تقارير وتحليلات

الفصل بين القوات في أبين ونقلها إلى الجبهات..

الانتقالي يؤكد استيفاء كافة الخطط المطلوبة لتنفيذ اتفاق الرياض

بن بريك خلال لقاء مع قيادة التحالف العربي بالعاصمة عدن

عدن

أكد المجلس الانتقالي الجنوبي، استيفاء كافة الخطط المطلوبة لتنفيذ اتفاق الرياض بموجب آلية التسريع، بما فيها الفصل بين القوات في محافظة أبين ونقلها إلى الجبهات، وكذلك نقل القوات العسكرية إلى خارج العاصمة عدن.

جاء ذلك خلال لقاء جمع القائم بأعمال رئيس المجلس، رئيس الجمعية الوطنية، اللواء أحمد بن بريك، وأمين عام هيئة رئاسة المجلس، محافظ العاصمة عدن، أحمد لملس، السبت، بقائد قوات التحالف العربي بالعاصمة عدن نايف العتيبي، وفريق التنسيق السعودي لتنفيذ اتفاق الرياض برئاسة اللواء محمد الربيعي.

وفي اللقاء، عبّر اللواء بن بريك ولملس عن تقدير الانتقالي لدور وجهود المملكة ووقوفهم إلى جانب شعب الجنوب في مواجهة المشاريع التوسعية لإيران عبر ذراعها في اليمن جماعة الحوثي، مؤكدين بأن المملكة هي العمق الاستراتيجي للجنوب وسنده الدائم.

وجدد بن بريك ولملس، التأكيد على أن الانتقالي ينشد السلام ويعمل لأجل إحلاله، ويضع احتياجات المواطن في قمة أولوياته، مستعرضين الجهود المبذولة من جانب المجلس الانتقالي الجنوبي لتنفيذ اتفاق الرياض وآلية تسريعه.

بدوره أشار لملس إلى الخطوات التي تم تنفيذها على الأرض من خلال رفع المظاهر والنقاط العسكرية من بعض مناطق العاصمة عدن لتعود لعدن واجهتها الحضارية والمدنية السلمية، إضافة لجهود استقرار الخدمات الضرورية والمهمة المرتبطة بحياة المواطن بشكل عام.

من جانبهما أكد قائد قوات التحالف العربي ورئيس اللجنة العسكرية السعودية، حرص المملكة على إحلال السلام في اليمن، مشيرين إلى أن قيادة المملكة تُولي عدن والمحافظات الجنوبية المحررة اهتماماً كبيراً وأن هناك حزمة مشاريع تنموية مهمة ستحدث نقلة مشهودة في الحياة الاقتصادية لهذه المحافظات.

وأكد الجانبان حرصهما على تنفيذ الاتفاق والعمل على كل ما من شأنه تحقيق السلام، والتمهيد لعودة الحكومة بعد اعلانها وانطلاق عجلة البناء والتنمية وتوحيد الجهود في مواجهة المليشيات الحوثية.

وبحسب الخبر الرسمي، فقد ناقش الطرفان خلال اللقاء مستوى التقدم في تنفيذ اتفاق الرياض وآلية تسريعه وسُبل توحيد الجهود للوصول إلى العملية السياسية الشاملة باعتبار اتفاق الرياض هو حجر الأساس الذي يجب البناء عليه لتحقيق السلام الشامل في الجنوب واليمن.

حضر اللقاء العميد محسن الوالي القائد العام لألوية الدعم والإسناد، والعميد نبيل المشوشي أركان ألوية الدعم والإسناد قائد اللواء الثالث، والعميد أوسان العنشلي قائد لواء العاصفة، واللواء صالح زنقل رئيس الهيئة العسكرية العليا للجيش والأمن الجنوبي.

هل تتحول الأجهزة الإلكترونية إلى قنابل؟ خلفية الانفجارات الغامضة في صفوف حزب الله


طهران تتدخل لاحتواء الأزمة: قاآني يلتقي قادة الفصائل الشيعية في العراق


حزب الله يتلقى ضربة موجعة: مقتل إبراهيم عقيل في غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية


التحالفات اليمنية: فرص وتحديات التعاون بين المجلس الانتقالي الجنوبي والمقاومة الوطنية