تقارير وتحليلات

الكثيري يبرز أهمية المشاركة الفاعلة في حل قضايا المجتمع الجنوبي..

اجتماع هيئة رئاسة الانتقالي يشيد بكلمة الزُبيدي ويضع تحديات الجنوب في الساحة الدولية

المجلس الانتقالي الجنوبي يشيد بكلمة الزُبيدي أمام مجلس الأمن ويؤكد على حق شعب الجنوب في تقرير مصيره

عدن

أشادت هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، خلال اجتماعها اليوم الخميس برئاسة علي الكثيري، القائم بأعمال رئيس المجلس ورئيس الجمعية الوطنية، بكلمة الرئيس عيدروس الزُبيدي، رئيس المجلس، التي ألقاها أمام مجلس الأمن الدولي.

وأكدت الهيئة، بحضور وزراء المجلس في الحكومة ورؤساء الهيئات المساعدة لهيئة الرئاسة، أن الكلمة التي جاءت خلال جلسة المناقشة المفتوحة رفيعة المستوى عكست بوضوح تطلعات شعب الجنوب وحقه المشروع في تقرير مصيره، كما أبرزت حجم التحديات التي يواجهها الشعب.

ونبهت الهيئة إلى أن توقيت الكلمة كان حساسًا، حيث وضعت المجتمع الدولي أمام مسؤولياته تجاه الأوضاع في الجنوب واليمن والمنطقة بشكل عام. وأشارت إلى أن الرئيس الزُبيدي طرح رؤية شاملة للسلام والاستقرار في المنطقة، ترتكز على العدالة والمشاركة الفاعلة للجنوب في أي تسوية سياسية مستقبلية.

كما أشادت الهيئة بعقد الرئيس الزُبيدي ووفد المجلس سلسلة من اللقاءات مع رؤساء وفود الدول الشقيقة والصديقة، بالإضافة إلى القوى الفاعلة إقليميًا ودوليًا، وذلك على هامش مشاركته في أعمال الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة. وأكدت الهيئة أهمية استمرار هذه المشاركات، باعتبارها فرصة لتعزيز علاقات المجلس وحضوره في الساحة السياسية الدولية.

وطالبت الهيئة المجتمع الدولي بضرورة استيعاب توجه مليشيا الحوثي المدعومة من إيران لاستغلال الحرب واستهداف خطوط الملاحة كوسيلة لتحقيق مآربها وأهدافها، وذلك في ظل التصعيد الحاصل شمال محافظتي الضالع ولحج.

وثمنت الهيئة صمود أبطال القوات المسلحة الجنوبية في مختلف الجبهات، ودورهم البطولي في الدفاع عن أرض الجنوب وحماية حدوده والحفاظ على أمنه واستقراره، مؤكدة على تعهد المجلس بالحفاظ على المكتسبات الوطنية التي تحققت بفضل تلك التضحيات.

كما اطلعت هيئة الرئاسة على تقرير بشأن سير عمل الاتحاد الجنوبي للشفافية ومكافحة الفساد، الذي قدّمه عضو هيئة الرئاسة فادي حسن باعوم، وتقرير الهيئة الاقتصادية والخدمية المساعدة من الدكتور جعفر منيعم، بشأن الآثار المترتبة على إلغاء القرارات الاقتصادية والبنكية، بالإضافة إلى تناول عدد من القضايا التنظيمية.

في السياق نفسه اطلع علي الكثيري، القائم بأعمال رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي ورئيس الجمعية الوطنية، خلال استقباله اللجنة الاستشارية لمعالجة قضايا الثأر والنزاعات القبلية في مجلس المستشارين، اليوم الخميس، على سير عمل اللجنة.

وبحث الكثيري مع رئيس اللجنة، الشيخ علي أحمد الحجري الحارثي، بحضور أحمد الربيزي، نائب رئيس مجلس المستشارين، إنجازات اللجنة خلال الفترة الماضية، ونتائج نزولاتها الميدانية إلى محافظات الجنوب بهدف معالجة القضايا القبلية.

تناول الاجتماع جهود صياغة ميثاق الشرف بين مختلف أطياف المجتمع الجنوبي، الذي يهدف إلى نبذ ظاهرة الثأر القبلي والمساهمة في نزع فتيل الفتن بين القبائل وأبناء المجتمع الواحد.

وثمن الكثيري دور اللجنة الاستشارية في معالجة قضايا الثأر والنزاعات القبلية، وخلق اصطفاف وطني، مشيدًا بجهودها في حل القضايا المجتمعية والتغلب على ظاهرة الثأر، خاصة في ظل محاولات القوى المعادية للجنوب لإثارة الفتن واستهداف النسيج المجتمعي الجنوبي.

"طفح الكيل".. هل كانت إشارة "بنيامين نتنياهو" لقتل "زعيم حزب الله حسن نصر الله"؟


بين الخطأ البشري والاختراق التكنولوجي: القصة الكاملة لتفجيرات أجهزة الاتصال في حزب الله


هل نجحت إسرائيل في اغتيال حسن نصر الله؟ نتنياهو يثير التكهنات بـ"انتظروا"


تحذيرات أمنية جديدة: الموانئ الإسرائيلية مهددة بضربات صاروخية من حزب الله والحوثيين