أيدت قرار المجلس العسكري تشكيل حكومة انتقالية وإجراء انتخابات..

روسيا ترفض التدخلات الخارجية في السودان

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

وكالات

أعلنت روسيا رفضها التدخل في شؤون السودان والضغوط الخارجية، كما أيدت قرار المجلس العسكري السوداني تشكيل حكومة انتقالية، وإجراء انتخابات عامة خلال 9 أشهر.

وأصدرت الخارجية الروسية بياناً، اليوم (الثلاثاء)، أكدت من خلاله أن موسكو تعارض الضغوط الخارجية، والتدخل في شؤون السودان، وتعتبره أمراً «غير مقبول».

وأكدت موسكو على أن «تسوية المشاكل الداخلية للسودان شأن استثنائي للسودانيين أنفسهم».

وطالبت الخارجية الروسية القوي السودانية كافة بإبداء «أقصى درجات المسؤولية وحل النزاعات السياسية الداخلية في البلاد بوسائل سلمية وديمقراطية على أساس حوار وطني واسع».

كما رحبت بقرار المجلس العسكري الانتقالي تشكيل حكومة انتقالية لإدارة السلطة في البلاد خلال الفترة الانتقالية وإجراء انتخابات عامة في السودان خلال 9 أشهر، واعتبرت أن هذه الخطوة من شأنها التهيئة لإرساء الاستقرار في البلاد.

وكانت السفارة الأميركية في السودان، قد أعلنت أمس (الاثنين)، أن الهجمات وأعمال العنف «يجب أن تتوقف»، معتبرة أن «الهجمات التي تقوم بها القوى الأمنية السودانية ضد المتظاهرين ومدنيين آخرين خطأ، ويجب أن تتوقف».

كما كتب وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت على «تويتر»: «يتحمل المجلس العسكري المسؤولية الكاملة عن هذا العمل، والمجتمع الدولي سيحاسبه». وقالت أليسون كينج، المتحدثة باسم الحكومة البريطانية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: إن «المجتمع الدولي سيحمل المجلس العسكري مسؤولية العنف».

وكان رئيس المجلس العسكري الانتقالي السوداني، قد أعلن في بيان بثه التلفزيون اليوم، وقف التفاوض مع قوى الحرية والتغيير التي تقود حراك الشارع، وإلغاء كل الاتفاقيات السابقة معها، ودعا إلى انتخابات عامة في خلال 9 أشهر، بإشراف دولي وإقليمي، في أعقاب أعمال عنف شهدتها العاصمة الخرطوم، إثر تحرك قوات الأمن لفض اعتصام خارج مقر وزارة الدفاع.