الأدب والفن

الشحنة الفنية تزداد في الشارقة..

الشارقة للفنون تستقبل خريف 2024 بمعرض «طيف الخيال» للفنان العالمي ويليام كنتريدج

عمل بعنوان «قطة/ وعاء قهوة 4» 2019. حقوق الملكية الفكرية: ويليام كنتريدج، بإذن من استوديو ويليام كنتريدج

أبوظبي

تنظم مؤسسة الشارقة للفنون معرض «طيف الخيال» للفنان العالمي ويليام كنتريدج، ضمن فعاليات برنامجها لخريف 2024. يُقام المعرض في بيت السركال التراثي خلال الفترة من 28 سبتمبر إلى 8 ديسمبر 2024.

يُعد «طيف الخيال» أول معرض من نوعه يسلط الضوء على الأعمال المسرحية والموسيقية والأوبرالية التي أنجزها كنتريدج، حيث يقدم رسومات، دمى، نماذج للأزياء، وفيديوهات رسوم متحركة، بالإضافة إلى الستائر والإكسسوارات المسرحية المأخوذة من 17 عرضاً ابتكرها منذ أواخر الثمانينيات. قيَّم المعرض حور القاسمي، رئيس مؤسسة الشارقة للفنون، بالتعاون مع طارق أبو الفتوح، مدير قسم الفنون الأدائية، بمساعدة مي القايدي وخالد محمد.

يشير عنوان المعرض إلى أحد الأعمال المسرحية العربية الشهيرة للكاتب ابن دانيال، الذي عاش في القرن الثالث عشر واشتهر بابتكار شخصيات ساخرة تتحدى السلطة. يُلاحظ أن أعمال كنتريدج تحمل جماليات تشبه خيال الظل ومسرح الدمى، متأثرة بمسرحيات ابن دانيال، كما يظهر ذلك في توظيفه لشخصية الملك أوبو، التي قدمها الكاتب المسرحي ألفريد جاري في القرن التاسع عشر، ودمجها كنتريدج كمجاز للنقد السياسي والاجتماعي، خاصة في سياق نظام الفصل العنصري بجنوب إفريقيا والمشروعات الاستعمارية المستمرة.

يعتبر ويليام كنتريدج (مواليد جوهانسبرغ، 1955) من أبرز الفنانين المعاصرين، حيث تتمحور أعماله حول السياسة والاجتماع، مستخدماً أدوات متنوعة كالرسم والنحت وصناعة الأفلام والعروض المسرحية. عُرضت أعماله في العديد من المتاحف العالمية مثل متحف الفن الحديث في نيويورك، ومتحف اللوفر في باريس، كما شارك في معارض دولية كـبينالي فينيسيا وديكومنتا في كاسل.

في عام 2016، أسس كنتريدج «مركز الأفكار الأقل جودة» في جوهانسبرغ لدعم الفنانين الشباب عبر توفير فرص للإبداع بعيداً عن قيود التمويل التقليدية. وحصل على جوائز مرموقة مثل جائزة أوليفييه (2023)، وجائزة بريميوم إمبريال (2019)، ووسام الفنون والآداب من فرنسا (2012).

الإمارات تسعى لزيادة التبادل التجاري غير النفطي عبر شراكة اقتصادية مع اليابان


تفجير أجهزة "البيجر" يفتح أبواب المخاطر الجديدة في عالم التكنولوجيا


مدبولي يعتذر للسعودية عن البيروقراطية والإخوان يشعلون مواقع التواصل


شراكة سعودية-صينية: من النفط إلى الصواريخ.. ما هي الرسائل إلى واشنطن؟