ملف قطر..

حشد إلكتروني لإثناء القطريين عن أداء مناسك الحج هذا العام

لكل توجهه

الرياض

انتشر منذ يومين على تويتر هاشتاغ الحج_فخ_للقطريين حذر خلاله مستخدموه الحجاج القطريين من السفر إلى السعودية لأداء مناسك الحج، لما يمثله من “خطر” على حد وصف المغردين
القطريين.

كما انتشر هاشتاغ لا_لذهاب_القطريين_للحج_هذا_العام.

وعمد مطلقو الهاشتاغين إلى الحشد الإلكتروني لتخويف القطريين وتحذيرهم من تعرضهم إلى الاعتقال والتعذيب إن ذهبوا إلى السعودية لأداء مناسك الحج.

من جانبه غرد حساب موجز الأخبار الموثق:

24KSA@
بعدما انفضحوا.. إن السعودية تمنع القطريين من الحج؛ “خطة ب” (Plan B) هاشتاغ قطري مدعوم من تنظيم الحمدين، لا_لذهاب_القطريين_للحج_هذا_العام.

وبدا التجييش واضحا ضمن حسابات قطرية بعضها موثق وهي خاصة بإعلاميين وأعضاء في الأسرة الحاكمة مدعومة بحسابات أخرى تحمل معرفات وهمية.

واعتادت الدوحة التسويق والترويج لسياساتها عبر وسائل إعلامها التقليدية الكثيرة، حيث تمتلك قطر شبكة قنوات وإذاعات وصحفا ومواقع إلكترونية، لكنها تسعى إلى وضع قدم في تويتر، خاصة أن الموقع أثبت أنه يحظى بصدى واسع في الأزمة الخليجية الراهنة، ولا سيما مع التواجد الخليجي النشط في الموقع، حيث يعدّ تويتر الأكثر استقطابا للسعوديين خاصة.

ويتباهى المغردون السعوديون بقدرتهم على مواجهة الدوحة إعلاميا.

وغرد معلق قطري:

JnAlMarri@
الحج_فخ_للقطريين سيتم اعتقال المواطن القطري وإخفاؤه قسرا وتعذيبه، فإما أن يرضخ ويستسلم ويجبر على الظهور إعلاميا ويدلي باعتراف كاذب وإما أن يصمد ويقتل في الحبس وتتناول السلطات السعودية بأن الوفاة سببها انتحار.

وأضاف في تغريدة ثانية:

Marri‏JnAl@
حكومة_قطر_تتخلى_عن_مواطنيها. بمثل هذا الوسم سيوجه دليم الديوان الملكي ذبابه بالتغريد فيه بعد الحج، وقد اعتقلوا الرابع والخامس والسادس، بعد الثلاثة المعتقلين حاليا.. متى يفهم الناس أن السعودية اليوم ليست كما كانت، فمن يتحكم بها الآن هم عصابة لا_لذهاب_القطريين_للحج_هذا_العام.

وغرد حساب الشيخة مريم آل ثاني، وهي إحدى أفراد العائلة الحاكمة:

M_ALThani@
من يذهب إلى مكة عليه أن يتحمل مسؤولية نفسه! مكة ليست آمنة في ظل تسييس الشعائر الدينية من قبل السعودية! على القطري ألّا يرمي بنفسه إلى التهلكة وألّا يضع الحكومة في حرج بسبب استخدامه كورقة ضغط
من قبلهم!

وأرفقت التغريدة بصورة لوثيقة “تعهد وإقرار” كما علقت عليها للمواطنين القطريين الذاهبين إلى الحج وقد صفتها بأنها تحتوي على تهديد للمواطنين القطريين.

وكتب حساب:

DrWalyazeedi@
لم يُشترط في أي من أركان الإسلام الخمسة شرط “من استطاع إليه سبيلا ” إلا “الحج”.. وإن لم يكن لنا نحن القطريين الْيَوْمَ للحج سبيلا؛ فقد تعذر علينا تحقيق شرط الحج وليس علينا ذنب في ذلك. وغدا بإذن الله لنا يوم للحج مكتوب بضمان أمننا وسلامنا! لا_لذهاب_القطريين_للحج_هذا_العام.

من جانبه، غرد الحساب الرسمي لوزارة الحج والعمرة السعودية:

.HajMinistry‏@
المملكة_ترحب_بحجاج_قطر من خلال الرابط الإلكتروني :

وكانت وزارة الحج والعمرة خصصت رابطا إلكترونيا لتمكين المواطنين القطريين الذين يرغبون في تأدية مناسك الحج هذا العام من تسجيل بياناتهم واختيار الخدمات التي تتناسب مع احتياجاتهم وذلك بعد عدم تجاوب وزارة الأوقاف القطرية مع الجهات المعنية في السعودية لإنهاء ترتيبات شؤون ومتطلبات الحجاج
القطريين.

من جانبه قال الإعلامي السعودي مثيب الطريفي:

لا_لذهاب_القطريين_للحج_هذا_العام * تميم رضخ واستخدم الخطوط الكويتية لدخول أندية قطر للسعودية في بطولة آسيا! * تميم يمنع استخدام غير الخطوط القطرية لأداء شعبه فريضة الحج!؟ إما أن الخوف من عقوبة الفيفا عنده أعظم من عقوبة الله، وإما أنه يعتبر الخطوط القطرية ركنا من أركان الحج.

لا_لذهاب_القطريين_للحج_هذا_العام

* تميم رضخ واستخدم الخطوط الكويتية لدخول اندية قطر للسعودية في بطولة اسيا !
* تميم يمنع استخدام غير الخطوط القطرية لأداء شعبه فريضة الحج !؟

يا إن الخوف من عقوبة الفيفا عنده أعظم من عقوبة الله أو أنه يعتبر الخطوط القطرية ركن من اركان الحج.


لم تحد السعودية قيد أنملة عن خدمة الحرمين_الشريفين وقاصديهما، انطلاقا من واجبها الديني ورفضها التام لتسييس شعائر الله الذي تمارسه بعض دول المنطقة الرابط_الإلكتروني المملكة_ترحب_بحجاج_قطر.

وضمن عدة تغريدات قال معلقون “ليفهم الإعلام القطري والمواطن القطري أن مشكلة المملكة مع الحكومة القطرية ليست مع شعبها، والحج لضيوف الرحمن لا يُسيس”.

ويأتي الجدل في شأن مناسك الحج هذا العام بعد انتقاد الزعيم الأعلى في إيران آية الله علي خامنئي للسعودية بسبب إدارتها للحج ودعا إلى فتح تحقيق جديد في أحداث عام 2015 التي قتل فيها مئات الأشخاص.

وقال خامنئي “أراضي مكة والمدينة المقدسة ملك لكل المسلمين… وليست ملكا لحكام السعودية”.

ومن المتوقع أن يؤدي نحو 85 ألف إيراني فريضة الحج هذا العام.

وقطعت الرياض العلاقات الدبلوماسية مع إيران بعد أن اقتحم محتجون إيرانيون السفارة السعودية في طهران بعد صدور حكم بإعدام رجل دين في السعودية في
يناير 2016.

وكانت وسائل إعلام قطرية أكدت من جانبها، أن رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان علي بن صميخ المري بعث خطابات لثلاث جهات بالأمم المتحدة، مطالبا باتخاذ إجراءات فورية ضد السلطات السعودية، حتى يتمكن حجاج قطر من أداء مناسك فريضة الحج كسائر المسلمين.

وتسعى الدوحة مدعومة بإيران، لتدويل قضية الحج. وبدا أن الطرفين اتجها إلى صفحات التواصل الاجتماعي لما لها من دور كبير في التأثير على الرأي العام الداخلي أو الخارجي.