تجنب التصعيد مع الحوثيين..

صالح: مستعد لرفد الجبهات بآلاف المقاتلين

المخلوع صالح يلقي كلمته أمام حشد من أنصاره بميدان السبعين في صنعاء (تويتر)

وكالات (صنعاء)

ألقى الرئيس اليمني المخلوع علي عبدالله صالح، الذي وصل إلى ميدان السبعين، كلمة مختصرة اليوم الخميس، أمام أنصاره المحتشدين في الميدان لإحياء الذكرى 35 لحزب المؤتمر الشعبي العام، وقال إن حزبه "مستعد لرفد الجبهات بعشرات الآلاف من المقاتلين".

وعلى غير العادة ألقى المخلوع صالح كلمة مختصرة، وجه فيها تحياته لأنصاره الذين توافدوا إلى الميدان من كل المحافظات في ظل العراقيل التي واجهتهم.

وتعهد "صالح" الذي بدى مرتبكاً، برفد الجبهات بعشرات الآلاف من المقاتلين، مشيراً إلى أن "المدن تعج بهم وهم مدججون بالسلاح"، وطالب حكومة الانقلاب بتوفير المؤن والرواتب لهم.

ويأتي هذا الخطاب في ظل توتر العلاقة ما بين جماعة الحوثي وصالح.

ومن جانبه، انتقد الأمين لحزب صالح عارف الزوكا، جماعة الحوثي، معلناً رفضه أن يكون "مجرد ديكور" في أي شراكة، وداعياً في الوقت نفسه إلى ضرورة تحقيق "السلام المشرف، وليس الاستسلام" لحل أزمة اليمن.

وقال الزوكا في كلمته بميدان السبعين بالعاصمة صنعاء، إن "حشد اليوم المليوني هو رسالة تأكيد بأن المؤتمر، بزعامة صالح، كان وسيظل وفيًا للوطن والشعب، ولن يقبل مهما كانت التحديات أن تكون وحدة اليمن وسيادته قضية للمساومة أو المزايدة أو البيع والشراء".

وأضاف أن "حزب المؤتمر يرفض أن يكون مجرد ديكور في شراكته"، منتقداً في الوقت ذاته "تخوين الحزب وقياداته"، ومعتبراً أن "الحزب هو التنظيم الذي كلما تآمر عليه المتآمرون تأوي إليه قلوب اليمنيين”.

وتابع: إن "الحزب قدم الكثير من التنازلات من أجل الحوار والتسامح، مشدداً على ضرورة "السلام المشرف في البلاد، وليس الاستسلام"، متجنباً التصعيد مع الحوثيين.

اشتباكات
وذكرت وسائل إعلامية عربية، اليوم الخميس، أن اشتباكات عنيفة، نشبت بين أنصار المخلوع  صالح وميليشيات الحوثيين، على أطراف ميدان السبعين في صنعاء.

كما ذكرت مصادر محلية، أن الحوثيين عرقلوا وصول المئات من أنصار حزب المؤتمر الشعبي العام للمشاركة في مهرجان ينظمه الحزب، في ميدان السبعين من خلال وضع حواجز أمنية ونقاط تفتيش في مناطق عدة.