وجه مدني..

عهد ياسين: والدي سبب تعلقي بالإعلام ولهذا السبب غادرت عدن

الناشطة والصحافية الجنوبية الشابة عهد ياسين - أرشيف

حنين فضل
مدير تحرير صحيفة اليوم الثامن

عهد ياسين، صحافية وناشطة جنوبية، عملت في العديد من وسائل الاعلام الصحافية في عدن، ثم خاضت تجربة الاعلام التلفزيوني، لتعود مرة أخرى الى الإعلام.

عهد هي خريجة كلية الاعلام بجامعة عدن، تقول لصحيفة اليوم الثامن "اعمل في الصحافة والاعلام ولدي نشاط حقوقي ومدني منذ 2012 وكذلك نشاط سياسي في نفس الفترة في الحراك الجنوبي".

وعن سر اختيارها للإعلام، قالت "اخترت مجال الإعلام لأنني تأثرت بوالدي رحمة الله عليه، حيث كان يعمل في قناة عدن وكنت منذ طفولتي احضر البرامج الاطفال كمشاركة او مشاهدة وهذا شكل لي حب ورغبة في الالتحاق بهذا المجال كذلك حبي للبحث والقراءة

شجعتني عائلتي وخاصة امي تدعمني بكل قرارتي التي اتخذها

ظهوري في برناج حشوش التلفزيوني كمقدمة مع عدد من الزملاء كان اول تجربة لي في العمل التلفزيوني واحببتها كثيرا اختفى وجودي للعديد من الظروف الخاصة ".

وأكدت ياسين رغبتها في العمل التلفزيوني مرة أخرى، حيث قالت "ابحث عن شاشة الى حد ما محايدة تعطي مجال للأبداع مع عدم الزام المذيع باتجاه سياسي يفرض عليه لأن هذا يشكل إعاقة للمذيع في ان يبدع ويكون نفسه".

وعن قصة خروجها من عدن، قالت عهد ياسين "انتقلت للخارج بسبب الظروف الامنية التي على اثرها تعرضت لتهديد بسبب عملي مع نادي الناصية الثقافي ونشاطي الحقوقي والمدني انا وعدد من الزملاء وقتل أحد الزملاء سبب هذا النشاط الذي يدعوا اننا ننشر من خلال النادي الثقافي الإلحاد والافكار المشبوهة وهذا طبعا افتراء وادعاء باطل".

وعن نظرتها للإعلام الجنوبي، قالت الصحافية الشابة "انظر الى الاعلام الجنوبي بعين متابعة بترقب وسعيدة بهذا التطور السريع الذي يحدث رغم ضعف الإمكانيات الا ان هناك محاولات جبارة وجهود تبذل من اجل الارتقاء بإعلام جنوبي أفضل وهذا ليس ببعيد، وايضا عليه الاستعانة بخبرات قناة وإذاعة عدن هذا سيعزز من تقدمه وحدوث نقله فيه".

وعن الإعلام اليمني قالت "اما بنسبة للإعلام اليمني بشكل عام أصبح ساحة صراع للأطراف وترويج كبير لخطاب الكراهية وهذا أكبر دور سلبي ممكن ان تقوم به وسائل الاعلام في ظل هذه الظروف التي نمر بها، عليه مراعاة حساسية الوضع والعمل على التهدئة وتعزيز خطاب التعايش وقبول الاخر وعملية السلام قدر الإمكان لأنه هذا دور وطني يفترض أن ينتهجه الاعلام اليمني".

وختمت ياسين حديثها بالحديث عن الهم الوطني، قائلة "الهم الوطني همنا جميعا وانا احاول بما أستطيع ان تكون لي اسهامات في هذا الهم الذي يثقل كاهلنا كمواطنين وكشباب أيضا لعلنا نجد مخرج قريب".