المرحلة الخامسة..

"العون" تدشن المرحلة الخامسة من الإغاثة الطارئة في حضرموت وعدن

العون المباشر تدشن المرحلة الخامسة من الإغاثة الطارئة في حضرموت وعدن

مراسلون
مراسلو صحيفة اليوم الثامن

دشنت العون المباشر مكتب اليمن، اليوم الخميس، المرحلة الخامسة من مشروع الإغاثة الطارئة بمحافظة حضرموت والرابعة في محافظة عدن والتي تستهدف (1702) أسرة بتمويل حملة 21 رمضان 2021ـ 1442هـ.

وقالت المتخصصة في مجال العمل الإنساني، المدير الإقليمي للعون المباشر في اليمن معالي العسعوسي، إنه مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية أصبح الغذاء الأساسي بعيداً عن متناول ملايين الأسر في اليمن، ما يتركها  على بعد خطوة واحدة من المجاعة التي تتهددها كل يوم.

وأضافت أن المساعدات الغذائية أصبحت شريان الحياة لهذه الأسر، مشيرة إلى أن العون حرصت على تعجيل تنفيذ المرحلة الخامسة من الإغاثة الشهرية لضمان حصولها على الغذاء الكافي خلال شهر رمضان.

وأكدت العسعوسي أن العون المباشر ستواصل دعمها للفئات الأشد احتياجاً بالمساعدات الغذائية التي تعتمد عليها للبقاء على قيد الحياة.

ووفقاً لمنظمات الأمم المتحدة يعاني أكثر من 16 مليون يمني من انعدام الأمن الغذائي والذين يعانون أصلاً من أجل توفير الأغذية الأساسية.

وأوضحت العسعوسي أن مشروع الإغاثة الطارئة في حضرموت وعدن بمراحله المتعددة يهدف إلى توفير الغذاء للفئات الأشد احتياجاً تنفيذاً للهدف الثاني من أهداف التنمية المستدامة "القضاء على الجوع وسوء التغذية بحلول عام 2030، بما يضمن إمكانية حصول جميع الناس على الأغذية الكافية والمغذية على مدار السنة".

 المرحلة الخامسة تستهدف توزيع السلات الغذائية في مديريتي المكلا والشحر بمحافظة حضرموت، والرابعة في مديرية البريقة بمحافظة عدن خلال الفترة من 6 ـ 10 مايو 2021، على (1702) أسرة تضم (11,914) شخصاً من النازحين وأصحاب الهمم (ذوي الإعاقة ) والمهمشين والأيتام والأسر الأشد احتياجاً .

سيجري توزيع (700) سلة توفر الغذاء لـ (4900) شخص في مدينة المكلا و (300) سلة توفر الغذاء لـ (2100) شخص في مدينة الشحر بالتعاون مع جمعية المعروف للتنمية.

وفي محافظة عدن سيتم توزيع (702) سلة في البريقة لتوفير الغذاء لـ (4914) شخصاً بالتعاون مع جمعية وديان لتنمية المجتمع.

والسلات الغذائية تتكون من ( 50 كجم بر مطحون، 5 كجم سكر، 10 كيلو أرز، كرتون ونصف بقوليات "36 علبة"، 8 لترات زيت، 1 كجم ملح طعام(، كما سيتم توزيع الكمامات، القفازات، واستعمال المعقمات والتباعد الجسدي، اتباعاً للإجراءات الوقائية من فيروس كورونا المستجد "كوفيدـ19".

والمشروع ينفذ بالتنسيق مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي ومكاتبها والسلطات المحلية في محافظتي حضرموت وعدن بالتعاون مع مؤسسة المعروف التنموية، وجمعية وديان لتنمية المجتمع.

ودعت العسعوسي، المانحين إلى تقديم الدعم اللازم لتوفير المساعدات الطارئة المنقذة للحياة حيث يهدد النقص الكبير في التمويل بالمزيد من التخفيضات في المساعدة الغذائية.

جدير بالذكر أن العون المباشر تعمل في الجوانب الإنسانية في قارة أفريقيا منذ العام 1981م ولديها 31 فرعاً، وتعتبر اليمن أول دولة في الجزيرة العربية تعمل فيها، وتسعى إلى التركيز على عدة جوانب أهمها الصحة، المياه، محاربة الفقر، تطوير الكفاءات البشرية، وخلق روح التعاون والإبداع.

ومكتب العون المباشر باليمن عضو في الكُتل الإنسانية التابعة للأمم المتحدة وهي: كتلة الأمن الغذائي وتحسين سُبل المعيشة ــ برنامج الأغذية العالمي، كتلة المياه والإصحاح البيئي ــ منظمة اليونيسف، كتلة الصحة ــ منظمة الصحة العالمية، الكتلة اللوجستية (خدمة الطيران الإنساني) ــ برنامج الأغذية العالمي.