أخبار عربية وعالمية

لاعتبار قصر كينسنغتون البريطاني القدس القديمة "فلسطينية"

إسرائيل تستقبل الأمير وليام الإثنين بغضب

الوقت الأحد 24 يونيو 2018 11:30 م
إسرائيل تستقبل الأمير وليام الإثنين بغضب

اليوم الثامن الامير وليام والأمير الحسين في مؤسسة ولي العهد

اليوم الثامن وكالات

تستقبل إسرائيل يوم الإثنين، الأمير البريطاني وليام دوق كامبريدج، في حملة انتقادات لاعتبار بيان عن زيارته من قصر كينسنغتون مدينة القدس القديمة (الشرقية) جزءا من الأراضي الفسطينية المحتلة، وينهي الأمير زيارة للأردن امتدت ليوم واحد.

ورغم وصف إسرائيل لزيارة الأمير وليام، الثاني على خط العرش البريطاني، بالتاريخية، حيث هي الزيارة الرسمية الأولى من نوعها للأردن وإسرائيل والمناطق المحتلة، لعضو مهم في العائلة الملكية البريطانية، فإن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، وجه انتقادا شديدا إلى برنامج زيارة أمير المملكة المتحدة ويليام للمنطقة، بعدما اعتبر المدينة القدس جزء من الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقالت قناة "24 NEWS" الإسرائيلية إن انتقاد نتانياهو لبرنامج الزيارة جاء بعد أن ظهر فيها أن الأمير ويليام سيزور مدينة القدس على أنها جزء من برنامج زيارته إلى السلطة الفلسطينية، حيث ورد ذكرها على أنها جزء من الأراضي المحتلة، مما أغضب إسرائيل".

وأضافت القناة أن نتانياهو أكد أثناء جلسة وزراء حزب الليكود، يوم الأحد، من جديد أمام الحضور أن القدس هي العاصمة الموحدة والأبدية لإسرائيل، في محاولة لتذكير من وضعوا برنامج زيارة الأمير بالموقف الإسرائيلي حيال مدينة القدس".

ويصل الأمير البريطاني إلى تل أبيب يوم الإثنين، حيث يتوجه إلى متحف الهولوكوست في مدينة القدس (ياد فاشيم)، حيث يضع إكليلا من الزهور على النصب التذكاري لضحايا الحرب العالمية الثانية من اليهود.

لقاءات

ومن المقرر أن يستقبل رئيس الوزراء الإسرائيلي الأمير وليام في ديوان رئاسة الوزراء في القدس. كما أن من المنتظر أن يزور الأمير ويليام، حفيد ملكة بريطانيا، إلى رام الله، حيث يلتقي برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

ويزور الأمير وليم البلدة القديمة في القدس ضمن برنامج زيارته إلى المناطق الفلسطينية، وهو ما اعترض عليه الجانب الإسرائيلي. وتتضمن زيارة الأمير ويليام في مدينة القدس زيارة لقبر الأميرة "أليس"، جدة والده، وهي والدة الأمير فيليب.

وكان بيان أصدره قصر كينسنغتون الملكي البريطاني أعلن أن زيارة الأمير ويليام دوق كامبريدج وهو الابن البكر للأمير تشارلز أمير ويلز وولي العهد وتشمل جولة في الشرق الأوسط خلال الفترة من 24 إلى 28 يونيو وتتضمن اجتماعات مع نتانياهو ورئيس اسرائيل ريفلين وتم الإعلا عن الرحلة الرسمية لزيارة الأمير وليام إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة عبر الإنترنت.

بيان كينسنغتون

واشتكى وزير إسرائيلي من وصفه لمدينة القدس القديمة بأنها تقع في الأراضي الفلسطينية المحتلة وهذه أول زيارة رسمية إلى الأراضي المقدسة من قبل أحد أفراد العائلة المالكة حيث أشار الأمير وليام إلى أن القدس الشرقية بأنها أرض محتلة ويذكر أن القدس الشرقية تعتبر أراضي محتلة بالنسبة للقانون الدولي.

وأثار غضب إسرائيل على نحو خاص ببيان قصر كنسينغتون الرسمي الذي قال: "سيبدأ البرنامج في الأراضي الفلسطينية المحتلة بإحاطة موجزة عن تاريخ وجغرافية مدينة القدس القديمة".

في صفحته على فيسبوك كتب إلكين: "من المؤسف أن بريطانيا اختارت تسييس الزيارة الملكية لقد كانت القدس الموحدة عاصمة لإسرائيل لأكثر من 3000 سنة ولن تغير أي صيغة ملتوية للبيان الصحفي الرسمي الواقع وأتوقع من موظفي الأمير أن يصلحوا هذا التشويه".

ولم يعلن الأمير وليام وقصر كنسينغتون بعد عن المواقع المدرجة في الرحلة لكن مصدراً مطلعاً قال بأنه سيزور المسجد الأقصى وكنيسة القيامة وكنيسة القديس يوحنا المعمدان وحائط البراق.

مؤسسة ولي العهد

وإلى ذلك، اصطحب نائب الملك الأردني، الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، الأمير وليام دوق كامبردج، اليوم الأحد، في زيارة إلى مؤسسة ولي العهد التي تعنى بإدارة مبادرات سمو ولي العهد للشباب.

والتقى الأمير الحسين والأمير ويليام، خلال الزيارة التي تضمنت جولة في مختبر مصنع الأفكار، أحد مبادرات المؤسسة، عددا من شباب مبادرات سمو ولي العهد، الذين عرضوا مشاريعهم التي تم العمل على إعدادها وتنفيذها.
وقدمت المديرة التنفيذية لمؤسسة ولي العهد، الدكتورة تمام منكو، شرحاً عن محاور عمل المؤسسة والمبادرات التابعة لها، ومرافق مصنع الأفكار، وهو مختبر مخصص للتصنيع الرقمي FabLab، يهدف إلى تشجيع التعليم التقني وتعزيز منظومة الابتكار في الأردن من خلال الجمع بين الشباب والأفكار والموارد.

وعرض طلبة من جامعة الحسين التقنيّة التابعة للمؤسسة مشاريع هندسية قاموا بتنفيذها، وهي ذراع روبوتية متعددة المحاور، والروبوت الرسام، وآلة البيع، ونظام طيارة دون طيار ذاتية التحكم، وذراع روبوتية يتم التحكم بها بعضلات الذراع.

مبادرة حقق

كما عرض فرسان مبادرة حقق، إحدى مبادرات المؤسسة الهادفة لتعزيز مفاهيم القيادة والعمل التطوّعي لدى الشباب، ومشروع متحكم بلوتوث للإنارة، ومشروع نظام تتبع للخلايا الشمسية، فيما عرض طلبة مبادرة مسار الهادفة إلى إطلاق أول قمر صناعي أردني مصغّر، النموذج التشبيهي للقمر الصناعي الذي تم العمل على تصميمه وتنفيذه بأيادي أردنية.

وخلال الزيارة، تواصل الأمير الحسين والأمير ويليام، من خلال اتصال تلفزيوني عبر شبكة الإنترنت، مع شباب أردنيين ممثلين لعدد من الأندية الإبداعية والثقافية في عدة مناطق من المملكة.

وتسلم الأمير وليام من رئيس مجلس أمناء مؤسسة ولي العهد، الدكتور فواز حاتم الزعبي، هدية تذكارية، عبارة عن نموذج لمجسم تم تصنيعه في مختبر مصنع الأفكار.

تحذير

تحذر صحيفة (اليوم الثامن) الصحف والمواقع الالكترونية من إعادة نشر اي مواد خاصة بأي وسائل النشر ورقية او الكترونية ما لم يتم الاشارة الى المصدر.

التعليقات

 

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

الصحيفة الورقية |

5973a5b41ca45.jpeg

الاعداد السابقة