تطورات اقليمية

العلاقات اللبنانية-الإسرائيلية..

حرب خفية أم مواجهة عسكرية؟ التحليل حول تصعيد الأوضاع بين إسرائيل وحزب الله

العلاقات اللبنانية-الإسرائيلية وتداعياتها في الصراع الحالي

واشنطن

تواصل إسرائيل قصف أهداف متعددة في لبنان، مستهدفة عناصر بارزة من حزب الله، الذي يرد بإطلاق صواريخ وطائرات مسيرة نحو إسرائيل. ولكن، هل يمكن تصنيف ما يحدث بين الطرفين على أنه "حرب"؟

يؤكد المسؤولون الإسرائيليون أنهم لا يسعون نحو الحرب مع حزب الله، ويعتقدون أنه يمكن تجنبها إذا أوقفت الجماعة اللبنانية هجماتها وتراجعت عن الحدود، حسبما أفادت وكالة "أسوشيتد برس". من جانبها، تقول جماعة حزب الله إنها "لا ترغب في الحرب، لكنها مستعدة لها"، وتواصل هجماتها على إسرائيل التي بدأت في 7 أكتوبر، في إطار الرد على الحرب على غزة، حتى يتحقق وقف إطلاق النار في القطاع الفلسطيني.

منذ بداية التصعيد، تبادلت إسرائيل وحزب الله النيران عدة مرات، لكن حدة الاشتباكات ارتفعت بشكل ملحوظ منذ يوم الاثنين الماضي، عندما أسفرت الغارات الجوية الإسرائيلية عن مئات الضحايا، وفقًا لمسؤولين لبنانيين، مما جعل ذلك اليوم الأكثر دموية في لبنان منذ حرب 2006 بين إسرائيل وحزب الله.

أشار أندرياس كريج، المحلل العسكري في كلية كينجز بلندن، إلى أنه لو أخبره أحد في صيف 2023 بأن حزب الله سيهاجم قواعد عسكرية في إسرائيل، وأن إسرائيل ستضرب جنوب لبنان وجزءًا من بيروت، لاعتبر ذلك حربًا شاملة. ومع ذلك، أوضح أن مصطلح "الحرب الشاملة" لا ينطبق على الصراع الحالي، لعدم وجود جنود على الأرض، ولكنه حذر من أن ذلك قد يكون مقياسًا خاطئًا.

ما هو تعريف الحرب؟

وفقًا لمعجم "ميريام-ويبستر"، تُعرَّف الحرب بأنها "حالة من الصراع المسلح المفتوح والمعلن عادة بين الدول أو الأمم". ويميل العلماء إلى توسيع هذا التعريف ليشمل العنف على نطاق واسع، مثل المتمردين والمليشيات والجماعات المتطرفة. ومع ذلك، فإن أي محاولة لتحقيق دقة أكبر تكون صعبة نظرًا لتنوع الصراعات المسلحة، من المواجهات بين الدول إلى القتال على مستويات أدنى.

أحيانًا، تعلن الدول الحرب رسميًا، كما فعلت إسرائيل بعد هجوم حماس في 7 أكتوبر 2023، لكنها لم تعلن شيئًا مشابهًا بشأن حزب الله. ومع ذلك، ربطت إسرائيل ضرباتها ضد هذه الجماعة بالحرب على غزة، مشيرة إلى أن هدفها هو السماح لآلاف السكان الإسرائيليين بالعودة إلى الشمال بأمان. يتحدث وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت بشكل متكرر عن حرب مستمرة مع إيران وحلفائها عبر "7 جبهات"، بما في ذلك لبنان.

غالبًا ما تتجنب الدول إعلان الحرب حتى عندما تكون في خضمها. تشير روسيا، على سبيل المثال، إلى غزوها لأوكرانيا على أنه "عملية عسكرية خاصة" وحظرت الإشارات العامة إليه كحرب. ولم تعلن الولايات المتحدة رسميًا الحرب منذ الحرب العالمية الثانية، رغم مشاركتها في صراعات كبيرة في كوريا وفيتنام والعراق وأفغانستان.

لماذا لا يرغب الطرفان في تسميتها حربًا؟

جزء من السبب وراء عدم استخدام كل من إسرائيل وحزب الله مصطلح "حرب" هو أنهما يأملان في تحقيق أهدافهما دون تصعيد الصراع أو تحمل اللوم عن ذلك. قالت لينا خطاب، خبيرة الشرق الأوسط في المعهد الملكي للشؤون الدولية (تشاتام هاوس): "على الرغم من تصاعد التوترات، فإن الوضع في جنوب لبنان ليس حالة حرب شاملة، حيث يأمل كل من حزب الله وإسرائيل في استخدام وسائل محدودة للضغط على بعضهما البعض".

من خلال هجماته بالصواريخ والطائرات المسيرة، يأمل حزب الله في الضغط على إسرائيل للموافقة على وقف إطلاق النار مع حركة حماس، وتجنب أن يُنظر إليه على أنه يخضع لضغوط إسرائيلية. وأعلن حزب الله أنه سيوقف الهجمات إذا كان هناك هدنة في غزة، لكن آفاق مثل هذا الاتفاق تبدو بعيدة. وفي الوقت نفسه، تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بفعل كل ما هو ضروري لوقف الهجمات حتى يتمكن الإسرائيليون النازحون من العودة إلى منازلهم.

صرح كريج بأن الإسرائيليين يحاولون إما إبلاغ حزب الله بأنه ينبغي عليه الجلوس إلى طاولة المفاوضات، وسنحل هذه المشكلة عبر الدبلوماسية، أو أننا سنضغط عليك حتى ترد بشكل مفرط.. مما قد يؤدي إلى الحرب الشاملة.

كيف قد تبدو الحرب الشاملة؟

حتى وقت قريب، كان الخبراء عمومًا يتفقون على أن أي حرب مستقبلية بين إسرائيل وحزب الله ستشبه الحرب التي دارت بينهما في عام 2006، ولكن من المحتمل أن تكون أسوأ بكثير. حذر المسؤولون الإسرائيليون على مدى سنوات من أنه في أي حرب مستقبلية مع حزب الله، سيفرض الجيش تكلفة باهظة على لبنان نفسه من خلال تدمير البنية التحتية الحيوية وسحق معاقل الجماعة.

عُرفت هذه الاستراتيجية باسم "عقيدة الضاحية"، نسبةً إلى المنطقة المزدحمة في جنوب بيروت حيث يقع مقر حزب الله، والتي تعرضت لتدمير كبير في عام 2006. وقد أحدث هذا التراكم العسكري والتهديدات حالة من الردع المتبادل التي أبقت الحدود هادئة إلى حد كبير من 2006 حتى أكتوبر 2023.

على مدار العام الماضي، كانت المنطقة تستعد للأسوأ، لكن كلا الطرفين أبديا ضبط النفس، وكانت الأحاديث حول "الحرب الشاملة" افتراضية. لكن الوضع قد يتغير في أي لحظة. قال أوزي رابي، مدير مركز موشيه دايان لدراسات الشرق الأوسط وإفريقيا في جامعة تل أبيب: "لقد ارتقينا خطوة، لكننا لم نصل بعد إلى الطابق الأخير". وأضاف: "في النهاية، لا أرى أنه سيكون هناك بديل لعملية برية".

هل يعد الأمر حربًا بشكل مؤكد إذا كان هناك غزو بري؟

أي قرار إسرائيلي بإرسال دبابات وقوات إلى جنوب لبنان سيكون بمثابة تصعيد كبير وسيدفع الكثيرين لتصنيف الصراع كحرب، ولكن ليس بالضرورة أن يتلازم الأمران دائمًا. أعلنت إسرائيل رسميًا الحرب في غزة قبل نحو 3 أسابيع من إرسال أي قوات برية. وتقوم القوات البرية الإسرائيلية بالعمليات في الضفة الغربية المحتلة منذ عقود، وفي الأشهر الأخيرة، قامت بشكل روتيني بشن غارات جوية ضد المقاتلين، دون أن يُعتبر ذلك حربًا.

من الممكن أن يترك أي توغل إسرائيلي محدود في الأرض مجالًا لكلا الطرفين للتراجع. ومن المحتمل أيضًا أن يرى لبنان الغزو البري كخرق صارخ لسيادته وعملاً من أعمال الحرب. ومع ذلك، تتهم بيروت بالفعل إسرائيل بانتهاك مجالها الجوي بانتظام واحتلال أراضٍ متنازع عليها على طول الحدود. في الواقع، فإن البلدين في حالة حرب رسمية بالفعل، وقد كان ذلك منذ عام 1948.

"طفح الكيل".. هل كانت إشارة "بنيامين نتنياهو" لقتل "زعيم حزب الله حسن نصر الله"؟


بين الخطأ البشري والاختراق التكنولوجي: القصة الكاملة لتفجيرات أجهزة الاتصال في حزب الله


هل نجحت إسرائيل في اغتيال حسن نصر الله؟ نتنياهو يثير التكهنات بـ"انتظروا"


تحذيرات أمنية جديدة: الموانئ الإسرائيلية مهددة بضربات صاروخية من حزب الله والحوثيين