تقارير وتحليلات

عرض الصحف الجنوبية:

الانتقالي الجنوبي علاقة وثيقة بالسعودية والإمارات

مقاتلون من القوات الجنوبية خلال مواجهات مع مليشيات العدوان الحوثية

خاص (عدن)

افردت الصحف الجنوبية حيزا كبيرا لتصريحات رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي اللواء عيدروس قاسم الزُبيدي الذي على ان المجلس سيمضي برؤية واضحة وثابتة لمواجهة الاستحقاقات السياسية والقانونية القادمة بصبر وثبات أمام كل المتغيرات السياسية والأمنية في الجنوب مستمدا قوته من تفويض وإرادة الشعب الجنوبي العظيم"، فيما تطرقت إلى الخيانات التي تتعرض لها القوات الجنوبية في بلدة المخأ التهامية والواقعة على شريط البحر الأحمر.

وتناولت صحف المرصد وعدن الغد وعدن تايم والامناء وغيرها، التصريحات التي أدلى بها رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي الزبيدي الذي أكد ان علاقة المجلس الانتقالي الجنوبي والشعب الجنوبي بدول التحالف العربي وعلى رأسها المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة علاقة ثابته وباقية ما بقيت جغرافيا هذه المنطقة. لا تغيرها المحاولات الممنهجة التي تنتهي بالفشل، ولا يؤثر فيها تغيّر احوال الاطراف السياسية في الداخل او الاقطاب الدولية في الخارج".

علاقة قومية عربية

وقال اللواء الزبيدي في معرض "تربطنا مع دول التحالف العربي علاقة قومية عربية اسلامية، وعلاقة سياسية مستمرة، نفتخر بها ونحرص على الحفاظ عليها، ونتطلع بشكل واضح الى نقل التجربة الرائدة في العمل الإداري والسياسي لهذه الدول وعلى رأسها المملكة ودولة الإمارات، وهي تجارب اثبتت قدرتها ونجاحها وتفوقها على غيرها من التجارب، لذلك نراها جديرة بأن تكون قدوة لنا في عملية العمل والبناء والتنمية ونحن احق من غيرنا بالإستفادة منها بما يتناسب ويتماشى مع بيئتنا السياسية والإجتماعية والموارد المتاحة لذلك".

الاعلام المضاد

واستغرب الرئيس الزبيدي من استمرار الإعلام المضاد في توجيه كل إمكاناته لمهاجمة المجلس الإنتقالي الجنوبي، ومحاولة تشويش المشهد السياسي من خلال بث الشائعات، ونشر تقارير كاذبه وتصريحات غير صحيحه لم تبدر ابداً من الاشخاص الذين وردت هذه التصريحات بأسمائهم.

الشعوب أصبحت واعية

وأكد اللواء الزبيدي على ان الشعوب اصبحت واعية، وان المتابعين للمشهد في بلادنا لم تعد تنطلي عليهم حيّل التوجيه السياسي للإعلام، لذلك وبكل وضوح فإن الأخبار والمعلومات التي لا تنشر في الموقع الرسمي للمجلس الإنتقالي الجنوبي، او على صفحة رئيس المجلس او المتحدث الرسمي بإسم المجلس، تعد اخبار ومعلومات غير صحيحة وليس للمجلس الإنتقالي الجنوبي اي علاقة بها.

 

وجدد اللواء الزبيدي دعوته كل الاطراف الى احترام الشارع الجنوبي والإرادة الجنوبية، محيياً في الشعب الجنوبي صبره وتضحياته. مؤكداً على ان الحق سينتصر وان الحقوق ستعود غير منقوصة.

مسلسل استهداف القوات الجنوبية في المخا

وتطرقت الصحف الجنوبية الى مسلسل الاستهداف المتواصل للقوات الجنوبية التي حررت بلدة المخأ التهامية الساحلية، متهمة خلايا نائمة داخل البلدة بالعمل لمصلحة الانقلابيين واستهداف المقاومة.

وقالت صحيفة عدن الغد " إن احد افراد المقاومة الجنوبية قتل واصيب خمسة اخرين يوم الخميس حينما فتح مسلح مجهول النار على تجمع لجنود الجيش والمقاومة بمدينة المخا.

وقال مصدر ميداني ان مسلحا مجهولا فتح النار على جنود الجيش والمقاومة وقتل 1 واصاب خمسة اخرين .

وعلى نطاق يتزايد بات مسلحون يشنون هجمات من الخلف تستهدف مواقع الجيش والمقاومة بهذه المناطق.

وهاجم مسلحون سيارة تابعة للجيش والمقاومة قبل اسبوعين وقتلوا 5.

وقصفت قوات الجيش الوطني في ساعة متأخرة من مساء الخميس مواقع مفترضة لعناصر من ميليشيا الحوثي غرب مدينة كرش بمحافظة لحج .

وقال مصدر في قيادة قوات الجيش ان قوات الجيش قصفت مواقع للميليشيا غرب مركز مديرية كرش.

وسمع دوي انفجارات في المواقع المستهدفة بالقصف.

وغالبا ماتندلع اشتباكات بين القوات الموالية للحوثيين وصالح وقوات المقاومة والجيش بهذه المناطق.

مرتزقة في صفوف الحوثي

وفي الشأن اليمني، ركزت الصحف الجنوبية على الاعتراف الحوثي بتجنيد مرتزقة للقتال في صفوف المليشيات العدوانية الحوثية.

اعترفت جماعة الحوثي رسميا يوم الخميس بتجنيد عدد من المقاتلين الصومال في صفوفها وذلك في اول اشارة من نوعها .

وقالت الحركة يوم الخميس ان مقاتلا صوماليا قتل وهو يقاتل في صفوفها .

وطوال عامين منذ اندلاع الحرب في اليمن ظلت الجماعة تنفي مشاركة مسلحين اجانب في القتال معها بعدد من المناطق.

وقالت الجماعة ان المقاتل الصومالي عبدالفتاح محمد سيد طيب الشيخ قتل خلال مواجهات مع الجيش السعودي على الحدود السعودية اليمنية .

وتشن الجماعة المتمردة هجمات عدة على مواقع القوات السعودية على الحدود .

 

العزلة والفرص الضائعة: كيف يؤثر غياب الطريق على حياة سكان عبر لسلوم بلحج؟


تحذيرات إيرانية من تهديدات إلكترونية جديدة إثر مقتل هنية وتفجيرات أجهزة البيجر


نصر الله: إسرائيل ارتكبت جرائم حرب بتفجيرات أجهزة "حزب الله" والرد قادم


الإمارات تسعى لزيادة التبادل التجاري غير النفطي عبر شراكة اقتصادية مع اليابان