منع استمرار انهيار العملة..

إيران تحظر التداول بالعملات الأجنبية

العملة الأيرانية

وكالات
أعلنت السلطات الأيرانية حظرالتداول بالعملات الأجنبية ، بينما طالب مرجع ديني بارز بإعدام عدد من السماسرة أو الصرافين لمنع استمرار انهيار العملة.
وقال معاون البنك المركزي الأيراني لشؤون العملات الأجنبية ، سيد أحمد عراقجي، أن هناك أوامر بحظرالتداول بكافة العملات الأجنبية خارج النظام المصرفي، وتلزم البنوك بشراء المبالغ الصغيرة من العملة الأجنبية ، كما تم منع الصرافين من الشراء والبيع، حسبما نقلت وكالة تنسيم .
واعتبر عراقجي أن أهم قضية في سوق الصرف الاجنبي، هي منع سحب رأس المال وتمويل عمليات التهريب ، مبيناً أنه في الوقت الحالي، فإن توازن العملة في البلاد مرض للغاية ولا توجد مشاكل في تلبية احتياجات البلاد، ولكن لا ينبغي أن تؤدي الظروف إلى خروج روؤس الأموال إلى الخارج.
وقال إنه في أعقاب القرار الأخير الذي اتخذته الحكومة، تم منع أي عملية الاستيراد من دون موافقة  مجلس الوزراء ، كما حظرت أي عمليات استيراد تتطلب تخصيص النقد  الاجنبي ، موضحاً أن الشراء من الخارج يجري عبر التحويلات البنكية فقط.
إلى ذلك طالب المرجع الديني  الايراني ، ناصر مكارم شيرازي، بإعدام عدد من العناصر الرئيسية لسماسرة العملة، وقال في  تصريحات إن عدم القيام بعمل استباقي، سيفرض دفع تكاليف باهظة لاحقاً.