مسيرات العودة..

مقتل 4 فلسطينيين وإصابة عشرات في الجمعة الرابعة

من المواجهات بين الفلسطينيين والجنود الإسرائيليين على حدود قطاع غزة

وكالات (لندن)

قُتل 4 فلسطينيين وأُصيب عشرات في مواجهات اندلعت على الحدود الشرقية والشمالية لقطاع غزة في الجمعة الرابعة لـ«مسيرات العودة» التي ينظمها الفلسطينيون. وتمثّلت حصيلة الضحايا أمس، تراجعاً كبيراً بالمقارنة مع حصيلة ضحايا الأسابيع الماضية، في وقت تحدثت فيه إسرائيل عن «إنجاز» لقواتها تمثّل في مرور الأعياد اليهودية الأخيرة بهدوء.

وبمقتل الأربعة أمس، ترتفع حصيلة قتلى الاحتجاجات منذ 30 مارس (آذار) الماضي إلى 38 فلسطينياً. وأشارت وكالة الصحافة الفرنسية إلى إصابة أكثر من 4 آلاف آخرين بالرصاص والغاز المسيل للدموع في المواجهات المستمرة منذ 4 أسابيع.

وأعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة عن مقتل أحمد نبيل عقل (25 عاماً) متأثراً بجروح أصيب بها قبل صلاة الجمعة، مشيرة إلى أنه أصيب بطلق ناري في الرأس خلال مواجهات اندلعت في نقطة موقع أبو صفية شرق بلدة جباليا بشمال قطاع غزة. ويعد عقل الذي يسكن في مخيم جباليا، من ذوي الاحتياجات الخاصة، وكان قد أصيب بطلقين ناريين من قبل جيش الاحتلال خلال المواجهات التي اندلعت في المنطقة ذاتها قبل أسبوعين.

كما أُعلن عن مقتل أحمد رشاد العثامنة (24 عاماً) من سكان بلدة بيت حانون، بطلق ناري في القلب وآخر في الرقبة على يد جندي إسرائيلي قناص شرق بلدة جباليا. كذلك أُعلن عن مقتل سعد أبو طه (32 عاماً) من سكان خان يونس جنوب قطاع غزة إثر إصابته بطلق ناري في الرقبة، ومقتل الطفل محمد أيوب (15 عاماً) شرق جباليا شمال القطاع.

وذكرت الوزارة أن أكثر من 130 فلسطينياً أُصيبوا أمس، في المواجهات التي اندلعت على حدود قطاع غزة، مشيرةً إلى أن الشبان المحتجين استخدموا كل أنواع الأساليب السلمية في مواجهة الجنود الإسرائيليين المدججين بالأسلحة. وأوضحت أن عدداً من المصابين صُنّفوا بحالة ما بين الخطيرة إلى الحرجة نتيجة إصابتهم برصاص متفجر أطلقه جنود قناصة من الجيش الإسرائيلي يعتلون سواتر ترابية نُصبت على طول الحدود لاستهداف المتظاهرين. ولفتت إلى أن عدداً كبيراً من الجرحى أصيبوا جراء إطلاق الرصاص الحي، موضحة أن هناك عدداً كبيراً منهم أصيبوا في الأجزاء العلوية من أجسادهم.

وأصيب اثنان من المسعفين أحدهما برصاصة في الظهر شرق مدينة خان يونس، كما هاجمت قوات الاحتلال بقنابل الغاز سيارة للبث التلفزيوني المباشر شرق مدينة غزة.

وشارك عشرات الآلاف من السكان في قطاع غزة في مسيرات أمس، بدعوة من «الهيئة العليا لمسيرة العودة الكبرى» التي تشرف عليها فصائل فلسطينية مختلفة، ورفعوا صور الشهداء والأسرى الفلسطينيين، إلى جانب العلم الفلسطيني. وأقدم شبان على تسيير طائرات ورقية تحمل العلم الفلسطيني إلى جانب زجاجات حارقة («مولوتوف») ألقوها داخل المناطق الحدودية الإسرائيلية، ما تسبب في اندلاع نيران في محاصيل زراعية للمستوطنين الذين يقطنون حدود القطاع، حيث هرعت طواقم الإطفاء التابعة لجيش الاحتلال لإخماد النيران التي اندلعت في مناطق على حدود قطاع غزة.

ولوحظ أن شباناً أشعلوا النيران في إطارات سيارات قديمة قرب الجدار الأمني، بينما أقدم آخرون على سحب أجزاء من الجدار الشائك الجديد الذي وضعه الاحتلال لعرقلة تقدم المتظاهرين. بينما لجأ آخرون إلى وضع كمامات واقية من الغاز بهدف إعادة إلقاء القنابل التي يلقيها جنود الاحتلال تجاه المتظاهرين. واستخدم آخرون مقاليع لرشق الجنود بحجارة كبيرة.

وسُجّلت للجمعة الرابعة مشاركة للنساء وكبار السن في المواجهات، حيث قامت نسوة برشق حجارة ومساعدة الطواقم الطبية على نقل الشبان الجرحى، إضافة إلى تجهيز الطعام للمشاركين في المظاهرات.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن رئيس حركة «حماس» في قطاع غزة يحيى السنوار جاء أمس، مع طفله إبراهيم (3 سنوات) وابنته الرضيعة (7 أشهر) وسار معهما على مسافة 400 متر من الحدود من إسرائيل. وأضافت أنه طلب من مراسلها أن يصوّره مع طفليه قبل أن يتفقد الناس ويجلس معهم.

وأشارت الوكالة إلى أن الهيئة المنظمة للاحتجاجات أطلقت على تحركات أمس اسم «مسيرة الأسرى والشهداء»، وعلّقت على طول طريق المسيرة صوراً لقتلى وأسرى. إلا أن مجموعة من الشبان الفلسطينيين أطلقت عليها اسم «جمعة الطائرات الورقية». وأطلق هؤلاء الشبان عشرات الطائرات الورقية التي علقوا عليها إعلاماً فلسطينية ومنشورات كُتب عليها «أيها الصهاينة، لا مكان لكم في فلسطين. عودوا من حيث أتيتم، لا تستجيبوا لقيادتكم فإنهم يرسلونكم إلى الموت أو الأسر... القدس عاصمة فلسطين».

كان الجيش الإسرائيلي قد حذّر سكان غزة من الاقتراب من السياج. وكتب المتحدث العسكري باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، على صفحته على «فيسبوك» باللغة العربية، متوجهاً إلى الفلسطينيين: «(حماس) تقذف مستقبلكم ومستقبل أبنائكم في الهواء وتوهمكم بأنها تفعل شيئاً من أجلكم»، حسب الوكالة الفرنسية التي أضافت أنه اتهم «حماس» بأنها «تنشر فيديوهات لاستخدام أدوات عبثية... لن يقودكم (هذا) إلى أي نتيجة». ونشر أدرعي تسجيل فيديو أطلق عليه اسم «مسيرة الفوضى»، يَظهر فيه شبان فلسطينيون وقد ثبّتوا على الأرض مقلاعاً ضخماً يقذفون منه حجارة يصل مداها إلى مسافات طويلة.

وتجوّل أمس وزير الجيش الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، في المنطقة الحدودية لقطاع غزة والتقى الصحافيين الإسرائيليين والأجانب على الجانب الإسرائيلي للحدود. وقال في تصريحات مقتضبة إن فترة الأعياد اليهودية مرّت بهدوء وإن هذا «إنجاز» يُسجل للجيش وقوات الأمن، مؤكداً جاهزية بلاده لمواجهة أي سيناريوهات وعلى جبهات عدة.