في الخامس من يونيو..

السعودية تطلب استضافة كأس العالم للأندية

مساع لتوسيع عدد الفرق المشاركة

الرياض

كشف تقرير إخباري أن الاتحاد السعودي لكرة القدم تقدم بطلب إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لتنظيم نسختي 2019 و2020 من بطولة كأس العالم للأندية.

وذكرت صحيفة “الجزيرة” عبر حسابها الرسمي في موقع شبكة التواصل الاجتماعي تويتر “الاتحاد السعودي لكرة القدم يتقدم بطلب تنظيم كأس العالم للأندية 2019 و2020 بشكل سري وسيتم البت في اجتماع فيفا في الخامس من يونيو على أن يشارك بطل الدوري السعودي في نسخته الحالية في البطولة”.

وتقام كأس العالم للأندية حاليا بمشاركة أبطال القارات الست إلى جانب فريق ممثل للدولة المضيفة، وتجرى فعالياتها في شهر ديسمبر وتعد أبرز بطولة للأندية لدى الفيفا. وفي 15 مارس الماضي، كان مجلس الفيفا قد أصدر قراره بشأن توسيع حجم مونديال الأندية ليشمل 24 ناديا بداية من 2021 على أن تقام البطولة في الفترة من يونيو إلى يوليو.

وفي هذا السياق قال جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، إن خطته المثيرة للجدل بخصوص كأس العالم للأندية الموسعة، يمكن أن تلعب دورا مهما في تطوير اللعبة في آسيا رغم معارضة أوروبا لهذا الأمر.

ويرغب إنفانتينو في زيادة عدد الأندية من 7 إلى 24 عندما تنطلق المسابقة بشكلها الجديد في 2021 رغم معارضة رابطة الأندية الأوروبية التي هددت بالمقاطعة.

لكن الرجل السويسري أبلغ الجمعية العمومية للاتحاد الآسيوي في كوالالمبور، أن إقامة نسخة موسعة من البطولة ستفيد اللعبة في هذه القارة. وأضاف إنفانتينو لممثلي الوفود في الاتحاد الآسيوي المكون من 47 عضوا “سنتحدث مجددا حول كيفية التطوير والتحسين وقد قررنا في الاجتماع الأخير لمجلس الفيفا إنشاء نسخة جديدة لكأس العالم للأندية بمشاركة 24 فريقا منها 3 فرق آسيوية”.

وواصل “تابعت نهائي دوري أبطال آسيا في طهران وهناك فرق لها تقاليد عريقة في آسيا ومن المهم أن تنال الفرصة ومن المهم أن نمنحها فرصة التألق على الصعيد العالمي”. وأكمل “لهذا السبب من المهم مواصلة تطوير مسابقاتنا، وعلى سبيل المثال كأس العالم للأندية بشكلها الجديد”.

ومن المنتظر أن تشهد كأس العالم للأندية الموسعة، التي ستقام مرة واحدة كل 4 سنوات، مشاركة 8 فرق أوروبية و6 فرق من أميركا الجنوبية إضافة إلى 3 فرق من كل من آسيا وأفريقيا واتحاد أميركا الشمالية والوسطى ودول الكاريبي (الكونكاكاف) إضافة إلى مقعد واحد من أوقيانوسيا. وتشارك الأندية الآسيوية في كأس العالم للأندية منذ إنشائها في 2000 وبلغ كاشيما أنتلرز الياباني في 2016 والعين الإماراتي العام الماضي نهائي المسابقة، وخسر الفريقان الآسيويان في المرتين أمام ريال مدريد عملاق أوروبا.