قضايا وحريات

نموذج متقدم على الصعيد العالمي..

تقرير المواهب 2024: الإمارات تتفوق على كبرى الدول في جذب الكفاءات

صدارة عربية لدولة الإمارات في تصنيف المواهب

أبوظبي

قفزت دولة الإمارات خمس مراكز دفعة واحدة في تصنيف المواهب لعام 2024، الذي أصدره المعهد الدولي للتنمية الإدارية، لتستمر في صدارة الدول العربية وتحقق المركز السابع عشر على مستوى العالم.

وفقًا للبيانات الواردة في تقرير تصنيف المواهب 2024، حققت الإمارات درجة 71.06، مما أهلها للصعود إلى المركز السابع عشر عالميًا، متفوقة على دول كبرى مثل الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة وفرنسا وكوريا الجنوبية.

كما أظهر التقرير تقدم الإمارات في هذا المؤشر على مدار السنوات الخمس الماضية، حيث ارتفعت من المركز الرابع والعشرين عالميًا في عام 2020 إلى المركز السابع عشر في عام 2024.

تطور وجاذبية

يهدف تقرير المواهب العالمية إلى قياس قدرة الدول على تطوير وجذب والاحتفاظ بالمواهب. كما يقيم مدى تطور الدول في الحفاظ على القوى العاملة الماهرة محليًا ودوليًا، مما يعكس نجاحها في خلق قيمة طويلة الأمد.

يرصد التقرير حالة الاستثمار في تطوير المواهب المحلية، ويتتبع حجم الاستثمار العام في التعليم، بالإضافة إلى قياس جودة التعليم من خلال مؤشرات تتعلق بنسب التلاميذ إلى المعلمين.

وقد حققت الإمارات مراكز عالمية متقدمة في عدة مؤشرات فرعية، بما في ذلك المركز السابع دوليًا في البنية التحتية للرعاية الصحية.

كما يتناول التقرير قدرة الدولة على جذب المواهب، مستندًا إلى عوامل مثل تكلفة المعيشة وجودة الحياة. وفيما يتعلق بهذه المؤشرات، حصلت الإمارات على المركز الأول عالميًا في مؤشر ضريبة الدخل الشخصي المحصلة.

بالإضافة إلى ذلك، يتابع التقرير درجة المهارات والكفاءات الموجودة في مجموعة المواهب، مع الأخذ في الاعتبار نمو قوة العمل ونوعية المهارات المتاحة، ونظام التعليم، وخبرة وكفاءات كبار المديرين.

وفي المؤشرات الفرعية، حصلت الإمارات على المركز الأول عالميًا في مؤشر حركة الطلاب الوافدين، والمركز الثاني عالميًا في مؤشر نمو القوى العاملة.

ترتيب الدول العربية في تصنيف المواهب لعام 2024:

  • الإمارات: 17 عالميًا
  • الكويت: 31 عالميًا
  • السعودية: 32 عالميًا
  • البحرين: 40 عالميًا
  • قطر: 42 عالميًا
  • الأردن: 49 عالميًا

ترتيب أول 5 دول في تصنيف المواهب لعام 2024:

  1. سويسرا
  2. سنغافورة
  3. لوكسمبورغ
  4. السويد
  5. الدنمارك

ثلاثة عقود من الجدل: كيف أثرت جائزة نوبل على الصراع الإسرائيلي الفلسطيني؟


إعادة تأهيل الفضاءات الثقافية في لبنان: مسعى للفرار من واقع الحرب


سياسات الطاقة في إيران: هل يؤدي رفع أسعار البنزين إلى اضطرابات جديدة؟


الإخوان المسلمون يهاجمون علم السعودية بسبب فعاليات الترفيه.. ما وراء الدعوة؟