الشمال حرض 40 ألف جندي لغزو عدن..

موقع عالمي: منذ 25 عامًا اليمن الجنوبي يعلن الاستقلال

خارطة اليمن الجنوبية - المصدر

إياد الشعيبي

بعد اندلاع الحرب الأهلية وعقب عدة أسابيع من القتال ، أعلن زعماء جنوب اليمن في 21 مايو 1994 ، فك الارتباط وقيام جمهورية اليمن الديمقراطية. تم التنديد بالإعلان من قبل الشمال باعتباره غير شرعي ، في حين لم يتم الاعتراف بـ بالجمهورية الوليدة من قبل أي حكومة رسمية دوليًا.

كان الانفصال أو إعلان الاستقلال الأخير تحت قيادة الأمين العام للحزب الاشتراكي اليمني علي سالم البيض. شغل البيض منصب نائب الرئيس اليمني بعد التوحيد بين الجنوب "اليساري" والشمال المحافظ في عام 1990 ، لكنه غادر عام 1993 ، ونُفي بعد ذلك إلى عُمان عقب فشل فك الارتباط.

في أفقر بلد في الشرق الأوسط ، تم إغلاق الكهرباء والماء أمام سكان يبلغ عددهم 13 مليون نسمة. كان هناك نقص في الوقود والديزل ، وفرّ معظم المدنيين ، وخاصة في الجنوب ، من المدن الكبرى مثل عدن إلى القرى النائية من أجل السلامة.

حرّض الشمال لهذه الحرب قرابة 40،000 جندي ، لمواجهة 20.000 في الجنوب. وصل الصراع بين الشمال والجنوب إلى ذروته في الثمانينيات بعد أن سمح اليمن الجنوبي -الذي يحضى باستقلال عن الشمال- للاتحاد السوفياتي بإنشاء قاعدة عسكرية. مع انهيار الكتلة السوفييتية ، اندمج الشمال والجنوب ، لكن الجنوب - مع خُمس السكان المنتشرين على مساحة أرض تبلغ ضعف مساحة الشمال- ظلوا تحت الحكم الشمالي الذي تقاسم احتياطيات النفط هناك. انحاز اليمن الموحد إلى العراق في الصراع في الخليج من العام 1990-1991 ، والذي ردت عليه المملكة العربية السعودية بطرد أكثر من مليون عامل يمني وقطع العلاقات ، ما عمق المشاكل الاقتصادية في البلاد.

يقدر عدد ضحايا الحرب الأهلية بين 7000 و 10000 ، وكانت الجمهورية نفسها قصيرة العمر. في 7 يوليو ، أي بعد أقل من شهرين من إعلان الاستقلال ، استعاد الشمال العاصمة الجنوبية عدن وفرت معظم المعارضة السياسية.

* نُشرت المادة - التي ترجمها إياد الشعيبي - على موقع الاشتراكية العالمية التابع للجنة الدولية للأممية الرابعة.