بعد مشاهدة مسلسل حلاوة الدنيا

5 علامات لسرطان الدم قد لا تعرفها

ارشيفية

وكالات

ربما قد سمعت أو قرأت مصطلح "اللوكيميا" عدة مرات ولكن عدد كبير من الأشخاص لا يعلم ما هى اللوكيميا إلا من خلال مسلسل حلاوة الدنيا الذى يتم بثه مؤخرًا.

ووفقًا للموقع الأمريكى "health" تنتج أجسامنا خلايا دم جديدة، معظمها يأتى من نخاع العظام، ونسيج إسفنجي داخل بعض العظام، مثل عظم الفخذ، بينما في الأشخاص الذين يعانون من سرطان الدم، واحدة من خلايا الدم الجديدة تتمحور وتصبح سرطانية، والذي يبدأ بعد ذلك صنع نسخ من نفسها وهذا هو ما يسبب المرض للتقدم.

سرطان الدم لديه عدة أنواع فرعية اعتمادا على نوع من الخلايا التى تتحور، الأعراض تعتمد على النوع الفرعى من سرطان الدم ولكن بعض الأعراض تتداخل مع تلك التي تميل إلى الظهور فى النوع المشترك من سرطان الدم.

 

وهنا بعض أعراض سرطان الدم التي يجب عليك احترس من أجل:

1-            شحوب الجلد
 

الجلد يتحول شاحب في سرطان الدم، والخلايا الجديدة التي تضررت من السرطان يمكن أن تتخطى نخاع العظام، ما يجعل من الصعب على الخلايا السليمة النمو، بالإضافة إلى ذلك، قد يشعر الشخص ببرودة  في كل وقت بسبب فقر الدم

2-            حالة إعياء
 

التعب المستمر من الأعراض الشائعة للإصابة بسرطان الدم لذلك إذا كنت تشعر بالتعب في كل وقت، قد يكون فقر الدم سببه سرطان الدم

3-            العدوى أو الحمى
 

خلايا الدم تشكل عنصرًا مهمًا من مكونات الجهاز المناعي، ووجود خلايا غير صحية بسبب سرطان الدم يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالمرض بشكل متكرر أكثر.

4-            ضيق في التنفس
 

ضيق التنفس المستمر يمثل مؤشر إنذار عن الإصابة بمرض منها منها سرطان الدم، فإذا كنت مصابًا بضيق تنفس باستمرار يجب التوجه للطبيب فورًا.

5-            كثرة الإصابة وبطء شفاء الجروح 
 

إذا كنت أكثر عرضة للإصابة والحصول على كدمات بسهولة، أو يحدث بطء فى عملية الشفاء بالنسبة للخدوش والجروح، كل هذه الأعراض يمكن أن تكون نوعًا من أنواع التحولات خلايا الدم المرتبطة سرطان الدم.