أصوات تواجه المد الواسع لانصار إسرائيل في الكونغرس الاميركي..

400 عضو في الكونغرس يدعون ترامب حماية مصالح إسرائيل

الكونغرس الأميركي

واشنطن

وقّع 400 عضو في الكونغرس الأميركي، من مجلسي الشيوخ والنواب، الاثنين 20 أيار 2019، كتابًا خطياً من الحزبين إلى الرئيس الأميركي دونالد ترامب يدعونه فيه لحماية مصالح إسرائيل، مع انتهاء الحرب الأهلية الضروس في سوريا.

وحثت الرسالة التي بعث بها الاثنين أعضاء مجلسي النواب والشيوخ ترامب لضمان دعم إسرائيل بالعتاد للحفاظ على تفوقها العسكري النوعي في المنطقة، إلى جانب تصعيد الضغط الاقتصادي والدبلوماسي على روسيا وإيران، لتتراجعا عن دعمهما لنظام الرئيس السوري بشار الأسد، كما وتدعو إلى تشديد العقوبات على حزب الله "الميليشيا الإرهابية اللبنانية الحليفة لإيران".

وجاء في الرسالة: "في ظل تغيُّر المنطقة، يظل من الأهمية بمكان أن نعيد التأكيد لكل من الأصدقاء والأعداء في المنطقة على أننا نواصل دعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها".

وبادر بكتابة الرسالة، كبار صناع السياسة الخارجية في الكونغرس النائب الديمقراطي إليوت إنجل (من ولاية نيويورك) المقرب من اللوبي الإسرائيلي إيباك، ورئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب، ومايكل مكول، الجمهوري من ولاية تكساس، والسيناتور جيمس ريش الجمهوري من ولاية إيداهو، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ ، وروبرت مينينديز، الديمقراطي من ولاية نيوجيرسي

ويضم مجلسا النواب والشيوخ مجتمعين 535 نائبا وسيناتورا (435 في النواب و100 في الشيوخ).

ويأتي ذلك وسط ارتفاع الأصوات المطالبة بمراقبة وسائل استخدام إسرائيل للسلاح الأميركي ضد الفلسطينيين العزل القابعين تحت الاحتلال الاسرائيلي في الضفة الغربية وغزة المحاصرة ، حيث صرّحت النائبة الديمقراطية التقدمية من ولاية نيويورك أليكساندريا أوكاسيو كورتيز بأن المساعدات الأميركية لإسرائيل "شيء يمكن مناقشته" في واشنطن.

وجاءت تعليقات كورتيز، على وجه التحديد، لأن السياسة الأميركية تقوم على منح إسرائيل مليارات الدولارات كمساعدات، دون توقع أي تغييرات في السياسة، ودون ان تتم مناقشتها بالفعل أو على الأقل وضعها في موضع تساؤل من قبل أي من الحزبين الديمقراطي والجمهوري منذ أكثر من ربع قرن، وأنه آن الأوان لتغيير.

بدوره نشر الكاتب اليهودي الأميركي التقدمي بيتر باينارت مقالا مطولا في مجلة فوروارد اليهودية الأميركية تحت عنوان "آن الآون لوقف دعم إسرائيل دون مسائلة" طالب فيه بوقف المساعدات لإسرائيل إلى حين تغير سلوكها.

ويقول باينارت في مقاله "لفهم السبب، إسأل نفسك هذا السؤال: لماذا أعاد الإسرائيليون في الشهر الماضي انتخاب رئيس وزراء يعارض قيام دولة فلسطينية، من خلال الدفاع عن نمو المستوطنات وتعهده بضم أجزاء من الضفة الغربية؟". ويجيب الكاتب على نفسه بالقول "هناك العديد من الإجابات الشائعة: الأول تاريخي: فخلال العقدين الأخيرين، أحدثت الانتفاضة الثانية وإطلاق الصواريخ من قطاع غزة أغلبية يمينية دائمة بين اليهود الإسرائيليين. الإجابة الثانية هي ديموغرافية: خصوم نتنياهو من يسار الوسط يعتمدون بشدة على أصوات اليهود الأشكناز العلمانيين ، الذين تقلصت حصتهم من السكان الإسرائيليين. نتنياهو يعتمد أكثر على اليهود الأرثوذكس الذين ترتفع حصتهم باستمرار".

ويضيف "صحيح أن هناك بعض الحقيقة لكلتا التفسيرات، لكن هناك أمر ثالث، نادرا ما يعترف به السياسيون الأميركيون والمحللون وهو، ان الإسرائيليين اعادوا انتخاب نتنياهو لأنه أظهر لهم بأنه يمكن أن يقوض حل الدولتين مع الإفلات من العقاب الدولي. في الواقع ، جعل هذا الإنجاز موضوعًا رئيسيًا في حملته، حيث أن نتنياهوا مرارا وتكرارا في السنوات الأخيرة ، سخر من خصومه السياسيين الذين حذروا من أن سياساته تجاه الفلسطينيين تجعل إسرائيل منبوذة عالميا، واستهجن ما قاله رئيس الوزراء السابق إيهود باراك ، الذي توقع في عام 2011 بأن /نزع الشرعية عن إسرائيل بات في الأفق/، الامر الذي رد عليه ذلك نتنياهو بالقول /هذا هراء ... إسرائيل تتمتع بربيع دبلوماسي لا مثيل له/".

وفي إعلان حملته الانتخابية هذا العام ، عرض نتنياهو مقولة مشؤومة لعام 2013 من وزيرة الخارجية السابقة تسيبي ليفني بأن "رئيس وزراء إسرائيل يقود دولة إسرائيل إلى عزلة شديدة" - مع صور له إلى جانب دونالد ترامب وقادة العالم الآخرين. وفي إعلان آخر، أظهر نتنياهو نفسه في المكتب البيضاوي في البيت الأبيض وهو يحاضر على باراك أوباما بشكل مكشوف بأن إسرائيل لن تعود إلى حدود عام 1967.

ويقول بانارت "كانت رسالة نتنياهو، كما لاحظ هاجاي العاد من منظمة بيتسيلم الاسرائيلية لحقوق الإنسان، أن إسرائيل يمكنها أن تحصل على كل شيء. يمكنها حرمان الفلسطينيين من الحقوق الأساسية والتمتع بمصالح دولية في نفس الوقت. حتى الرؤساء مثل أوباما ، الذين يرفضون تصرفات إسرائيل ، لا يعاقبون إسرائيل على ذلك. ونتنياهو كان على حق. ليس ترامب هو الوحيد الذي مكّن هجومه على حل الدولتين، أوباما فعل ذلك أيضا. طوال ثمانية أعوام كرئيس ، حذر أوباما من أن السياسات الإسرائيلية في الضفة الغربية تعرض الحقوق الفلسطينية والمصالح الأميركية ومستقبل إسرائيل كدولة يهودية ديمقراطية للخطر".

ويضيف باينارت "لقد شاهد أوباما نتنياهو في عام 2014 يرفض رفضًا قاطعًا إعطاء وزير الخارجية الأميركي جون كيري أدنى تلميح بشأن حجم التنازلات الإقليمية التي كان يرغب في تقديمها للفلسطينيين. راقب بينما استخدم نتنياهو توسيع المستوطنات /لتخريب/ جهود كيري في التوسط بصفقة الدولتين وتدميرها على حد تعبير أحد المسؤولين الأميركيين ".

رغم ذلك تمكن نتنياهو من الضغط بشكل قوي على الاتفاق النووي الإيراني، ولكن أوباما كافأه في عام 2016 بأكبر حزمة مساعدات عسكرية في تاريخ إسرائيل، 40 مليار دولار خلال 10 سنوات" كما و"تفاخر نتنياهو ذات مرة أمام المستوطنين قائلا : أمريكا شيء يمكنك تحريكه بسهولة بالغة. لقد أوضح أوباما وترامب هذه النقطة".

ويتهم باينارت الحكومة الأميركية - تحت كل من الديمقراطيين والجمهوريين- بالاستسلام أمام إسرائيل واحتضانهم للاحتلال الدائم للأراضي الفلسطينية ما دفع نتنياهو لقتل حل الدولتين، حيث أنه على مدار أكثر من خمسة وعشرين عامًا، لم يجعل أي رئيس أميركي إسرائيل تدفع ثمن تقويض حل الدولتين. خلال تلك الفترة ، أصبحت الفكرة القائلة بأن رئيسًا أميركيًا قد يرفض دعم السياسات التي تعامل الفلسطينيين بوحشية ، وتؤذي صورة أمريكا ، وتهدد الديمقراطية الإسرائيلية ، أمر غير مفهوم تقريبًا. لقد حان الوقت لجيل جديد من التقدميين الأميركيين - وخاصة اليهود التقدميين - لجعله ممكنا تصوره مرة أخرى".

ويشرح باينارت "إن أحد الأسباب التي تجعل تكييف المساعدات غير مفهوم، هو أن أي رئيس أميركي يقترح ذلك سيُعتبر معادًيا لإسرائيل، إن لم يكن معادياً للسامية. ولكن وفقًا لهذا المعيار ، يجب إرفاق هذه الصفات بمعظم الرؤساء من منتصف القرن العشرين الى آخره".

ويستشهد باينارت "أثناء الحرب الباردة، كما يوضح ناثان ثرال في كتابه الذي لا غنى عنه /اللغة الوحيدة التي يفهمونها (إسرائيل)/، فان الرؤساء الذين نفكر الآن بشكل روتيني في أنهم يستخدمون المساعدات الأميركية بشكل روتيني للتأثير على السياسة الإسرائيلية: عندما تساءل رئيس الوزراء الإسرائيلي ديفيد بن غوريون ، بعد مهاجمة مصر إلى جانب بريطانيا وفرنسا في عام 1956 ، عن ضم الأراضي المصرية ، فان دوايت أيزنهاور هدد بإنهاء كل المساعدات الأميركية ما لم تنسحب القوات الإسرائيلية على الفور".

و"في عام 1975، عندما رفضت إسرائيل مطالبة هنري كيسنجر بالانسحاب الجزئي من صحراء سيناء ، التي احتلتها في عام 1967 ، تعهد جيرالد فورد /بإعادة تقييم علاقاتنا/، ورفض أي مساعدة عسكرية أو اقتصادية جديدة حتى تم الانسحاب".

و"عندما غزت إسرائيل لبنان عام 1977، أخبر جيمي كارتر مناحيم بيغن بأن استخدام إسرائيل لناقلات الجنود المدرعة الأميركية (الملالات) ينتهك قانون مراقبة تصدير الأسلحة ، الذي حال دون استخدام الأسلحة الأميركية في العمليات الهجومية. وحذر كارتر ، ما لم تغادر إسرائيل لبنان على الفور، /سيتعين إنهاء مبيعات الأسلحة في المستقبل/ ".

و"في عام 1982 ، عندما قررت إدارة ريغان أن استخدام إسرائيل للقنابل العنقودية في لبنان ربما يكون قد انتهك اتفاقية المساعدة الدفاعية الأميركية المتبادلة مع الدولة اليهودية ، فقد حظر ريغان مبيعات جديدة من القنابل إلى إسرائيل لمدة ست سنوات. وفي عام 1991 ، فان جورج اتش دبليو رفض في البداية منح إسرائيل ضمانات القروض البالغة 10 مليارات دولار التي طلبتها لإعادة توطين المهاجرين السوفيت، حتى تجمد توسيع المستوطنات في الضفة الغربية".

ويقول الكاتب "هذا التاريخ لا يقوض فقط الادعاء بأن تكييف المساعدات الأميركية يعكس العداء لإسرائيل ، بل يقلل أيضًا من الإدعاء بأن مساعدة التكييف لا تعمل، فقد أصر في السنوات الأخيرة ، دبلوماسيون سابقون مثل دينيس روس، وقادة يهود أميركيين مثل مالكولم هوينلين ، على أن الطمأنة الأميركية فقط، وليس الضغط الأميركي ، هي التي تنتج تنازلات إسرائيلية".

ويمضي قائلا "لكن خلال الحرب الباردة ، تسبب الضغط الأميركي في تنازلات إسرائيلية مراراً وتكراراً، فعندما هدد آيزنهاور المساعدات الأمريكية في عام 1956 ، بدأت القوات الإسرائيلية في مغادرة مصر في غضون 36 ساعة. ودفع تهديد فورد بوقف مبيعات الأسلحة الجديدة إلى انسحاب إسرائيلي جزئي من سيناء في عام 1975، وزجبر تهديد كارتر إسرائيل على الانسحاب من لبنان في عام 1977. وفي العام التالي ، هدد كارتر مرة أخرى بالمساعدة خلال محادثات كامب ديفيد التي أدت إلى مغادرة إسرائيل سيناء بالكامل. وعلى الرغم من فشل بوش في كبح نمو المستوطنات ، إلا أن رفضه المبدئي لتقديم ضمانات القروض ، وفقًا لمؤرخ أوكسفورد آفي شلايم ، /أجبر/ إسرائيل على المشاركة في مؤتمر مدريد عام 1991 ، حيث تفاوضت علانية لأول مرة مع وفد من الفلسطينيين" .

ويشرح باينارت "بالطبع، كان الضغط الأميركي نادراً ما يكون السبب الوحيد لتصرفات إسرائيل، ولو لم يعرض الرئيس المصري أنور السادات السلام ، فمن غير المرجح أن تغادر إسرائيل سيناء بالكامل، ولو لم يقم الفلسطينيون بإطلاق الانتفاضة الأولى، الأمر الذي رفع ثمن احتلال إسرائيل، ولو لم تعترف منظمة التحرير الفلسطينية بوجود إسرائيل ، فمن غير المرجح أن تكون إسرائيل قد وقّعت على اتفاقات أوسلو لعام 1993. ولو لم تكشف المملكة العربية السعودية عن مبادرة السلام العربية في عام 2002 ، ربما لم يكن آرييل شارون قد سحب المستوطنين الإسرائيليين من غزة في محاولة لتقويض الجهود السعودية بعد ثلاث سنوات".

ويقول باينارت "ما يميز المساعدات الأميركية لإسرائيل على وجه التحديد هو إعفاءها من القواعد والقيود التي تحكم تقديم المساعدة للدول الأخرى. فبينما قامت الولايات المتحدة بالتدريج في تقديم المساعدة الاقتصادية للدولة اليهودية قبل عقد من الزمن ، فإن إسرائيل تتلقى مساعدات عسكرية أكثر بكثير من أي دولة لا تكون في حالة حرب. وخارج المناطق القتالية الأميركية النشطة مثل أفغانستان والعراق وسوريا ، تقدم الولايات المتحدة معظم مساعداتها العسكرية من خلال ما يسمى التمويل العسكري الأجنبي: خط ائتمان يمكن للحكومات من خلاله شراء الأسلحة الأمريكية. وفي طلب ميزانية ترامب لعام 2019 ، فان 61 في المائة من التمويل العسكري الأجنبي يذهب إلى إسرائيل، التي تتلقى تمويلها بطريقة أكثر فائدة من الدول الأخرى. وتتلقى كل حكومة أجنبية أخرى مبلغًا محددًا من المال سنويًا ، يمكن أن تنفقه على الأسلحة الأميركية. ويقارن سيث بيندر، من مشروع الديمقراطية في الشرق الأوسط ذلك ببطاقة الخصم: فيمكنك فقط إنفاق ما قدمته لك أمريكا بالفعل. وعلى النقيض من ذلك، فان إسرائيل تتمتع بشيء يسمى /تمويل التدفقات النقدية/. ويقارن بيندر ذلك ببطاقة الائتمان، اي انه يمكن لإسرائيل شراء أسلحة أميركية بمجرد الالتزام بإنفاق الأموال التي ستقدمها أمريكا في المستقبل. وبموجب مذكرة التفاهم التي أعلنها أوباما في عام 2016 ، فمن المقرر أن تحصل إسرائيل على 3.8 مليار دولار سنويًا حتى عام 2028. وبسبب تمويل التدفقات النقدية ، يمكن لإسرائيل أن تنفق بعضًا من هذه الأموال المستقبلية الآن، وهذا يساعدها على شراء سلع باهظة الثمن - كما فعلت في عام 2017 عندما اشترت 17 مقاتلة من طراز F-35 بما يقرب من 100 مليون دولار لكل طائرة - وهذا سيكون من الصعب تحمل تكاليف استخدام المساعدات الأمريكية لمدة عام واحد فقط".

ويشير باينار إلى أن الإسرائيليين يختارون قادة لفترة أكبر، الأمر الذي ضمن هيمنة نتنياهو السياسية التي امتدت لعقد من الزمن في إسرائيل ، وتحديه الذي استمر عشر سنوات في واشنطن لم يكن ممكناً بكل بساطة بموجب القواعد القديمة. ولهذا السبب يحتاج التقدميون إلى إعادة تلك القواعد القديمة - أو على الأقل نسخة معدلة منها - إذا كانوا يريدون حقًا أن تغير إسرائيل مسارها".

إن فرض شروط المساعدة الأميركية على السلوك الإسرائيلي لن يؤدي إلى عزل إسرائيل. فمن الناحية النظرية ، يحظر قانون المساعدة الأجنبية ، بصيغته المعدلة في أواخر التسعينيات ، على الولايات المتحدة تقديم المعونة أو التدريب إلى أي وحدات عسكرية أجنبية ارتكبت "انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان المعترف بها دولياً".

ويضع الكونغرس أيضًا شروطًا إضافية لحقوق الإنسان على المساعدات الأمريكية للعديد من الحكومات المحددة ، بما في ذلك أفغانستان وبورما وكمبوديا، وكولومبيا والسلفادور ومصر وغواتيمالا وهايتي وهندوراس وباكستان وسريلانكا. وقبل أن ينهي ترامب المساعدات الأمريكية للسلطة الفلسطينية ، كانت مساعداتها من بين أكثر الجهات المثقلة بالشروط .

ويشرح باينارت بوضوح "إن إحدى هذه الممارسات هي احتجاز الأطفال الفلسطينيين. ففي الضفة الغربية، حيث تحتفظ إسرائيل بنظامين قانونيين: نظام مدني يضمن حماية قانونية قوية لمواطنيها اليهود (المستوطنين) ونظام عسكري يضمن حقوق أقل بكثير للفلسطينيين. وبموجب هذا النظام من القانون العسكري ، يقوم الجيش الإسرائيلي بشكل روتيني باعتقال الأطفال الفلسطينيين. فبين عامي 2012 و 2015 ، قابلت منظمة الدفاع عن الأطفال الدولية - فلسطين أكثر من 400 طفل فلسطيني- ثلثهم تقريباً دون سن السادسة عشرة - اعتقلتهم إسرائيل في الضفة الغربية. وَوُجد أن الكثير منهم اعتقلوا في منتصف الليل، وتم تعصيب عيون معظمهم، وفتشوا، وكانت أيديهم مقيدة. والغالبية العظمى من الحالات، لم يفسر لهم ولاسرهم سبب اعتقالهم.

ويضيف "وذكرت أغلبية منهم أنهم تعرضوا للإيذاء الجسدي أثناء اعتقالهم، بينما أَبلغ ربعهم بانهم تعرضوا للإيذاء البدني أثناء استجوابهم في الحجز الذي يمكن أن يستمر من 24 إلى 96 ساعة، حسب عمر الطفل، حيث تم استجوابهم جميعا تقريبًا في غياب والديهم أو محامٍ، الأمر الذي يساعد في توضيح سبب قيام منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) بالإبلاغ عن أن /سوء معاملة الأطفال اثناء الاعتقال العسكري تبدو واسعة الانتشار ومنهجية وممنهجة/. وفي مارس/ آذار ، ألقي القبض على طفل يبلغ من العمر تسع سنوات في المدرسة على الرغم من المناشدات اليائسة التي قدمها معلمه".

يشار إلى أن النائبة الديمقراطية من ولاية مينيسوتا بيتي مكلوم قدمت تشريعًا لضمان عدم استخدام أي أموال أميركية لاحتجاز الأطفال الفلسطينيين. إن استخدام الأموال الأميركية لدعم القبة الحديدية ، لأسقاط صواريخ حماس أو حزب الله، أمر يمكن الدفاع عنه أخلاقياً، لكن استخدام الأموال الأمريكية لإصابة الأطفال بصدمات جراء اعتقالهم من منازلهم أو مدارسهم، واحتجازهم واستجوابهم دون حضور أحد الوالدين أو محامٍ، أمر لا يمكن الدفاع عنه أخلاقياً.

ويقول بيتير باينارت ان اسرائيل هي "قوة عسكرية من الطراز العالمي، ومعظم الأطفال الفلسطينيين الذين يحتجزون، متهمون بإلقاء الحجارة على جيش الاحتلال. ويمكن لإسرائيل أن توفر لهم الحماية القانونية نفسها التي توفرها للأطفال اليهود المشتبه في ارتكابهم مخالفات.

و"بالإضافة إلى ضمان عدم استخدام الأموال الأميركية لاحتجاز أطفال فلسطينيين، يجب على الولايات المتحدة التأكد من أنها لا تمول هدم المنازل الفلسطينية، فمن المعروف أن إسرائيل تهدم منازل الفلسطينيين /الارهابيين/، لكن الممارسة أوسع بكثير من ذلك، ففي الضفة الغربية ، يتم هدم معظم المنازل الفلسطينية ليس لأن سكانها متهمون بالعنف ولكن لمجرد أنهم يفتقرون إلى تصاريح بناء".

يشار إلى أن اللمسؤول السابق في وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" الحاخام الأرثوذكسي، دوف زاخيم، قال بأنه ينبغي على الولايات المتحدة أن تستخدم المشتريات الخارجية لمحاولة تغيير السياسات الإسرائيلية التي لا تحرم الفلسطينيين من حقوق الإنسان الأساسية فحسب، بل تشكل تهديدًا وجوديًا لإسرائيل. ففي الوقت الحالي ، يعيش الفلسطينيون في الضفة الغربية وقطاع غزة ، بطرق مختلفة ، كأشخاص إسرائيليين ولكنهم لا يستطيعون أن يصبحوا مواطنين إسرائيليين. هذا هو الاستعمار. الفلسطينيون - مثلهم مثل كل الناس - يستحقون أن يكونوا مواطنين في البلد الذي يعيشون فيه، وحرمانهم من هذا الحق هو وصفة لانتفاضة بعد انتفاضة، لأن أي إنسان لن يتحمل القهر إلى أجل غير مسمى، وكلما فقد الفلسطينيون الأمل في أن يصبحوا مواطنين في بلدهم ، كلما طالبوا بالمواطنة في إسرائيل ، والتي لا يمكن لإسرائيل منحها لهم وفقدان طابعها كدولة يهودية.

قد يبدو هذا غريبا على الأميركيين، فكيف يمكن للإسرائيليين، الذين يمنحون الجوائز ، انتخاب القادة الذين يقومون بترسيخ احتلال يعتبره الكثير من خبراء الأمن الإسرائيليين خطرا؟ لكن الأمر ليس غريباً، فالإيديولوجيون يقلبون المهنيين الأمنيين في نظامنا السياسي أيضًا، فمثلا يعتبر البنتاجون تغير المناخ تهديدا خطيرا للأمن القومي، لكن دونالد ترامب يعتبره خدعة صينية.

وينهي باينارت مقاله بالقول "من خلال تكييف المشتريات الخارجية، يمكن للولايات المتحدة تحفيز وتمكين أولئك الموجودين في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية الذين يخشون من الاحتلال الدائم لمعارضته بقوة أكبر، ويمكن لأميركا أن تضعف نتنياهو بإظهار أن سياساته تقوض أهم علاقة لإسرائيل. وكما جادل حاجي العاد من منظمة بتسيلم ، فإن "الإبقاء على الاحتلال وعدم دفع أي ثمن مقابل ذلك - في كلتا الحالتين - هو هدف نتنياهو الوحيد، وان كسر هذا القالب هو أكبر أمل لدينا لإنهاء الاحتلال في نهاية المطاف. ومع مثل هذا التحول في السياسة ، يمكن للديمقراطيين إبقاء هذا الأمل على قيد الحياة".