أخبار عربية وعالمية

بعد فضيحة "أوراق قطر"..

الدوحة تجمد أمولا لدعم التطرف بسويسرا

الوقت الأربعاء 24 أبريل 2019 8:12 م
الدوحة تجمد أمولا لدعم التطرف بسويسرا

اليوم الثامن قطر مولت المعهد الثقافي الإسلامي السويسري

اليوم الثامن أبوظبي

أوقفت قطر مشروعات بقيمة 21.5 مليون دولار تابعة للمعهد الثقافي الإسلامي السويسري، بعدما كشفت سلسلة من التحقيقات لصحفيين فرنسيين عن الدعم السخي الذي تقدمه الدوحة لمؤسسات تنشر الفكر الإخواني المتطرف في أوروبا.

وقالت وكالة الأنباء السويسرية إن قطر أوقفت بناء مجمع تابع للمعهد الثقافي الإسلامي السويسري، بعد الكشف المثير للجدل عن كتاب "أوراق قطرية".

ونقل موقع أر تي أي إكسترنال عن مؤسس المعهد محمد كرموس الذي كانت قطر تمرر عبره الأموال أن المشاريع توقفت.

ويقع المعهد في مدينة لا شود دو فوندس غربي سويسرا، وقد جرى افتتاحه في عام 2016.

وقد تلقى المعهد حوالي 4 ملايين دولار من مؤسسة قطر الخيرية، المدرجة على لوائح الأرهاب في كل من السعودية ومصر والإمارات والبحرين.

وذكرت الوكالة أن وقف التمويل القطري سيؤثر كثيرا على أنشطة المعهد، الذي يضم متحف الحضارات الإسلامية.

 

فضيحة "أوراق قطر"

 

وكانت قطر قد شاركت في شراء أرض المجمع الجديد بمبلغ مليون فرنك سويسري، لكن تكاليف البناء البالغة  21.5 مليون دولار لن تكون حاضرة لاستكمال المشروع.

وكان كتاب "أوراق قطرية"، وهو تحقيق استقصائي على غرار "أوراق بنما، قد كشف حديثا جوانب من الدعم السخي الذي تقدمه قطر لتنظيمات الإخوان والشخصيات التي تروج أفكارا متطرفة تحت غطاء أكاديمي وخيري في عدد من دول أوروبا.

وأورد الكتاب أن قطر حولت مبالغ كبيرة إلى أوروبا لأجل دعم 140 مشروعا مرتبطا بتنظيم الإخوان الإرهابي.

وأوضح المصدر، أن الدوحة دفعت مبلغا يصل إلى 72 مليون يورو لفائدة مجموعات إخوانية تنشط في سبع دول أوروبية. وفي منطقة واحدة فقط من فرنسا، وصل الدعم إلى 4.6 مليون يورو.

وذهبت 3 ملايين يورو من المبلغ لصالح ثانوية ابن رشد الثانوية في مدينة ليل، شمالي فرنسا، وهو ما يظهر سعي المشروع الإخواني إلى اختراق المؤسسات التعليمية لبث الأفكار المتطرفة.

واستفادت عدة شخصيات إخوانية من الدعم السخي للدوحة، إذ ظل حفيد مؤسس الإخوان، طارق رمضان، يحصل على أجر شهري يقدر بـ 35 ألف يورو مقابل لعب دور مستشار لمؤسسة "قطر".

وتعاون رمضان مع المؤسسة التي أحدثتها الشيخة موزة، والدة أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني. وقبل فترة قصيرة من اعتقاله في إطار تحقيق جنائي بشبهة الاغتصاب، قام رمضان بسحب مبلغ قدره 590 ألف يورو من حسابات في بنوك قطرية.

تحذير

تحذر صحيفة (اليوم الثامن) الصحف والمواقع الالكترونية من إعادة نشر اي مواد خاصة بأي وسائل النشر ورقية او الكترونية ما لم يتم الاشارة الى المصدر.

التعليقات

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

الصحيفة الورقية |

5973a5b41ca45.jpeg

الاعداد السابقة