أجواء تفاؤل..

تقرير: الإمارات نفذت 90 مشروعا عقاريا عام 2017

دولة الإمارات العربية المتحدة

وكالات (دبي)

أكدت دائرة الأراضى فى دبى أن العام المنصرم 2017 كان حافلاً بالنشاط والإنجازات فى السوق العقارية، حيث ساعد فى ذلك الإجراءات المرنة التى تتبعها الدائرة، وحرصها على تعزيز علاقات التعاون والتنسيق مع جميع المطورين فى السوق، بما يؤسس لبيئة آمنة وشفافة فى السوق.

وحول نشاط السوق فى 2017 أكد سلطان بطى بن مجرن مدير عام دائرة الأراضى والأملاك فى دبى أن عدد المشاريع المنجزة خلال العام 2017 بلغ 90 مشروعاً، بينما تم تسجيل 150 مشروعاً بقيمة 82 مليار درهم.

وطبقا لما نشرته وكالات الأنباء أوضح بن مجرن أن أجواء التفاؤل تخيم على السوق منذ بداية 2018، وأضاف أن هناك إقبالاً كبيراً من المطورين على إيداع نسبة الضمان المحددة البالغة نسبتها 20% من إجمالى قيمة المشاريع التى يعتزمون إطلاقها فى المستقبل القريب، حيث إنه يعزز ثقة المستثمرين فى مشاريع التطوير العقارية، ويوجد هناك درجة عالية من التنسيق بين كل المؤسسات الحكومية ذات الصلة، بما فى ذلك دائرة الأراضى والأملاك فى دبى، وبين المطورين ومختلف الأطراف فى السوق، من أجل ترسيخ أجواء الثقة بين المستثمرين، والوصول إلى أعلى درجات الشفافية فى السوق العقارية فى دبى.

وأكد أن إجراءات تدقيق المشاريع تساعد على تحقيق هذه الأهداف المنشودة، وفضلاً عن الضمان المقدم من المطور والبالغة نسبته 20% من إجمالى قيمة المشروع المزمع تطويره، يطلب من المطورين إثبات ملكية أرض المشروع، وتسديد قيمتها بالكامل، إضافة إلى حصوله على كل الموافقات من الجهات المختصة.

وقال عند النظر فى كل الإجراءات المتفق عليها والمعمول بها فى السوق منذ فترة، نجد حتماً أنه تشيع أجواء الطمأنينة بين المطورين والمستثمرين، وتعمل على الحد من التجاوزات التى قد يرتكبها أى طرف، وتحول دون ظهور أى سلبيات لحماية السوق العقارى فى دبى، خاصة أنها اكتسبت شهرة عالمية واسعة بتركيزها على حماية حقوق الجميع. وأسهم ذلك فى استقطاب المستثمرين من جميع أنحاء العالم، لتظل دبى الوجهة الأفضل للعيش والعمل والزيارة.