تنمية الجنوب..

"سد حسان".. عطاء إماراتي ومشروع استراتيجي الحياة الزراعية لأبين

"التوقيع كان ضمن أسبوع حافل بالعطاء السعودي الإماراتي الذي سيتوج بالتوقيع على تعزيز البنك المركزي بوديعة وتعهدات مالية قيمتها ثلاثة مليارات دولار"

سد وادي حسان بمحافظة أبين يمثل أهمية استراتيجية للمزارعية - أرشيف

مراسلون
مراسلو صحيفة اليوم الثامن
عدن

أعلن رئيس مجلس القيادة الرئاسي اللواء رشاد العليمي التوقيع على تنفيذ مشروع سد حسان الذي تموله دولة الإمارات العربية المتحدة، في واحد من أهم المشاريع الاستراتيجية التي يمكن ان تفيد سكان دلتا أبين ارضا وانسانا بكثير من المنافع الاقتصادية خاصة أن أكثر من70%في الدلتا يشتغلون بالزراعة وما تخلقه من فرص عمل وتؤمن دخول في كل مراحل العملية الزراعية".
وقال العليمي إنه جرى التوقيع على انطلاق المرحلة الأولى لإنشاء سد حسان في محافظة أبين، الذي يمثل أهمية استراتيجية في عودة الحياة الزراعية إلى أبين.
وقال العليمي "بينما يواصل الإرهابيون وداعموهم ممارساتهم المميتة، تتبدى الحكمة والقوة في أشقائنا الأوفياء بقيادة المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، الذين يؤكدون التزامهم بجعل بلدنا أكثر أمانا، واستقرارا، ورخاء، وليس مصدرا للموت، والجوع، والخراب كما يريده النظام الإيراني"
وأضاف "قد سرني هذا اليوم التوقيع على انطلاق المرحلة الأولى لإنشاء سد حسان في محافظة أبين بتمويل إماراتي، كمشروع استراتيجي من شأنه أن يمثل دفعة قوية للقطاع الزراعي في المحافظة، ولأمننا الغذائي والمائي بصورة عامة عملا بشعارنا المشترك يد تبني، ويد تحمل السلاح".
وأشار إلى أن "هذا التوقيع كان ضمن أسبوع حافل بالعطاء السعودي الإماراتي الذي سيتوج بالتوقيع على تعزيز البنك المركزي بوديعة وتعهدات مالية قيمتها ثلاثة مليارات دولار، مؤكدين اعتقادنا الراسخ وثقتنا المطلقة بشراكة استراتيجية من أجل المستقبل الذي يستحقه أطفالنا، ونساؤنا، ورجالنا، لا ما يريده الإرهابيون".
تعمل الإمارات في دعم مشاريع تحقق مستقبل واحد من العيش الكريم واستفادة الشعوب من ثرواتها، وأبين معروفة بثرواتها الزراعية والحيوانية ضمن اهداف الأمم المتحدة لضمان معززات دعم المجتمعات في مناطق الازمات والحروب".
ودأبت أبوظبي برئاسة رئيس الدولة محمد بن زايد 
وقال صالح قاسم الامير مستشار اللجنة التحضيرية للاتحاد التعاوني لمزارعي الجنوب بان  إعادة بناء سد وادي حسان الزراعي اهمية كبيرة لزراعة والمزارعين ويساهم في تنظيم الري لمساحات واسعة من الاراضي الزراعية الواقعة في اطار السد والتشجيع على استصلاح الاراضي البور والاستفادة من مياه السيول التي تذهب حالياً هدراً الى البحر ، وسوف يساهم في زيادة وتحسين الانتاج الزراعي وتحسين مستوئ الدخل للمزارعين ورفد السوق المحلي بالمنتجات الزراعية المختلفة ويساهم في مكافحة الفقر من خلال تشغيل عدد كبير من الايادي العاطلة عن العمل من ابناء المحافظة .
وأشار إلى ان المشروع حلم ظل يراود ابناء ابين فترةً طويلة. وظل حبيس ادراج نظام الاحتلال منذ عام 1994م يرحل من عام الى عام ومن حكومة الى حكومة ووعود كاذبة ، ولم يقدم نظام الاحتلال لمحافظة ابين الابية ابين النضال والخير والعطاء إلا الموت والدمار اثناء تصدير الارهاب والارهابيين تحت حماية قوى الفساد والفاسدين".
ضمن استراتيجية تنفيذ المهام المستقبلية للاتحاد العام لمزارعين الجنوب الاهتمام بتشييد السدود والحواجز المائية ، والسدود التحويلية والاهتمام بالري السيلي والحفاض على التربة من الانجراف والحفاض على منشئات الري القائمة وصيانتها والحفاض عليها لتساهم في تحقيق الامن الغذائي والتنمية المستدامة".