غريفيث يستهل مهمته بلقاء هادي في الرياض..

وعد أممي بعملية سياسية جديدة في اليمن

مدينة عدن

وكالات

بدأ المبعوث الجديد للأمم المتحدة مارتن غريفيث أمس مهمته الجديدة لإحلال السلام في اليمن، من العاصمة السعودية الرياض، بلقاء جمعه مع الرئيس عبد ربه منصور هادي وأركان حكومته الشرعية. ووعد البريطاني غريفيث في تصريح سبق اللقاء، أنه سيعمل على إطلاق عملية سياسية شاملة بين الأطراف اليمنية انطلاقا من النقطة التي توقف عندها سلفه الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد في الجولات السابقة من المفاوضات.

وطلب المبعوث الأممي من كل الأطراف تقديم تنازلات وصفها بالصعبة للتوصل إلى اتفاق سلام دائم يطوي صفحة الانقلاب المدعوم إيرانياً، وهي مهمة يبدو تحقيقها في نظر كثير من المراقبين للشأن اليمني، بعيدة المنال، خاصة في ظل التعنت المستمر لميليشيات الحوثي.

وتعهد غريفيث في بيانه الأول، بالعمل مع الحكومة الشرعية، لإنجاز السلام، استناداً إلى المرجعيات المتوافق عليها وهي المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن 2216.

وشهد لقاؤه الأول مع قادة الشرعية اليمنية حرصا من جانب الرئيس هادي على التذكير بحجم الدمار الذي تسبب به الانقلابيون في بلاده، في سياق خدمتهم لأجندة طهران في المنطقة، كما لم ينس تحذير غريفيث من الغدر الحوثي بالعهود وعدم احترام المجتمع الدولي.

وكان المبعوث الأممي السابق إسماعيل ولد الشيخ، أشار في آخر إحاطة قدمها لمجلس الأمن الدولي في ختام مهمته إلى أن الحوثيين رفضوا في اللحظات الأخيرة التوقيع على اتفاق نهائي خلال مفاوضات الكويت.

وجاء لقاء المبعوث الأممي، الذي حضره نائب الرئيس اليمني ورئيس حكومة الشرعية غداة وصول عدد من السفراء الأوروبيين إلى صنعاء في سياق مهمة للضغط على الانقلابيين لإنجاح مهمة المبعوث الجديد، بحسب ما كشفه مصدر مسؤول في الخارجية اليمنية.