رئيس الحكومة اليمنية يشكر اللجان المشتركة..

محمد آل جابر: المرحلة الثانية من اتفاق الرياض تدخل حيز التنفيذ

مراسيم توقيع اتفاق الرياض في الـ5 من نوفمبر 2019م - ارشيف

نصر محسن
كاتب صحافي متعاون مع صحيفة اليوم الثامن

قال سفير السعودية لدى اليمن محمد آل الجابر "إن المرحلة الثانية من اتفاق الرياض الموقع بين المجلس الانتقالي الجنوبي والحكومة اليمنية دخل حيز التنفيذ، فيما شكر رئيس الحكومة اليمنية معين عبدالملك اللجان المشتركة التي قال انها بذلت جهودا مخلصة في التوقيع على مصفوفة الاجراءات التنفيذية في اتجاه التطبيق الكامل للاتفاق.

وقال آل الجابر في سلسلة تغريدات على تويتر "ناقش فريقا الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي تنفيذ المرحلة الثانية من #اتفاق الرياض، واتفقا على مصفوفة سيبدأ تنفيذها من يوم (الجمعة) تشمل الخطوات العسكرية والأمنية وتعيين محافظاً ومديراً لأمن عدن والوقت المحدد لتنفيذها بموجب اتفاق الرياض تحت إشراف قوات التحالف بقيادة السعودية".

وأضاف "تتضمن المرحلة الثانية في اتفاق الرياض عودة جميع القوات التي تحركت من مواقعها ومعسكراتها الأساسية باتجاه محافظات عدن وأبين وشبوة منذ بداية شهر أغسطس 2019 إلى مواقعها السابقة بكامل أفرادها وأسلحتها وتحل محلها قوات الأمن التابعة للسلطة المحلية خلال ١٥ يوما في كل محافظة من تاريخ التوقيع".

وأكد آل الجابر ان المرحلة الثانية تتضمن أيضاً "تجميع ونقل الأسلحة المتوسطة والثقيلة بأنواعها المختلفة من جميع القوات العسكرية والأمنية في عدن خلال خمسة عشر يوما من تاريخ توقيع الاتفاق إلى معسكرات داخل عدن تحددها وتشرف عليها قيادة تحالف دعم الشرعية".

ولفت سفير السعودية لدى اليمن "إلى أن هذه المرحلة تأتي كجزء اساسي لاستكمال الخطوات السابقة التي وردت ضمن اتفاق الرياض بهدف تحقيق الأمن والاستقرار وصناعة السلام والتنمية في اليمن".. مشيدا "بجهود فخامة الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي وفريقي الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي للاستجابة الفعالة لتنفيذ الاتفاق".

من جهته، قال رئيس الحكومة اليمنية معين عبدالملك "إن توقيع مصفوفة الإجراءات التنفيذية خطوة كبيرة في إتجاه التطبيق الكامل لاتفاق الرياض".. معبرا عن شكره "للجان المشتركة التي بذلت جهودا مخلصة بدعم كبير من فخامة الرئيس وقيادة المملكة، صدق الإرادة يذلل كل الصعوبات ويسقط رهانات اليأس والفشل، داعيا الجميع لمباركة هذه الخطوة ودعمها".