أخبار عربية وعالمية

قمة ثلاثية في القاهرة تطالب تركيا بوقف تهديدها لأمن المتوسط..

الرئيس القبرصي يتهم السلطات التركية بالاعتداء على سيادة بلاده

الوقت الأربعاء 09 أكتوبر 2019 11:00 م
الرئيس القبرصي يتهم السلطات التركية بالاعتداء على سيادة بلاده

اليوم الثامن اليونان ومصر وقبرص يد واحدة ضد التهديدات التركية

اليوم الثامن القاهرة

طالبت مصر وقبرص واليونان تركيا الثلاثاء بإنهاء أعمالها الاستفزازية في شرق البحر المتوسط بما في ذلك التنقيب عن النفط والغاز في المياه الإقليمية لقبرص الذي وصفته الدول الثلاث بأنه "انتهاك للقانون الدولي".

وقال بيان مشترك في ختام أعمال القمة الثلاثية الثامنة بين مصر واليونان وقبرص "أعرب رؤساء الدول والحكومات الثلاثة عن قلقهم البالغ إزاء التصعيد الحالي داخل المناطق البحرية في الجزء الشرقي من البحر الأبيض المتوسط".

وقالت تركيا الخميس الماضي إنها أرسلت سفينة تنقيب إلى المنطقة التي رخصت السلطات القبرصية اليونانية لشركات إيطالية وفرنسية بالتنقيب فيها.

وأمس الاثنين، قال وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز إن سفينة التنقيب المحلية "ياووز"، وصلت إلى موقعها المحدد شرقي البحر المتوسط، وأنها ستباشر أعمال التنقيب الاثنين أو الثلاثاء.

وتعارض قبرص، العضو بالاتحاد الأوروبي، بشدة أنشطة التنقيب التركية في المنطقة. واتخذ الاتحاد الأوروبي تدابير عقابية ضد أنقرة تضمنت شطب مساعدات مالية وفرض قيود على القروض.

وأدان البيان المشترك الذي صدر بعد اجتماع رئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس ورئيس وزراء قبرص نيكوس أناستاسياديس مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة، "الإجراءات التركية المستمرة في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص ومياهها الإقليمية، والتي تمثل انتهاكا للقانون الدولي".

وأكد السيسي خلال مؤتمر صحفي في اختتام القمة أن حالة الاضطراب التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط تمثل تهديدا للفرص المتاحة في الإقليم وتحرم الشعوب من حق الحياة الآمنة، وتعطل الشعوب من ركاب التنمية.

من جانبه قال الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس إن قيام تركيا بالتنقيب عن الغاز في مناطق تحت سيادة قبرص يمثل اعتداء صارخا على سيادة بلاده ، مؤكدا أن التصرفات التركية غير المقبولة تشكل تهديدا للأمن والاستقرار في المنطقة.

وأضاف أن التقارب الذي حدث بين الدول الثلاث في مجال الطاقة واستخراج مواردها يساهم في رخاء واستقرار دول المنطقة، مؤكدا أن إعلان القمة الثلاثية يدين بشكل قاطع التصرفات التركية ويطالب بحقوق الجمهورية القبرصية.

وأوضح الرئيس القبرصي أن القمة أعربت عن رغبة الدول الثلاث في مزيد من التعاون على صعيد مجال استغلال الغاز الطبيعي.

وأكد رئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس على أن مصر حليف وثيق في الحرب على الإرهاب، وشريك قوي لليونان في مجال الطاقة، مشيرا إلى أن القاهرة تستضيف ملايين المهاجرين دون أن تطلب مقابلا ماديا لهذا الدور.

وأدان رئيس وزراء اليونان بشكل قاطع التصرفات غير الشرعية لتركيا في المياه الإقليمية القبرصية.

ويعتقد الخبراء بوجود احتياطيات من الغاز الطبيعي قبالة قبرص تقدر بنحو 227 مليار متر مكعب.

تحذير

تحذر صحيفة (اليوم الثامن) الصحف والمواقع الالكترونية من إعادة نشر اي مواد خاصة بأي وسائل النشر ورقية او الكترونية ما لم يتم الاشارة الى المصدر.

التعليقات

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

الصحيفة الورقية |

5973a5b41ca45.jpeg

الاعداد السابقة