أسرع سقوط لشركة عملاقة..

إغلاق (BBM) الحنين ترند عربي على موقع تويتر

نشرت شركة بلاكبيري تدوينة على الحساب الرسمي لتطبيق المحادثة الشهير BBM كانت كفيلة بإعادة إحياء ذكريا

مونتريال

أعلنت شركة بلاكبيري BlackBerry الكندية عن نيّتها إيقاف تشغيل نسخة المستهلك من تطبيقها الشهير للتراسل “بلاك بيري ماسنجر BBM” بتاريخ 31 مايو، وهو التطبيق الصادر لأول مرة في عام 2005.

وقالت في إحدى التدوينات “إن المستخدمين انتقلوا إلى منصات أخرى، وإنه من المحزن أن نقول: وداعا”. وأضافت “خلال فترة تزيد قليلا عن شهر سوف تعيد للمستخدمين المبالغ المدفوعة للملصقات، مع اختفاء BBMoji.

وبالتزامن مع إيقاف تشغيل نسخة المستهلكين من تطبيق التراسل بي.بي.أم، أعلنت الشركة أن نسخة المؤسسات BBM Enterprise ستكون متاحة للجميع مقابل رسوم.

ويعمل تطبيق BBMe على أجهزة أندرويد، وآي.أو.إس، وويندوز، وماك، وستكون الخدمة مجانية للمستخدمين الجدد خلال السنة الأولى، على أن تكلف بعد ذلك 2.50 دولار كل ستة أشهر.

وشكّل تطبيق التراسل “بي.بي.أم” في وقت سابق نقطة بيع رئيسية لهواتف بلاكبيري، وهو واحد من أقدم تطبيقات التراسل للهواتف الذكية، وكان متوفرًا بشكل حصري على أجهزة بلاكبيري، لكن الشركة أطلقت التطبيق في عام 2013 لنظام أندرويد، وآي.أو.إس.

وتغيّرت الأمور إلى حد كبير منذ ذلك الحين، إذ لم تعد بلاكبيري تصنع هواتفها الخاصة، كما أن نظام التشغيل “بلاكبيري.أو.إس” BlackBerry OS قد شارف على الموت.

وأوضحت الشركة أنها حاولت تنشيط نسخة المستهلك من “بي.بي.أم” على مدى السنوات القليلة الماضية، لكن بالرغم من جهودها الكبيرة، فقد انتقل المستخدمون القدامى إلى منصات أخرى، وأثبت المستخدمون الجدد صعوبة التسجيل لاستخدام التطبيق.

وتعرّض تطبيق” بي.بي.أم” لمنافسة شديدة من قبل تطبيقات التراسل الأخرى، مثل: واتسآب، وتيليغرام، وفيسبوك ماسنجر، مما أدى إلى خسارته للمستخدمين، وقررت الشركة إيقافه، بدلاً من الاستمرار في محاولة دعمه.

وبعد انتشار الخبر، أطلق مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي هاشتاغ #إغلاق_BBM.

وعبر المستخدمون عن حزنهم لإغلاق التطبيق الذي كان أداة تواصل بين الناس في فترة ما قبل واتسآب وتيليغرام وفيسبوك ماسنجر وغيرها من التطبيقات الحديثة.

وكتب متفاعل:

Jni_50@

إغلاق_BBM مهما تطورت البرامج تبقى هذه أجمل لحظات عمرنا مستحيل ننسى ماضينا الجميل.

وعبرت متدخلة:

ms__rem@

إغلاق_BBM مهما تطورت البرامج تبقى هذه أجمل لحظات عمرنا مستحيل ننسى ماضينا الجميل.

وقالت مغردة:

fatenalharbi9@

إغلاق_BBM

برنامج البيبي راح يتقفّل للأبد. أجمل أيامي ولحظاتي عشتها في هذا البرنامج.

عرفني على ناس أكثر من “أخوة”.

يا زينها من أيام.. أيام النشر واللستات والبي سيّات أيام تحليل المباريات في “البروسنال” أيام الجلد والهوشات.

وداعا BBM.

وقال آخر:

sar_tweet@

أحلى أيام كانت بدايات البي بي كان الجهاز نفسه له شعور ثاني ورنة الميساجات والنور الأحمر وتفعيل الخدمة.

بصدق كانت أيام جميلة.

كان الوضع مجتمعا بريئا اصطدم بثورة التواصل الذكي #إغلاق_BBM.

وتحدث آخرون عن التقدم التكنولوجي الذي وصل إليه العالم، معتبرين إن بلاكبيري واحدة من الشركات التي كانت بعيدة عن مواكبة ذلك التطور، وتنبأ بعضهم بأن يكون مصير تطبيق سناب شات مصير بي.بي.أم”.

بينما اعتبر مغرد:

_Maj2@

هذا هو حال التطبيقات التي لا تواكب التطور. كنا أول نقول مستحيل البي بي نسحب عليه يوم واحد أما الحين سيقفل بسبب قلة المستخدمين. نحن مدمنون على السناب شات الحين، لكن سيأتي يوم وننتقل لتطبيق أفضل منه وسيغلق هو الآخر.

وتوقع معلق:

oman_6c@

هذا هو حال التطبيقات التي لا تواكب التطور، ولا تجد دخلا ماليا تستطيع تشغيلها. أتوقع التالي سناب شات

وتساءل مغرد:

sHl_i2@

#إغلاق_BBM تخيلوا السنة القادمة يقفلون تويتر وقتها وين نروح. الله يستر عليك يا تويتر حتى لا تلقى مصير بي بي.

فيما سخرت مغردة:

xiii91v@

#إغلاق_BBM الله يجعلهم يقفلون كل البرامج ونرتاح ونرجع إلى الجرائد.

وشرح معلق:

aiman_994@

قصة بلاك بيري عجيبة جداً، وصلت قيمتها السوقية عام 2011إلى 83 مليار دولار ورفض ملاكها البيع. بعدها بعامين في 2013 تحديداً تم بيعها بـ 4.7 مليار دولار أقل من قيمتها بـ80 بالمئة. أسرع سقوط لشركة عملاقة.