قضايا وحريات

رئيس الوزراء اليمني يعقد في الرياض اجتماعاً عسكرياً وآخر إغاثياً..

تسليط الضوء على المساعدات الإنسانية السعودية لليمن: 27 مليار دولار خلال 28 عاماً

الدكتور أحمد بن مبارك لدى لقائه الفريق الركن فهد السلمان في الرياض الأربعاء (تحالف دعم الشرعية في اليمن)

الرياض

في يوم الأربعاء، أجرى رئيس الوزراء اليمني، الدكتور أحمد عوض بن مبارك، اجتماعين في العاصمة السعودية الرياض. الاجتماع الأول كان عسكرياً، حيث التقى القائد الجديد لتحالف دعم الشرعية في اليمن، فيما تناول الاجتماع الثاني الموضوعات الإنسانية، حيث تم بحث تنسيق العمل والأولويات الإنسانية مع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.

وذكرت المصادر الرسمية السعودية أن الدكتور بن مبارك التقى الفريق الركن فهد السلمان، قائد القوات المشتركة، حيث تم استعراض الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. كما تم بحث سبل التنسيق والدعم المستمر من دول التحالف بقيادة المملكة لتحقيق الأمن والاستقرار للشعب اليمني ودعم الحكومة الشرعية.

وفي سياق آخر، تم عقد اجتماع في مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، حيث تمت مناقشة تطوير العمل الإنساني في اليمن وتحديد الأولويات للاحتياجات الإنسانية. وتم التطرق إلى التنسيق المشترك بين الحكومة اليمنية والمركز السعودي في تنفيذ البرامج والخطط المعدة لتحقيق الأهداف المرجوة بكفاءة وفاعلية. جاء ذلك خلال لقاء جمع رئيس الحكومة اليمنية بالدكتور عبد الله الربيعة، المستشار في الديوان الملكي السعودي والمشرف العام على المركز.

وخلال اللقاء، أعرب الدكتور بن مبارك عن شكره وامتنانه للمملكة العربية السعودية حكومةً وشعباً على المساعدات الإنسانية والإغاثية المقدمة لليمن.

من جانبه، أكد الدكتور الربيعة على حرص المركز على تخفيف معاناة الفئات المحتاجة والمتضررة والنازحة في اليمن، مشيراً إلى أن ذلك يعكس الرسالة الإنسانية النبيلة للمملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده.

واستمع بن مبارك إلى شرح تفصيلي حول المساعدات الإنسانية التي قدمتها السعودية منذ عام 1996 وحتى عام 2024 لـ171 دولة، بتكلفة تجاوزت 132 مليار دولار، منها 27 مليار دولار موجهة للشعب اليمني. وبلغت نسبة المساعدات الإنمائية الرسمية من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة 1.9% عام 2014، متجاوزة بذلك النسبة المحددة للمساعدات الإنمائية من قبل الأمم المتحدة والبالغة 0.70%.

كما تم التطرق إلى مشاريع المركز التي بلغت 3068 مشروعاً في 102 دولة، بقيمة تتجاوز 7 مليارات دولار. وخصصت 976 مشروعاً إنسانياً لليمن، بقيمة تجاوزت 4 مليارات دولار، تغطي مختلف القطاعات الحيوية، منها 479 مشروعاً مخصصاً للمرأة و478 مشروعاً مخصصاً للأطفال.

25 يومًا لتحرير عدن: القصة غير المروية لقوات نخبة عربية في الحرب


العمليات الحوثية في البحر الأحمر وبحر العرب: عواقب وخيمة على اليمن والعالم


إيران تشتبه في اختراق إسرائيلي لأعلى المستويات الحكومية بعد مقتل حسن نصر الله


تصعيد خطير بين إسرائيل وحزب الله بعد توغل بري وقتال عنيف في جنوب لبنان