"بدون طيار" تقتل ضابطا في رداع..

تقرير: هل قتل "اللواء الشدادي" بغارة أمريكية؟

اللواء عبدالرب الشدادي

سلمان صالح
مراسل ومحرر متعاون مع صحيفة اليوم الثامن

أعلنت وسائل إعلام إخوانية يمنية مقتل ضابط رفيع في غارة أمريكية استهدفت مركبة كان يستقلها في بلدة يكلا برداع شمالي اليمن قبل عشرة أيام، الأمر الذي أعاد الى الاذهان واقعة قتل قائد المنطقة العسكرية الثالثة اللواء عبدالرب الشدادي، حيث رجحت مصادر ان يكون قتل في غارة أمريكية في حين ينقسم الإخوان في توجيه الاتهامات لمن يقف وراء مقتل الشدادي، حيث يقول البعض انه قتل في قصف حوثي في حين يتهم أخرون قيادات عسكرية بخيانة قائد المنطقة وارسال احداثيات تواجده لطيران عسكري مجهول.

ولم يتم الكشف بشكل دقيق عن الطريقة التي قتل فيها قائد المنطقة العسكرية الثالثة والذي لقي حتفه في الـ7 من أكتوبر من العام 2016م في مأرب الخاضعة لسيطرة تنظيم الإخوان.

واتهمت قناة الجزيرة القطرية التحالف العربي بالوقوف وراء مقتل اللواء الشدادي الذين تعتبرهم الدوحة أحد رموز ثورة الربيع العربي في اليمن، على الرغم من اعلان الحوثيين مسؤوليتهم عن قتل الشدادي وقيادات أخرى كانت معه.

 

وأتهم تنظيم الإخوان المسلمين في اليمن الولايات المتحدة الأمريكية بقتل أحد قادتهم أثر استهدافه بواسطة طائرة بدون طيار في بلدة يكلا رداع شمال اليمن.

 

وأعلنت وسائل إعلام إخوانية عن مقتل القائد العسكري الإخواني العقيد سالم عبدالله التيسي، اثر غارة جوية استهدفته اثناء توجهه صوب مأرب، وقتلته على الفور مع اثنين من مرافقيه، قبل نحو عشرة أيام.

وذكرت وسائل إعلام عربية ان طائرة أمريكية قد اغارت قبل نحو أسبوع على مركبة تقل عناصر من تنظيم القاعدة وقتلتهم على الفور، قبل ان يعلن الإخوان عن ان المستهدف أحد قادة التنظيم الممول قطريا، والذي تصنفه الدول الداعمة لمكافحة الإرهاب على قوائم التنظيمات الإرهابية الممولة قطريا.

ودأبت طائرات أمريكية مسيرة على استهداف قادة التنظيمات الإرهابية في المحافظات التي تنشط فيها التنظيمات الإرهابية كمأرب والبيضاء ورداع وشبوة وأبين.

وقتلت قيادات عسكرية وإخوانية في غارات أمريكية، الأمر الذي يفتح باب التأويل حول من قتل عبدالرب الشدادي، حيث ترجح مصادر انه قتل في غارة أمريكية برفقة قيادات من تنظيم القاعدة كانت ترافق معه.

وعززت تقارير إخبارية يمنية هذا الافتراض بعلاقة الشدادي بالأفغان العرب، حيث شارك في أفغانستان وهو من اشد المقربين من نائب الرئيس اليمني الفريق علي محسن الأحمر.