تدخلات غير مشروعة في دول عربية..

تركي الفيصل يكشف علاقة قطر والقاعدة وتهديد إيران في المنطقة

تركي الفيصل

الرياض

قال رئيس الاستخبارات السابق في المملكة العربية السعودية الأمير تركي الفيصل، إن من يهدد الأمن في المنطقة هي إيران، وذلك بتدخلاتها غير المشروعة في دول عربية مختلفة من ضمنها اليمن والعراق والبحرين وسوريا ولبنان، ودون داع.

وشدد الأمير تركي الفيصل في حوار مع قناة "فرانس 24" على أنه ليس هناك أي مبرر لوجود القوات الإيرانية والميليشيات التي أنشأتها وتدعمها إيران في هذه المشاكل.

وأشار إلى أن السعودية والعالم العربي بصفة عامة مدت يدها لإيران عدة مرات للتفاوض لكن الأنشطة الإيرانية تمنع من أن يكون هناك قيمة لهذا التفاوض.

وأكد الفيصل أن قطر وتركيا تدعمان مليشيات متشددة في ليبيا منهجها التكفير والتطرف والانحراف عن المذاهب الإسلامية.

وفي حديث آخر على قناة "العربية"، أكد الأمير السعودي أن زعيم تنظيم القاعدة، أسامة بن لادن طلب من أنصاره عدم استهداف إيران بعدما لجأ جزء من عائلته إليها.

وأوضح: أنه حدث توافق بين إيران و"القاعدة" لاستهداف المملكة العربية السعودية، مشيرا إلى أن الدعم الإيراني لـ "القاعدة" حدث بعد الغزو الأمريكي لأفغانستان في 2001.

وأشار إلى أن قطر كانت على تواصل مباشر مع تنظيم "القاعدة"، موضحا أن الدوحة وفرت للقاعدة دعما ماديًا ولوجستيًا وشكّلت ملجأ لعناصرها، مضيفا أنها دعمت التنظيم "لأنها كانت تبحث عن دور لها على الساحة الدولية".