هل تنجح خامس الجولات؟

أهم محطات المحادثات بين الحكومة الشرعية والانقلابيين

المبعوث الأممي مارتن غريفيث

وكالات

بدأت مشاروات السلام اليمنية في “السويد”، الخميس 6 ديسمبر/كانون الأول، بعد ضغوط دولية أفضت إلى قبول ميليشيا الحوثي الجلوس إلى طاولة الحوار مع وفد الحكومة اليمنية الشرعية. 

تأتي هذه المشاورات كخامس محطة للمحاولات الدولية الرامية لإنهاء الحرب، المستمرة منذ أكثر من 4 سنوات في اليمن، بعد أن أفشل الحوثيون جميع المفاوضات السابقة، بما في ذلك الأخيرة التي عقدت في جنيف. 

ذهب الحوثيون إلى السويد بعد أن سمح التحالف العربي بنقل 50 جريحًا لبناء الثقة والبدء بمرحلة جديدة من التفاوض، تلاه اتفاق آخر يقضي بالإفراج عن المعتقلين، لكن ذلك الاتفاق تعثر بسبب مطالبة جديدة للحوثيين تخص مدينة الحديدة. 

أهم محطات المشاورات بين الحكومة اليمنية الشرعية والحوثيين:

  • 16 يونيو/حزيران 2015: عقدت الأمم المتحدة مؤتمرًا للمفاوضات المباشرة في جنيف بين الحكومة الشرعية وقادة الانقلاب الحوثي، طالبت فيه بوقف إطلاق النار لأسباب إنسانية، لكن الحوثيين رفضوا الجلوس إلى طاولة الحوار المباشر مع وفد الحكومة، وطالبوا بالتحاور مع الحكومة السعودية، وأعلن وزير الخارجية اليمني في 19 يونيو/حزيران انتهاء المفاوضات دون التوصل لأي اتفاق.

 

  •  15 ديسمبر/كانون الأول 2015: انطلقت مباحثات جديدة في مدينة بيل السويسرية، أطلق عليها “جنيف2” بين وفد الحكومة الشرعية ووفد الانقلابيين الذي كرر المماطلة في التأخير. جرى الإعلان عن هدنة عسكرية ووقف لإطلاق النار، ولكن لم تنفذ من طرف الحوثيين، وانتهت تلك المشاورات بالفشل والمماطلة والتهرب الحوثي من الموافقة على أي حلول.

 

  • 21 إبريل/نيسان 2016: انطلقت مفاوضات جديدة في دولة الكويت، وتأخر وفد الحوثيين عن الحضور ثلاثة أيام بحجة عدم الالتزام بالهدنة، على الرغم أن تقرير لجنة الرقابة على وقف إطلاق النار أدان قوات الحوثيين لعدم الالتزام بوقف إطلاق النار. انتهت المشاورات في 30 يوليو/تموز 2016 دون التوصل إلى أي اتفاق، وتم منح المشاركين إجازة لمدة أسبوعين.

 

  • 16 يوليو/تموز 2016: بدأت الجولة الثانية من مشاورات الكويت، وتم النقاش حول الجانب الأمني. رفض الحوثيون المقترح المقدم، وبذلك أعلنت نهاية أطول رحلة مشاورات بالفشل في 7 أغسطس/آب 2016.

 

  • 7 سبتمبر/أيلول 2018: أعلن المبعوث الأممي مارتن غريفيث عن مشاورات جديدة في “جنيف3”. وصل وفد الحكومة الشرعية مبكرًا إلى مقر المفاوضات، لكن وفد الحوثيين تعذر عن الحضور وماطل لأيام عدة، مما أدى إلى تأجيل المشاورات ونقلها إلى السويد. 

 

  • 6 ديسمبر/كانون الأول 2018: بدأت مشاورات جديدة في العاصمة السويدية ستوكهولم، بعد وصول الوفدين إلى مقر المشاورات لبحث آليات بناء الثقة، وبحث خطوط التسوية السياسية، وخفض التصعيد، مع توقع المراقبين بفشل المفاوضات بناء على التجارب السابقة.