كتاب المقالات

د. علوي عمر بن فريد

ارتبط أسم الكويت بذاكره الأجيال من أبناء الجنوب العربي منذ أوائل الخمسينات والستينات من القرن الماضي من خلال التجار الحضارم عبر مواني عدن والمكلاواستقرار البعض منهم في الكويت وتبع ذلك مئات العمال الذي...

لا يبكي الرجال من ألم الجسد ولا من هول المرض ولا من موت عزيز ولا من لوعة عاطفية ..لكن من قال أن الرجال لا يبكون حين تكون الحسرة على الوطن ؟؟ ومن قال أن دموع الرجال تعيبهم ؟!!.. حين تحترق صدورهم على...

منذ تأسيس الدولة الأموية و نشوب القتال بين سيدنا علي بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان والنزاع على أحقية الخلافة التي لم يحدد نبينا محمد صل الله عليه وسلم من له الحق فيها وتركها شورى بين المسلمين وأتخذ...

قررت هذه المرة أن أكتب عدة حلقات بعيدا عن السياسة اللعبة القذرة كما وصفها رئيس وزراء بريطانيا الأسبق أثناء الحرب العالمية الثانية ولجأت إلى ما دونته من مذكرات وذكريات من كتابي (مسافر عبر الزمن ) عن رح...

ظل اليمن لقرون عديدة رمزا للتخلف الحضاري عن ركب الإنسانية كلها ولا زال يعيش في الثالوث البشع : الفقر – الجهل – المرض ..رغم قيام الثورة في السادس والعشرين من سبتمبر عام 1962م إلا أن هذا الث...

يعتبر هذا العصر الذي نعيش فيه هو الأكثر تطورا في التاريخ الإنساني كله والأكثر ترويجا للشائعات المغرضة، وذلك بسبب انتشار التقنيات الحديثة ، وتعدد وسائل الاتصالات الرقمية وانتشار التقنية الحديثة ، التي...

من خلال متابعتنا للأعمال الحربية في جبهتي الجوف ومأرب في الأيام السابقة والحالية تبين لنا من خلال قراءة موضوعية لسير المعارك وسقوط الجبهات فيها أن أمرا قد دبر بليل ..ولم تأت تلك التطورات الدراماتيكية...

لك الله يا عدن يا ربة السحر والجمال وعروس المدن أين كنت بالأمس وأين أصبحت اليوم ؟!! كانوا يسمونك في الستينيات أيام الاستعمار البريطاني "هاف لندن "..كان شارع المعلا أطول شارع في الشرق الأوسط ...وميناؤ...

برع العرب في نشر ثقافة العبودية من خلال ممارستهم لهذه المهنة منذ القدم حتى أصبحت العبودية جزء مهما في المورث العربي عبر الأجيال التي تم تنشئتها طوال قرون على الطاعة العمياء للأسرة ثم القبيلة فالمجتمع...

المثل العربي يقول ) ما أشبه الليلة بالبارحة ) ونحن نقول :ما أقسى وأبعد المقارنة بين الأمس واليوم !! أي ما أرحم البارحة مقارنة بيومنا الحاضر ،فبريطانيا التي حكمت عدن 139 عاما ثم تمددت إلى باقي الجنوب...

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

الصحيفة الورقية |

5973a5b41ca45.jpeg

الاعداد السابقة