أخبار وتقارير

غياب تام لأذرع هادي ونائبه..

تقرير: "العواذل" تقاتل الحوثيين منفردة وإعلام السعودية يستفز الجنوب

الوقت الخميس 16 سبتمبر 2021 12:20 ص
تقرير: "العواذل" تقاتل الحوثيين منفردة وإعلام السعودية يستفز الجنوب

اليوم الثامن مقاتلو لواء الاماجد الموالي للسعودي والذي يقوده رجل دين سلفي يدعى صالح الشاجري - أرشيف

نجح مسلحون قبليون من قبيلة العواذل كبرى قبائل أبين، من التصدي لميليشيات الحوثي الموالية لإيران، وتمكنوا عقب مواجهات شرسة من دفع الميليشيات الى ما بعد عقبة الحلحل الرابطة بين لودر ومحافظة البيضاء المجاورة، وسط غياب أي دور لأذرع الرئيس اليمني المؤقت عبدربه هادي ونائبه علي محسن الأحمر، والتي كانت قد احكمت سيطرتها على لودر في يونيو (حزيران) الماضي، فيما يواصل إعلام المملكة العربية السعودية استفزاز الجنوبيين.

وقالت مصادر قبلية لصحيفة اليوم الثامن "ان القائد العسكري الموالي للسعودية صالح الشاجري انسحب من جبهة البيضاء باتجاه مأرب، وترك القبائل تواجه مصيرها مع ميليشيات الحوثي التي انتشرت في مناطق قبلية على سلسلة جبال الكور المطلة على لودر".. مشيرة الى ان القبائل قدمت أكثر من عشرة شهداء وعدد من الجرحى خلال التصدي للميليشيات في عقبة الحلحل".

وانسحبت قوات موالية للسعودية التي تقود التحالف العربي من جبهة الصومعة التي سيطر عليها الحوثيون دون أي مقاومة تذكر، وجاء التوغل الحوثي في اعقاب تحشيد قبلي وميليشياوي الى محافظة البيضاء التي لم تعد فيها أي مقاومة تذكر".

وقالت مصادر قبلية يمنية ان قيادات في تنظيم القاعدة انسحبت هي الأخرة من جبهة الحازمية باتجاه شبوة، حيث من المتوقع ان تتمركز هناك، فيما لم تتقدم أي من القوات المحسوبة على هادي ونائبه والتي تتمركز في لودر بقيادة مدير أمن أبين، بالإضافة الى القوات المحسوبة على الإخواني والتي ترابط في شقرة بأبين، ولم تعلن حتى جاهزيتها القتالية".

وأعلنت المقاومة الجنوبية في المحفد بأبين استعدادها التام تلبية  لدعوة رئيس المجلس الانتقالي اللواء عيدروس قاسم الزبيدي، في التصدي لأي عدوان على محافظة أبين والجنوب.

وقالت المقاومة في بيان صحفي – حصلت اليوم الثامن على نسخة منه -  تلبية لدعوة الرئيس القائد عيدروس الزبيدي واستشعارا بالمسؤولية وخطورة ما يحاك ضد الجنوب وشعبه  والدفاع عن الارض والعرض والكرامة، وانطلاق من الواجب الديني والوطني الملقى على عاتق كل مواطن جنوبي شريف على هذه الرقعة، اننا في المقاومة الجنوبية بالمحفد ندعو كل الغيورين الشرفاء من أبناء أبين لتلبية نداء الواجب ورص الصفوف استعدادا لخوض المعركة مع العدو".

 

من ناحية أخرى، لم تكتف قناة العربية السعودية بغض الطرف عن التوغل الحوثي الجديد صوب الجنوب، بل ذهبت الى استفزاز الجنوبيين بنشر صوره للواء شلال علي شائع وهو يقف وسط حراسته الشخصية وزعمت انه قيادي في ميليشيات الحوثي الموالية لإيران.

وعبر ناشطون عن سخريتهم حيال الخطاب الإعلامي للقنوات السعودية، والتي قالوا انها لا تختلف كثيرا عن الاعلام الإيراني والقطري والتركي في معاداة الجنوب.

واعتبر الصحافي أسامة بن فائض، نشر قناة العربية صورة لقائد عسكري جنوبي والزعم انه من ميليشيات الحوثي، بان دليل على ان خطاب الرئيس عيدروس الزبيدي قد أربكهم.

وارفقت قناة العربية في تدوينة على تويتر صورة اللواء شلال شائع، وكتبت " الخلية الحوثية كانت تخطط لاستهداف تجمعات للمدنيين وقيادات في مأرب"، وقال صحافي عمل لسنوات في القناة السعودية "ان القناة تعمدت نشر الصورة لاستفزاز الجنوبيين للتفاعل مع التغريدة التي لم تحذف رغم كمية التوضيحات بانها للواء شلال علي شائع، في حين أكد ناشطون ان القناة باتت تناصب الجنوبيين العداء، مستدلا انها بثت قناة زعيم الحوثيين ولم تبث خطاب الرئيس عيدروس الزبيدي، في تأكيد على ان القناة باتت تسير وفق أجندة التنظيم الدولي للإخوان الذي اصبح على توافق كبير مع المشروع الإيراني في اليمن.

التعليقات

الصورة

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

الصحيفة الورقية |

5e85af3b6fb37.png

الاعداد السابقة