تقارير وتحليلات

طالب التحالف بإصدار توضيحات..

الانتقالي يحذر من انعكاسات منع قيادات من العودة إلى عدن

اجتماع سابق لهيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي - ارشيف

عدن

حذر المجلس الانتقالي الجنوبي من انعكاسات منع قيادات جنوبية بينهم اعضاء وحدة شؤون المفاوضات من العودة إلى عدن، مطالبا التحالف العربي الذي تقوده السعودية بإصدار توضيحات حول قرار المنع.

ورفضت قيادة التحالف العربي في السعودية منح تصريح مغادرة للوفد الجنوبي الذي كان في مطار الملكة علياء بالأردن في طريقه إلى عدن.

وقال المتحدث باسم المجلس الانتقالي الجنوبي المهندس نزار هيثم في تصريح صحفي تحصلت اليوم الثامن على نسخة منه "إنه فيما كان رئيس وأعضاء وحدة شؤون المفاوضات وفريق المجلس الانتقالي الجنوبي في اللجنة المشتركة لتنفيذ اتفاق الرياض د. ناصر الخبجي، والأستاذ عبدالرحمن شيخ، والأستاذ أنيس الشرفي، وكذلك مدير أمن العاصمة عدن اللواء شلال علي شائع ورئيس تحرير صحيفة عدن 24، الأستاذ مختار اليافعي، عائدون إلى أرض الوطن لممارسة مهامهم الوطنية من داخل الوطن، فوجئوا بإقدام جهات الاختصاص في مطار الملكة علياء الدولي بالمملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة على إبلاغهم بأن قيادة التحالف العربي رفضت منح الطائرة التي سوف تقلهم إلى العاصمة عدن تصريحا، مؤكدة بأن هناك تعميم من قبل التحالف العربي يتضمن قائمة بأسماء قيادات المجلس الانتقالي الجنوبي ومدير أمن العاصمة عدن لمنعهم من السفر إلى العاصمة عدن.

وأضاف هيثم "وإزاء ذلك فإننا نطلب من قيادة التحالف توضيحات حول ماحدث، وتحت أي مبرر يتم المنع  من العودة إلى أرض الوطن، وإدراك ما سيترتب على ذلك المنع من انعكاسات داخلية على جميع الأصعدة بما في ذلك جهود إحلال السلام".

وقال "إذ نؤكد إن رئاسة المجلس الانتقالي ولجانه التزمت في اتخاذ منهج التعاون البنّاء تجاه تنفيذ اتفاق الرياض بالرغم من تقاعس الطرف الآخر في تنفيذ التزاماته متجاوزاً كافة الفترات الزمنية المحددة للمحاور".

وجه هيثم الشعب في الجنوب بضبط النفس قائلا  "في ظل الانعقاد الدائم لقيادة المجلس الانتقالي الجنوبي نأمل من جماهير شعبنا الجنوبي العظيم وقواتنا الجنوبية الباسلة ضبط النفس لحين قيام قيادة المجلس باستيفاء الخطوات التوضيحية مع قيادة التحالف العربي".

السعودية تمول مشاريع تنموية في حجة.. مؤشر مصالحة مع أذرع إيران بصنعاء


هل تتحول الأجهزة الإلكترونية إلى قنابل؟ خلفية الانفجارات الغامضة في صفوف حزب الله


طهران تتدخل لاحتواء الأزمة: قاآني يلتقي قادة الفصائل الشيعية في العراق


حزب الله يتلقى ضربة موجعة: مقتل إبراهيم عقيل في غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية