تقارير وتحليلات

وصف إدارة بايدن بالأقرب لليمنيين لأنها ضد السعودية..

تقرير: العيسي..  يقر: نعمل على مواجهة المجلس الانتقالي الجنوبي

مقاتلو قوات موالية للرئيس اليمني المنتهية ولايته عبدربه منصور هادي - أرشيف

القاهرة

أقر رجل الاعمال الإخواني أحمد صالح العيسي بأنهم يعملون على مواجهة المجلس الانتقالي الجنوبي، الساعي الى استعادة دولة الجنوب السابقة، مبررا انهم كجنوبيين يعملون من اجل مشروع اليمن الكبير، الذي يحتل الحوثيون كل جغرافيا الشمال، بما في ذلك أجزاء من مأرب.

وأكد العيسي في مقابلة مع مؤسسة إعلامية يمنية مقرها في لبنان "ان إدارة الرئيس الأمريكي الجديد جون بايدن أقرب لليمنيين من الإدارة السابقة لأنها وفق – نائب مدير مكتب هادي – تقف ضد التحالف العربي بقيادة السعودية، على عكس إدارة دونالد ترامب التي زعم انها سلمت ملف اليمن للرياض.

ووصف مركز صنعاء للدراسات (المقرب من الحوثيين)، العيسي بأنه استغل علاقته المقربة من هادي وأبنائه لتوسيع إمبراطوريته التجارية محتكرًا واردات الوقود إلى عدن.

يقيم العيسي الذي يعد أحد ابرز رجال اعمال تنظيم الإخوان الدولي، في العاصمة المصرية القاهرة.

وقال العيسي "إن روسيا لا تقف مع جماعة الحوثيين المسلحة في السيطرة على اليمن، وخاصة تمددها نحو الجنوب -لذا يركزون على الجنوب- وفي نفس الوقت، لا تقف روسيا مع عاصفة الحزم أو التحالف العربي الذي تقوده السعودية.

وأقر العيسي ان "تشكيل المجلس الانتقالي الجنوبي، كان السبب الرئيس لإعلان الائتلاف الوطني، لأنهم كما قال تيار جنوبي يدافع عن الوحدة اليمنية بمواجهة المجلس الانتقالي الجنوبي.

ويبدو من الصعوبة الحديث عن وحدة يمنية في ظل سيطرة شبه مطلقة للحوثيين على جغرافيا شمال اليمن، وباتوا يخوضون قتالا شرسا للسيطرة على مأرب المعقل الأخير لحلفاء هادي.

واعترف العيسي ان تياره الممول قطريا موجها ضد الجنوب، وليس ضد الحوثيين الموالين لإيران، مبررا ان ذلك هدفه الدفاع عن الوحدة اليمنية.

 

 وأقر العيسي بالعمل مع الحوثيين فيما اذا ذهب الجنوب نحول الاستقلال، زاعما ان جميع التجار يعملون مع الحوثيين (في إشارة الى مجموعة هائل سعيد انعم"، مستدركاً "أنا الوحيد الذي حددت موقفي من الحوثيين، وكل رؤوس أموالي وإمكانياتي الاقتصادية في مدينة الحديدة والعاصمة صنعاء (خاضعتان لسيطرة الحوثيين). التجارة مهمّة، لكن الوضع الذي وصلنا إليه مع الحوثيين كان مستحيلًا.

التحالفات اليمنية: فرص وتحديات التعاون بين المجلس الانتقالي الجنوبي والمقاومة الوطنية


العزلة والفرص الضائعة: كيف يؤثر غياب الطريق على حياة سكان عبر لسلوم بلحج؟


تحذيرات إيرانية من تهديدات إلكترونية جديدة إثر مقتل هنية وتفجيرات أجهزة البيجر


نصر الله: إسرائيل ارتكبت جرائم حرب بتفجيرات أجهزة "حزب الله" والرد قادم