تقارير وتحليلات

"كتاب مايكل نايتس"..

25 يومًا لتحرير عدن: القصة غير المروية لقوات نخبة عربية في الحرب

مقاتل من القوات الجنوبية يؤدي التحية للقوات الإماراتية المشاركة في معركة تحرير مطار عدن الدولي

عدن

ملخص كتاب "تحرير عدن" - مايكل نايتس، نظراً لأهمية الموضوع الذي يتطرق إليه الكاتب مايكل نايتس، وهو مؤلف أجنبي غير مرتبط بأي طرف من أطراف النزاع في حرب 2015 في عدن، يُعاد نشر هذا الملخص في مجلة "بريم" المتخصصة في قضايا تلك المنطقة، نقلاً عن مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية.

معلومات عن المؤلف والكتاب:
- المؤلف: مايكل نايتس  
- دار النشر: بروفايل بوكس ليمتد  
- تاريخ النشر: يناير 2023  
- عدد الصفحات: 230  
- الكتاب مقسّم إلى مقدمة و14 فصلاً

نبذة عن المؤلف:  


مايكل نايتس هو زميل برنامج "جيل وجاي بيرنشتاين" في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، ومتخصص في الشؤون العسكرية والأمنية لمنطقة الخليج العربي، إيران، والعراق. يُقدّم بشكل دوري تحليلات لصناع القرار في الولايات المتحدة وأوروبا حول هذه القضايا. حصل على شهاداته من قسم دراسات الحرب بجامعة كينجز كوليدج لندن.

يبدأ مايكل نايتس الكتاب بعرض موجز لتاريخ اليمن وقادته، مع التركيز على الفترات التي عاشتها البلاد تحت وطأة الحروب الأهلية، ومنها فترة رئاسة علي عبدالله صالح وتحالفه مع الحوثيين. يناقش الكتاب تفصيلياً التمرد الذي شنه الحوثيون وصالح ضد الرئيس عبدربه منصور هادي، واضطرار الأخير للفرار إلى عدن بعد وضعه قيد الإقامة الجبرية في صنعاء.

يتناول الكتاب بالتفصيل موقف دولة الإمارات من الصراع، مع توضيح المصالح الأمنية التي تهددت نتيجة تقدم الحوثيين والدور الإيراني في هذا التوتر. كما يتطرق إلى المقاومة الشرسة التي أبدتها قوات المقاومة الجنوبية في صد تقدم الحوثيين وصالح، ودور الإمارات في تقديم الدعم العسكري.

الإمارات ودورها في تحرير عدن:


يركز الكتاب على الاستراتيجية الإماراتية في اليمن والتي ارتكزت على منع إيران من بسط نفوذها في شبه الجزيرة العربية. قادت الإمارات عمليات عسكرية وجوية بالتعاون مع التحالف العربي لصد الحوثيين عن عدن، مع وصف دقيق للفشل المبدئي في تنسيق الهجمات الجوية نتيجة الفوضى في صفوف المقاومة المحلية، مما استدعى إرسال فرق من القوات الخاصة الإماراتية لتدريب وتنسيق الجهود.

معركة المطار: المحور الحاسم: 
تعد معركة استعادة مطار عدن محورية في الكتاب، إذ يوضح المؤلف كيف فشلت خمس محاولات قبل أن تقود القوات الإماراتية عملية اقتحام ناجحة. هذه المعركة جسدت التضحية والشجاعة التي أبدتها قوات النخبة الإماراتية وقوات حرس الرئاسة.


1. تحالف الحوثيين وصالح:

يتطرق المؤلف إلى تفاصيل التحالف بين الحوثيين وصالح، متناولاً التعاون الوثيق مع حزب الله والحرس الثوري الإيراني. يشير إلى أن المستشارين الإيرانيين وحزب الله ساعدوا الحوثيين في التخطيط لاجتياح عدن والسيطرة على جنوب اليمن.

2. الجنوب يقاوم: 
تناول الكتاب بأسلوب مفصل مقاومة الجنوبيين وصلابتهم في مواجهة تقدم الحوثيين، مبرزاً دور الإمارات في دعم تلك الجهود من خلال تدريب وتسليح القوات المحلية.
3. الإمارات ترسم خطوطًا حمراء: 
يستعرض المؤلف كيف بدأت الإمارات بتنفيذ خطة إنزال قوات خاصة لدعم المقاومة المحلية في عدن. يبرز الكتاب أيضًا التدريبات المكثفة التي أجرتها الإمارات على قواتها مما جعلها تحظى بتقدير الجيش الأمريكي الذي وصفها بـ"إسبارطة الصغيرة".

4. التحديات اللوجستية: 
لم يكن الوصول إلى الهدف سهلاً. فبعد محاولات عديدة فاشلة، تطلب الوضع إدخال قوات إضافية وتكتيكات جديدة لضمان التفوق العسكري في ساحة المعركة.

تسليط الضوء على المساعدات الإنسانية السعودية لليمن: 27 مليار دولار خلال 28 عاماً


العمليات الحوثية في البحر الأحمر وبحر العرب: عواقب وخيمة على اليمن والعالم


إيران تشتبه في اختراق إسرائيلي لأعلى المستويات الحكومية بعد مقتل حسن نصر الله


تصعيد خطير بين إسرائيل وحزب الله بعد توغل بري وقتال عنيف في جنوب لبنان