معرض..

آنا بوغيغيان ببيت السركال.. استعادة كبرى لإنتاجها الفني

يتضمن المعرض الذي تنظمه "الشارقة للفنون" الأعمال التي استلهمتها بوغيغيان خلال تجوالها وأسفارها

خاص (الشارقة)

يستضيف بيت السركال التراثي أعمال الفنانة الأرمينية المصرية آنا بوغيغيان في استعادة كبرى لنتاجها الإبداعي الاستثنائي، عبر مسيرة فنية تمتد لأكثر من أربعة عقود.

ويتضمن المعرض الذي تنظمه مؤسسة الشارقة للفنون الأعمال التي استلهمتها بوغيغيان خلال تجوالها وأسفارها، وأعمالها التركيبية ولوحاتها ومنحوتاتها وصورها الفوتوغرافية وكتبها المتسلسلة. وقد قَيم المعرض حور بنت سلطان القاسمي رئيس مؤسسة الشارقة للفنون، وكارولين كريستوف-باكارغيف مديرة متحف كاستيلو دي ريفولي للفن المعاصر، ويستمر لغاية 16 يونيو 2018.
تتميز أعمال آنا بوغيغيان بالألوان الصارخة والبيئات التفاعلية، ويمثل عملها ترابطاً بين مختلف وجهات النظر، والأنسجة، والانطباعات التي تنشأ من تأثيرات السفر، وخاصة في الأمكنة الحضرية، عدا عن معايناتها للصراعات الاجتماعية. ويعاين المعرض بعض الرحلات التي قامت بها بالقطار بين الهند ونيبال، إلى جانب كراسات صاغتها أثناء إقامتها في كندا ومصر، وسلسلة من الرسوم الأخرى التي استلهمتها الفنانة من حياة وأسفار شخصيات إبداعية خاصة من الشعراء والمثقفين أمثال قسطنطين كفافيس، وأحمد شوقي، ورابندرانات طاغور، وفريدريك نيتشه.
تستكشف أعمال بوغيغيان ‬المعاناة‭ ‬الإنسانية‭ ‬في‭ ‬فترة‭ ‬تاريخية‭ ‬تسيدتها‭ ‬الحروب‭ ‬والهجرات‭ ‬الجماعية، ‬بما يضيء‭ ‬على‭ ‬مسار‭ ‬الفنانة‭ ‬منذ‭ ‬بداياتها‭ ‬في‭ ‬مصر،‭ ‬حين‭ ‬كان‭ ‬فنها‭ ‬متأسساً‭ ‬على‭ ‬رسومات‭ ‬صغيرة‭ ‬على‭ ‬الورق،‭ ‬ورسومات‭ ‬الكتب‭ ‬التوضيحية،‭ ‬وصولاً‭ ‬إلى‭ ‬الأعمال‭ ‬التركيبية‭ ‬الكبيرة‭ ‬التي‭ ‬تنجزها‭ ‬اليوم بما في ذلك: "تجار الملح" (2015)، و"مسرحية للعب" (2013) (متأسسة على أعمال الشاعر رابندرانات طاغور) و"السمفونية غير المكتملة" (2011-2012)؛ وسلسلة رسومات "شاعر على حافة التاريخ" (قسطنطين كفافيس) (1995 - 2017)؛ ومجموعة كبيرة من الكراسات المصورة (1981 – حتى تاريخه)، وإعادة تركيب لاستوديو الفنانة الكائن في القاهرة.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬


هذا ويتألف العمل التركيبي "السمفونية غير المكتملة" (2017) من أكثر من 100 عمل ورقي، ويشير العمل النحتي الكبير "نفق الحياة" (2012) إلى معاني التاريخ وجذور النازية في ألمانيا التي يمكن العثور عليها في التناقضات التي لم تحل في الحرب العالمية الأولى والاستعمار في القرون السابقة. أما عملها "تجار الملح" فيقدم ‬رواية‭ ‬وتفسيراً‭ ‬شاملاً‭ ‬لـتجارة الملح ‬حول‭ ‬العالم، حيث ‬ساهم‭ ‬الملح،‭ ‬الذي‭ ‬كان‭ ‬يستخدم‭ ‬سابقاً‭ ‬في‭ ‬كل‭ ‬من‭ ‬التجارة‭ ‬وحفظ ‬الغذاء،‭ ‬في‭ ‬ولادة‭ ‬المعامَلات‭ ‬الاقتصادية‭ ‬وتطور‭ ‬العبودية،‭ ‬بالإضافة‭ ‬إلى‭ ‬إنشاء‭ ‬موانئ‭ ‬وطرق‭ ‬تجارية‭ ‬جديدة‭ ‬كانت‭ ‬بمثابة‭ ‬محفزات‭ ‬للهجرة‭ ‬عبر‭ ‬البحر‭ ‬المتوسط. ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
و يعد عملها "شاعر على حافة التاريخ (قسطنطين كفافيس) (1995 – 2017)" المكون ‬من ‬300‭ عمل‭ ‬ورقي‭ ‬مكرس‭ ‬للشاعر‭ ‬ ‭ ‬اليوناني‭ ‬قسطنطين‭ ‬كفافيس (1933 – 1963) تحليلاً للبديهيات‭‭ ‬السياسية‭ ‬لدى كفافيس‭ - ‬هو الذي‭ ‬عاش‭ ‬في‭ ‬الإسكندرية،‭ ‬مصر‭ ‬من‭ ‬أواخر‭ ‬القرن‭ ‬التاسع‭ ‬عشر‭ ‬إلى‭ ‬أوائل‭ ‬القرن‭ ‬العشرين‭ ‬والذي‭ ‬تصفه‭ بوغيغيان ‬بأنه‭ ‬شاعر‭ ‬التاريخ‭ في مسعى للتركيز على ‬التحوّل‭ ‬في‭ ‬الحياة في تجربته،‭ ‬والحسّيّة،‭ ‬والانحطاط الذي هيمن على ‭ ‬نهاية‭ ‬العصر‭ ‬البطلمي‭ ‬واليوناني‭ ‬الروماني‭ ‬في‭ ‬مصر، بما يلتقي مع عملها المعنون "المشي في اللاوعي" الذي يرصد الارتباطات‭ ‬بين‭ ‬تاريخ‭ ‬مدينتي‭ ‬نيم‭ ‬الفرنسية‭ ‬والإسكندرية‭ ‬المصرية‭. ‬في‭ ‬مواجهة‭ ‬تدفق‭ ‬التاريخ‭ ‬الذي‭ ‬لا‭ ‬ينتهي.

موجز سيرة آنا بوغيغيان
عرضت أعمال بوغيغيان في عدة معارض فردية من ضمنها "آنا بوغيغيان"، كاستيلو دي ريفولي، إيطاليا (2017)؛ "ووفن ويندز" (شبابيك منسوجة)، إ.ن.د.ي.ك.س. – المؤسسة السويدية للفن المعاصر، ستوكهولم (2017)؛ "المحادثات غير المكتملة :عمل جديد من المقتنيات"، متحف الفن الحديث، نيويورك (2017)؛ "مسيرة في اللاوعي"، كاري‘د‘آرت، نيمز، فرنسا (2016)؛ "مدن جوار الأنهار"، غاليري س.ب.ك. للفن المعاصر، مونتريال (2015)؛ "رحلة إلى إسكندرية كافافي"، متحف بيناكي، أثينا (2010).
تتضمن قائمة معارضها الجماعية: "الأرض المضطربة"، ترينالي ميلانو، مؤسسة نيكولا تروساردي، ميلان (2017)؛ "النسخة الخائنة"، مركز دي آرت دي مايو، مدريد (2016)؛ سايت سانتافي، الولايات المتحدة الأميركية (2016)؛ مواقف #2، متحف فان آب، إيندهوفن، هولندا (2015)؛ بينالي فينيسيا 56، الجناح الأرميني (2015)؛ دوكيومنتا (13)، كاسل، ألمانيا (2012)؛ بينالي الشارقة 10 (2011) وبينالي اسطنبول الدولي 11 (2009). تم تكليف الفنانة من قبل مؤسسة الشارقة للفنون بعمل فني لصالح بينالي الشارقة 10 تحت عنوان "الحصاد البسيط الذي حرك العالم، 2011-2010".


وأصدرت عدداً من الكتب الفنية مثل "مِصر آنا" (قسم النشر بالجامعة الأميركية بالقاهرة)؛ إيميجيز دو غانغز (طبعات فاتا مورجانا، 2003) و"ديوان الشاعر: قسطنطين كفافيس" (طبعات فاتا مورجانا)، كتب مرسومة باليد، طبعة محدودة، 2001)، كما أن أعمالها جزء من مقتنيات متحف الفن الحديث، نيويورك؛ معهد شيكاغو للفن؛ غاليري نوو، كاسل، ألمانيا؛ معهد العالم العربي، باريس؛ غوغنهايم أبوظبي؛ مؤسسة كاديست للفن، باريس؛ متحف كاري د‘آرت،نيمز، فرنسا.
حازت بوغيغيان على جائزة الأسد الذهبي (ذا غولدن ليون) لأفضل مشاركة عالمية، بينالي فينيسيا 56 (2015) ووصلت القائمة النهائية لجائزة آرتس موندي في دورتها الثامنة (2017).

عن مؤسسة الشارقة للفنون


تستقطب مؤسسة الشارقة للفنون طيفاً واسعاً من الفنون المعاصرة والبرامج الثقافية، لتفعيل الحراك الفني في المجتمع المحلي في الشارقة، الإمارات العربية المتحدة، والمنطقة. وتسعى إلى تحفيز الطاقات الإبداعية، وإنتاج الفنون البصرية المغايرة والمأخوذة بهاجس البحث والتجريب والتفرد، وفتح أبواب الحوار مع كافة الهويّات الثقافية والحضارية، وبما يعكس ثراء البيئة المحلية وتعدديتها الثقافية. وتضم مؤسسة الشارقة للفنون مجموعة من المبادرات والبرامج الأساسية مثل "بينالي الشارقة" و"لقاء مارس"، وبرنامج "الفنان المقيم"، و"البرنامج التعليمي"، و"برنامج الإنتاج" والمعارض والبحوث والإصدارات، بالإضافة إلى مجموعة من المقتنيات المتنامية. كما تركّز البرامج العامة والتعليمية للمؤسسة على ترسيخ الدّور الأساسي الذي تلعبه الفنون في حياة المجتمع، وذلك من خلال تعزيز التعليم العام والنهج التفاعلي للفن.

*نشر هذا الخبر في اطار التعاون بين اليوم الثامن ومؤسسة الشارقة