شخصية الراهب..

روسيا: لوحة جديدة للفنان التشكيلي السعودي منير النمر

منير النمر الفنان التشكيلي السعودي

رشيد كداح

لوحة جديدة استوحاها منير النمر الفنان التشكيلي السعودي من شخصية الراهب غريغوري راسبوتين الذي اختلف الروس فيه.


وفي دجنبر سنة 1916 تم إغتيال الراهب الروسي غريغوري راسبوتين على يد نبلاء روس كانوا يتوقون لإنهاء تأثيره على الأسرة المالكة في روسيا.


راسبوتين ولد يوم 21 يناير 1869 في قرية بوكروفسكوي في سيبيريا بروسيا لعائلة من المزارعين البسطاء فنشأ مزارعا قبل أن يبعث به والده لدير ليتحول إلى الرهبنة . ومنذ أواخر القرن التاسع عشر قام برحلة في أنحاء روسيا حيث حضي خلالها بإعجاب الكثيرين من الذين التقوا به بفضل ما تمتع به من ذكاء كبير وفطنة
سنة 1905 بدأت علاقته بالقصر الملكي في موسكو، ليبدأ اسمه في الارتباط بـ "فضائح" كبيرة .


ثم اندلعت الحرب العالمية الأولى عام 1914 كانت هناك حالة هستيرية بشأن "قوى الظلام حول العرش".
إذ كان مؤيدو التحالف مع فرنسا، الذين يتطلعون لهزيمة ألمانيا عسكريا، يرون أن راسبوتين يسيء للسياسة الخارجية الروسية. وكان قد قال لصحافي إيطالي في أوائل عام 1914:" بإرادة الرب لن تكون هناك حرب."


حيث تقول بعض الروايات إن خمسة من الأرستقراطيين شاركوا في اغتياله بقيادة يوسوبوف وهناك من يعتقد أن عددا أكبر شارك في العملية، و رواية أخرى تقول إن المتآمرين اضطروا لإغراقه في ماء الجليد ، ولكن تشريح الجثة أفاد أن راسبوتين كان قد مات فعلا عندما تم إغراق جثته.حيث وضحت ابنته ماريا أن وزير الداخلية الروسي حينئذ أليكسندر بروتوبوف حذر راسبوتين من أن هناك مؤامرة لاغتياله وطالبه بالعزلة لبعض الوقت .