8 آلاف مقاتل؟ أم فتحت أبواب السلام لليمن؟..

مفاوضات السويد ماذا منحت الحوثيين؟

مفاوضات السويد

السويد

بعد 7 أيام على بدء مفاوضات السلام اليمنية في السويد، شهدت بعض الملفات تقدمًا إيجابيًا، من بينها ملف تبادل الأسرى، إذ تم التوقيع بين الحكومة اليمنية الشرعية وميليشيا الحوثي على تبادل نحو 15 ألف أسير من الطرفين. 

وربما تكون ميليشيا الحوثي هي المستفيد الأول من عملية التبادل؛ سيما أنها ستحظى بالإفراج عن قرابة 8 آلاف مسلح جاهزين للالتحاق مجددًا بجبهات القتال، فيما غالبية من يقبعون في سجون الحوثيين هم من الصحفيين والأكاديميين والمدنيين الذين لا ينخطرون فعليًا في النزاع المسلح، كما اختطفت الميليشيا أغلبهم من منازلهم أو أماكن عملهم.

ويشير مستشار الرئيس اليمني، عضو وفد الحكومة إلى السويد، د. محمد موسى العامري، في تصريحات خاصة إلى موقع "كيو بوست"، إلى أن الحوثيين يرفضون حتى اللحظة تسليم مدينة الحديدة وميناءها مقابل إيقاف التصعيد العسكري، فيما تصر الحكومة اليمنية الشرعية على تسليم ميناء الحديدة وخروج ميليشيا الحوثي من المدينة.

ويضيف العامري: “يجب على الميليشيات أن تنسحب أيضًا من تعز، ومن كل مناطق التماس مع الجيش في تعز”. كما يصر الوفد الحكومي “على تطبيق القرار الأممي 2216 القاضي بانسحاب الحوثيين، وتسليم ما بأيديهم من الأسلحة الثقيلة والمتوسطة والصواريخ البالستية إلى الدولة”.

أما عن تقييمه لطبيعة سير المفاضوات، فيرى العامري أن الحوثيين “يتلاعبون ويراوغون، ولم يبدوا حسن نوايا، فهم جاءوا للتلاعب بالوقت والحصول على تهدئة لإعادة ترتيب صفوفهم، والقتال من جديد”.

قائمة المعتقلين لدى الحوثي

90% من الأسماء التي قدمتها الحكومة اليمنية حول المعتقلين لدى الحوثيين هي لفئات عمالية وناشطين سياسيين وشباب ومعلمين وطلاب وإعلاميين وأطفال وشخصيات قبلية ورجال أعمال وحقوقيين ونساء وأطباء. يعتقل هؤلاء تعسفيًا ويخفوا قسرًا، بعد أن جرى اختطافهم من بيوتهم وأعمالهم، وسيتم مبادلتهم بأسرى حرب، بحسب وكالة الأنباء اليمنية سبأ.

وينقسم المختطفون في زنازين الحوثي إلى: 

فئات عمالية عدد (7,322) شخصًا معتقلًا.

سياسيين عدد (5,118) شخصًا معتقلًا.

شباب الثورة عدد (1,690) شابًا معتقلًا.

معلمين عدد (806) معلمين معتقلين.

طلاب عدد (685) طالبًا معتقلًا.

شخصيات قبلية عدد (357) شخصًا معتقلًا.

أطفال عدد (359) طفلًا معتقلًا.

إعلاميين عدد (279) إعلاميًا معتقلًا.

رجال أعمال عدد (183) شخصًا معتقلًا.

خطباء عدد (200) خطيب معتقل.

حقوقيين عدد (170) شخصًا معتقلًا.

نساء عدد (88) امرأة معتقلة.

أطباء عدد (63) طبيبًا معتقلًا.

أكاديميين عدد (60) أكاديميًا معتقلًا.