أدب وثقافة

في القارة السمراء..

"أدب الطفل في أفريقيا": أسئلة الواقع والهوية

الوقت الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 9:25 م
"أدب الطفل في أفريقيا": أسئلة الواقع والهوية

اليوم الثامن من رسوم حكاية "الشيطان والمرأة والطير" من السنغال

اليوم الثامن القاهرة

يجري الالتفات مؤخّراً إلى التأثير الكبير الذي تركته الحكاية الشعبية في القارة السمراء على الأدب العالمي، في الأمريكيتيْن على وجه الخصوص، وبدرحات أقل في أوروبا وآسيا، ولكنها باتت اليوم حاضرة بصفتها الأفريقية بعد تدوين جزء كبير منه وتوظيفه في نصوص العديد من الكتّاب الأفارقة.

تنطلق، عند التاسعة والنصف من صباح غدٍ الأربعاء، أعمال الدورة الرابعة من "المؤتمر السنوي لمركز توثيق وبحوث أدب الطفل" في مقر "الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية" في القاهرة، وتتواصل ليومين بمشاركة اثنين وثلاثين باحثاً يقدّمون أوراقهم في ستّ جلسات.

يكرّم المنظّمون كلّاً من الكاتب إجينك سبارك والشاعر دنيك ديت أبوك والقاصة سيسليا جوزيف مكير من جنوب السودان، والكاتب أنور إبراهيم أحمد من أثيوبيا، والشاعر صالح إسحق عيسى من تشاد، والكاتبة صفية علي سعيد من جيبوتي، والكاتبيْن عبد الله محمد كجاما وعلي مصطفى لوان من نيجيريا، والناشر عثمان جو من السنغال.

يتناول المشاركون ثلاثة محاور أساسية هي: سمات شكل ومحتوى أدب الطفل وإشكالياته المشتركة في أفريقيا وإشكاليات تعدد اللغة والترجمة والنشر، ومعالجة أدب الطفل لقضايا المجتمعات المحلية والتنمية المستدامة مثل العنف والتمييز العنصر واللجوء والهجرة والاتجار بالبشر والفقر وحروب الجيل الرابع، وأدب الطفل وتشكيل الهوية الثقافية بتنوّعاتها وتفاعلاتها المستمرة.

من بين أوراق المشاركين: "الحكاية الشعبية الأفريقية: حكاية واحدة وثقافات متعددة" لـ أحمد زخام، و"سحر ماديبا.. أجمل الحكايات الشعبية الأفريقية للأطفال" لـ أحمد سويلم، و"ملامح أدب الأطفال في الحكايات الشعبية: حكايات من السهول الأفريقية نموذجاً" لـ عبده الزراع، و"تلقّي الحكاية الشعبية الطفلية الجزائرية بين الراهن والمستقبل" لـ فتحية شقيري، و"القيم المجتمعية في أدب الطفل السنغالي" لـ إيمان بالله ياسر، وسندريلا الوجه الآخر لأفريقيا: قراءة من منظور جنسوي" لـ محمد سيد عبد التواب.

إلى جانب أوراق بعنوان "أدب الطفل وخطط تنمية المجتمعات المحلية في أفريقيا" لـ أدهم مسعود القاق، و"أدب الطفل الجزائري: خصوصية أدب أطفال عربي أفريقي مقاوم" لـ عبد المجيد زراقط، و"دور مجلات وصحف الأطفال الإلكترونية في تدعيم حرية التعبير لدى الطفل الأفريقي" لـ إيناس محمود حامد، و"البيئة في نصوص الطفل الأفريقي: مقارنة نصية بين غرب أفريقيا والسودان" لـ السيد نجم، و"الحكاية الشعبية الأفريقية من التراث إلى الهوية: قبيلة الأشانتي في غانا نموذجاً" لـ هبة عبد الفتاح، و"التنميط الثقافي وأثره في بناء الهوية عند الأطفال: موريتانيا اختياراً" لـ كاظم فاخر.

تحذير

تحذر صحيفة (اليوم الثامن) الصحف والمواقع الالكترونية من إعادة نشر اي مواد خاصة بأي وسائل النشر ورقية او الكترونية ما لم يتم الاشارة الى المصدر.

التعليقات

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

الصحيفة الورقية |

5973a5b41ca45.jpeg

الاعداد السابقة