تقرير للشبكة السورية لحقوق الإنسان

سوريا: أكثر من 300 خرق للهدنة من قبل النظام

قصف على سوريا

وكالات (ابوظبي)

رصد تقرير جديد أكثر من 300 خرق لعملية وقف إطلاق النار في سوريا، من قبل قوات النظام السوري والميليشيات المساندة له، بعد أسبوعين على اتفاق وقف إطلاق النار برعاية روسية تركية.

وذكرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقريرها، الذي نشرته الإثنين، أن "38 شخصاً قتلوا، بينهم ستة سيدات، و11 طفلاً وجنين، معظمهم على يد قوات الأسد منذ 30 ديسمبر(كانون الأول) الماضي"، مضيفةً أنها "رصدت 318 خرقاً لوقف إطلاق النار، بينها 298 عبر عمليات قتالية، و20 خرقاً عبر عمليات اعتقال، 277 منها على يد قوات الأسد، حصل معظمها في محافظة حماة، حيث بلغ عدد الخروقات فيها منذ دخول الاتفاق حيِّز التنفيذ 105 خروقات، تلتها حلب بـ46 خرقاً، ثم إدلب بـ 40".

كما سجل التقرير "32 خرقاً في ريف دمشق و30 في حمص، و 19 في درعا، وثلاث خروقات في دمشق، وخرقاً في كل من الحسكة ودير الزور، وسجَّل التقرير 34 خرقاً على يد القوات الروسية، منها 13 في حلب، وثلاثة في حماة، و 18 في إدلب".

وطالبت الشبكة السورية روسيا باعتبارها ضامناً أساسياً للاتفاق، بالضغط على النظام السوري وإيران، للالتزام الجدِّي ببنود الاتفاق، "وإلَّا فإن مصيره سوف يكون الفشل الحتمي"، مشددة على "ضرورة التزام القوات الروسية بالاتفاق  لأن تكرار خرق الاتفاق من قبل القوات الروسية، ينسِفُ مصداقية أية رعاية روسية مستقبلية".

ومن جهة أخرى، اتهم المركز الروسي في قاعدة حميميم العسكرية بريف محافظة اللاذقية على الساحل السوري فصائل المعارضة السورية بالاستمرار بخرق عملية الهدنة في سوريا.

وتتهم فصائل المعارضة السورية الجانب الروسي بعدم الالتزام بعملية وقف إطلاق النار في سوريا، وتهدد بعدم المشاركة في محادثات أستانة إذا استمرت قوات النظام وميليشياته بالهجوم على مواقعهم.