الاخوان في تسليم المحافظة لأهلها ويغادرون الى مأرب للدفاع عنها في وجه الحوثيين".

التعليقات

الصورة

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

الصحيفة الورقية |

5e85af3b6fb37.png

الاعداد السابقة