تداعيات المقاطعة مستمرة..

انخفاض المسافرين عبر مطار حمد بنسبة 13%

مطار حمد الدولي

وكالات

في تدهور جديد لحركة الطيران القطري، سجل مطار حمد الدولي هبوطا حادا في عدد المسافرين خلال النصف الأول من عام 2018، وذلك بعد مقاطعة عربية للدوحة بسبب دعمها الإرهاب. 

وكشفت بيانات نشرها مطار حمد الدولي اليوم الأربعاء، أن عدد المسافرين الذين استخدموا المطار هبط 13% إلى 16.5 مليون مسافر في ستة أشهر حتى 30 يونيو 2018، من 19 مليون مسافر في الفترة المماثلة من العام الماضي.

لكن في المقابل، ارتفع الشحن الجوي عبر المطار 7.6% إلى 1.05 مليون طن، على مدى الفترة نفسها، ويعود ذلك بالأساس إلى زيادة الشحنات المتجهة إلى قطر بالطائرات في أعقاب المقاطعة، بعد إغلاق الحدود البرية الوحيدة للبلاد مع السعودية.

وفي وقت سابق، قالت وكالة "بلومبرج" الإخبارية الأمريكية، إن مطار حمد الدولي يعاني من هبوط أعداد المسافرين ورحلات الطيران بعد المقاطعة العربية للدوحة لدعمها الإرهاب، مشيرة إلى تدني أعداد الركاب التي انخفضت 11% وتراجع رحلات إقلاع وهبوط الطائرات 17%.

وقطعت السعودية والإمارات ومصر والبحرين العلاقات مع قطر في 5 يونيو العام الماضي بسبب دعمها وتمويلها للمجموعات الإرهابية وصلاتها بإيران.

وجرى منع الخطوط القطرية من الطيران إلى 18 مدينة في السعودية والإمارات والبحرين ومصر بعد قرار المقاطعة، ما دفع رئيس الشركة القطرية، أكبر الباكر، إلى الاعتراف في أبريل الماضي بأن الشركة تكبدت خسائر كبيرة في 2017.