أخبار عربية وعالمية

المشكلة ليست في الشعوب فالنسيج واحد..

قرقاش: الأزمة نتاج سياسات حكومة قطر في حق الجار

الوقت قبل 3 أشهر
قرقاش: الأزمة نتاج سياسات حكومة قطر في حق الجار

اليوم الثامن تمرد نظام قطر

اليوم الثامن وكالات (أبوظبي)

أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي ، أنور قرقاش، أمس أن أزمة قطر ناجمة عن «سياسات حكومة الدوحة» الداعمة للإرهاب والمزعزعة لاستقرار المنطقة.

وفي تغريدة على حساب معاليه في تويتر، قال قرقاش «أزمة قطر على المستوى الشعبي مؤسفة ولكنها متوقعة، المشكلة ليست في الشعوب، فالنسيج واحد، الأزمة نتاج سياسات حكومة قطر في حق الجار والمحيط». وأضاف معالي وزير الدولة للشؤون الخارجية، في تغريدة ثانية، قائلاً «أن يتمحور كل منا في خندق بلده متوقع في ظل تركيباتنا الاجتماعية، ولعل ولاء الإخوان لحزبيتهم استثناء، وتبقى أزمة قطر سياسية بامتياز وحلها سياسي».

من جانبها، أكدت مصادر دبلوماسية خليجية، تمسك الدول الداعية لمكافحة الإرهاب (الإمارات والسعودية والبحرين ومصر) بمواقفها تجاه قطر، وعدم التنازل عن المطالب الشرعية، وعلى رأسها الالتزام بالاتفاقيات والمواثيق التي وقعتها عامي 2013 و2014.
كما شددت على ضرورة الالتزام بالمبادئ التي تتركز على دعوة قطر للالتزام بمكافحة الإرهاب، ومنع تمويله أو توفير الملاذات الآمنة، وإيقاف جميع أعمال التحريض وخطاب الحض على الكراهية، والامتناع عن التدخل في الشؤون الداخلية للدول.

ورفضت المصادر بحسب ما ذكرت صحيفة عكاظ السعودية، الرد على ما نشرته بعض الصحف الخليجية عن إطار جديد لحل الأزمة تحت مسمى «مشروع حل جديد»، يستند إلى خريطة طريق، تقود لتهدئة شاملة مع «ضمانات».

وذكرت المصادر أن موفد وزير الخارجية الأميركي لبحث تطورات الأزمة في الخليج وسبل حلها، الجنرال المتقاعد أنتوني زيني، مازال في المنطقة، وأن أي طروحات جديدة ستتم مناقشتها معه، واضعين في الاعتبار الشروط والمطالب العادلة والمبادئ الستة، ووضع نهاية لدعم قطر للتطرف والإرهاب.

وكان وزير الخارجية المصري، سامح شكري، أكد خلال اجتماع مع مبعوث وزير الخارجية الأميركي لأزمة قطر، أن انفراج الأزمة مرهون بامتثال الدوحة لمطالب مصر والسعودية والإمارات والبحرين.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، في بيان، إن شكري ناقش خلال الاجتماع مع المبعوث الأميركي أنتوني زيني ونائب مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الخليج تيموثي ليندركينغ، القلق «حيال الدور السلبي الذي تقوم به قطر».
وقال البيان إن الجانب الأميركي عبر عن تطلعه لحدوث انفراجة في الأزمة، وأكد استمرار دعم الولايات المتحدة لجهود الوساطة الكويتية.

وأضاف أن شكري أكد «التضامن والتنسيق الوثيق بين الدول العربية الأربع، والتوافق فيما بينها حيال ضرورة تنفيذ قطر لقائمة المطالب الثلاثة عشرة التي قُدمت إليها والالتزام بالمبادئ الستة الحاكمة لها».

تحذير

تحذر صحيفة (اليوم الثامن) الصحف والمواقع الالكترونية من إعادة نشر اي مواد خاصة بأي وسائل النشر ورقية او الكترونية ما لم يتم الاشارة الى المصدر.

التعليقات

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

الصحيفة الورقية |

5973a5b41ca45.jpeg

الاعداد السابقة